التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع 1.4 مليون برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، بوتيرة أعلى من توقعات المحللين، كما صعد مخزون البنزين بعكس التقديرات، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وأوضح التقرير الأسبوعي، الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 25 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ارتفاع مخزونات الخام بمقدار 1.4 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول، ليصل الإجمالي إلى 421.1 مليون برميل.

ويزيد هذا الارتفاع على تقديرات المحللين في شركة ماكواري غروب "Macquarie" التي رجحت صعود مخزونات النفط الأميركية بنحو 1.1 مليون برميل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، استقر الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط عند 351.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي دون تغيير للأسبوع الثالث على التوالي.

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية

يأتي صعود مخزونات النفط الأميركية، بالتزامن مع زيادة واردات الخام وانخفاض صادراته، إذ ارتفعت الواردات بمقدار 71 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 6.01 مليون برميل يوميًا.

بينما انخفضت صادرات أميركا من النفط بمقدار 468 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.83 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بمقدار 539 ألف برميل يوميًا تقريبًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 1.18 مليون برميل يوميًا.

وعادة ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية، إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 حتى يوليو/تموز 2023:

إنتاج النفط الأميركي يوليو 2023

مخزونات البنزين والمقطرات

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 0.2 مليون برميل، خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 223.5 مليون برميل.

بينما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 1.7 مليون برميل، لتصل إلى 112.1 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين بنحو 1.3 مليون برميل، وهبوط مخزونات المقطرات بمقدار 3.3 مليون برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 1.79 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 20.1 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع تراجع استهلاك البنزين والمقطرات بمقدار 80 ألفًا و347 ألف برميل يوميًا على التوالي، في حين ارتفع استهلاك وقود الطائرات بنحو 257 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وأظهر جانب آخر من البيانات، تراجع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 0.8%، مقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع انخفاض استهلاك البنزين والمقطرات بنسبة 2.7% و2.8% على التوالي، وصعود استهلاك وقود الطائرات بنسبة 5%.

تفاصيل الواردات

ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام من 5.942 مليون برميل يوميًا إلى 6.01 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ارتفاع واردات النفط الأميركية من جانب 7 دول، بقيادة السعودية والبرازيل، اللتين رفعتا صادراتهما إلى الولايات المتحدة بمقدار 288 ألفًا و158 ألف برميل يوميًا على التوالي خلال الأسبوع الماضي.

كما ارتفعت الواردات الأميركية من الإكوادور والعراق ونيجيريا بمقدار 92 ألفًا، و55 ألفًا، و41 ألف برميل يوميًا، على التوالي، وزادت -أيضًا- من ليبيا والمكسيك بنحو 39 ألفًا و5 آلاف برميل يوميًا على الترتيب.

على الجانب الآخر، انخفضت واردات النفط الأميركية من كندا وكولومبيا بمقدر 336 ألفًا و4 آلاف برميل يوميًا على التوالي خلال الأسبوع الماضي، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق