التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تقفز 10.2 مليون برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بوتيرة قوية خلال الأسبوع الماضي، متجاوزة توقعات المحللين، بينما انخفض مخزون البنزين والمقطرات، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وأوضح التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ارتفاع مخزونات الخام بمقدار 10.2 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 6 أكتوبر/تشرين الأول، ليصل الإجمالي إلى 424.2 مليون برميل.

ويزيد هذا الارتفاع عن تقديرات المحللين في وول ستريت جورنال التي رجحت زيادة مخزونات النفط الأميركية بمتوسط 900 ألف برميل فقط، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

يشار إلى أن تقرير مخزونات النفط الأميركية قد تأجل صدوره يومًا واحدًا عن موعده المعتاد الأربعاء، بسبب عطلة رسمية في الولايات المتحدة الإثنين الماضي، بمناسبة "يوم كولومبوس".

في المقابل، استقر الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط عند 351.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي دون تغيير عن السابق.

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية

يأتي صعود مخزونات النفط الأميركية، بالتزامن مع ارتفاع واردات الخام وانخفاض صادراته، خلال الأسبوع المنصرم، وفق التقرير، الذي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وصعدت واردات أميركا من النفط بمقدار 115 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 6.329 مليون برميل يوميًا، في حين انخفضت الصادرات بنحو 1.889 مليون برميل يوميًا، لتبلغ 3.067 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بمقدار مليوني برميل يوميًا تقريبًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 3.262 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات؛ لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 حتى يوليو/تموز 2023:

إنتاج النفط الأميركي يوليو 2023

مخزونات البنزين والمقطرات الأميركية

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 1.3 مليون برميل، خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 225.7 مليون برميل.

كما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 1.8 مليون برميل، لتصل إلى 117 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين في وول ستريت جورنال تشير إلى زيادة مخزونات البنزين بنحو 400 ألف برميل، وانخفاض مخزونات المقطرات بـ300 ألف برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 509 آلاف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 19.666 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع زيادة استهلاك البنزين بمقدار 567 ألف برميل يوميًا، بينما انخفض استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بنحو 144 و216 ألف برميل يوميًا على التوالي خلال الأسبوع الماضي.

بينما ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 0.1%، مقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع وزيادة استهلاك وقود الطائرات بنسبة 5.1%، في حين انخفض استهلاك البنزين و المقطرات بنسبة 3.6% و2.7% على التوالي.

تفاصيل الواردات

ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط من 6.215 مليون برميل يوميًا، لتصل إلى 6.329 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ارتفاع واردات النفط الأميركية من جانب 5 دول، بقيادة كندا والبرازيل، بنحو 353 ألفًا و153 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما ارتفعت الواردات من كولومبيا و المكسيك ونيجيريا بمقدار 146 ألفًا و132 ألفًا و46 ألف برميل يوميًا على التوالي.

بينما انخفضت الواردات من السعودية والإكوادور والعراق وليبيا 224 ألفًا و125 ألفًا و59 ألف برميل يوميًا على الترتيب، كما تراجعت من لبيبا بمقدار 1000 برميل يوميًا، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق