غازأخبار الغازرئيسية

آرا للبترول العمانية تحفر بئرًا استكشافية عن الغاز في تنزانيا

أنهت الاستحواذ على 25% من روفوما

حياة حسين

تعتزم شركة آرا للبترول العمانية (ARA Petroleum) حفر بئر استكشافية للبحث عن الغاز في تنزانيا العام المقبل (2024)، من خلال شركتها التابعة في الدولة الأفريقية ARA Petroleum Tanzania (APT)، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت الشركة قد أتمّت عملية الاستحواذ مؤخرًا على 25% من رخصة العمل في مربع "روفوما" المملوك لشركة "شيروكو إنرجي" البريطانية (Scirocco Energy)، ما يزيد حصة شركة آرا إلى 75%، حسبما ذكر موقع "إنرجي فويس"، اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ووفق الموقع الإلكتروني لشركة آرا للبترول، جرى التوقيع على اتفاقية تقاسم الإنتاج في روفوما مع السلطات التنزانية في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وتتبع آرا مجموعة الزبير العمانية، وتشغّل المربع التنزاني، بالإضافة إلى أنها تمتلك حصة الأغلبية فيه حاليًا.

وتمتلك شركة "آمينكس" الأيرلندية (Aminex) الحصة المتبقية (25%)، وكانت قد حفرت أولى الآبار الاستكشافية في المربع عام 2011، في حقل "نتوريا" البحري (Ntorya)، ثم حفرت في نتوريا 2 في 2017، ووجدت فيها كميات إضافية من المواد الهيدروكربونية.

تطوير الأصول في تنزانيا

قال الرئيس التنفيذي لشركة آرا للبترول العمانية، سلطان الغيثي: "إن الشركة بدأت خطوات حازمة لتطوير الأصول، وإنتاج الغاز الطبيعي من حقل نتوريا وضخه في الأسواق بأسرع وقت ممكن قدر الإمكان".

وأضاف: "نحن ملتزمون بالإسهام في قطاع الطاقة لدى تنزانيا، ودعم النمو الاقتصادي، والتنمية المستدامة للموارد الطبيعية من الغاز في المنطقة".

جاءت تلك التصريحات بمناسبة إعلان بدء حفر بئر استكشافية في 2024، في وقت أشارت فيه تقارير إلى أن حفر البئر سينفذ خلال 2023.

وتضخ آرا استثمارات إضافية بقيمة 140 مليون دولار، للوصول بالإنتاج إلى 140 مليون قدم مكعبة يوميًا خلال عامين، على أن يبلغ الإنتاج في المرحلة الأولى 60 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وتنفّذ السلطات التنزانية مشروع مد خط أنابيب بين الحقل ومحطة ماديما للغاز. وكانت صحيفة "تنزانيا ديلي نيوز" قد ذكرت في شهر يونيو/حزيران الماضي، أن المشروع في المرحلة الأخيرة.

الرئيس التنفيذي لشركة آرا للبترول العمانية سلطان الغيثي
الرئيس التنفيذي لشركة آرا للبترول العمانية سلطان الغيثي - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

تأسيس الشركة

تأسست شركة آرا للبترول (تنزانيا) عام 2018 لتسريع تطوير منطقة نتوريا، وأجرت مسحًا سيزميًا في المنطقة على مساحة 350 كيلومترًا مربعًا، بالإضافة إلى حفر بئر استكشافية عام 2022، وثانية في وقت لاحق.

ويبلغ احتياطي الغاز الطبيعي المتوقع في نتوريا 1.8 تريليون قدم مكعبة، وتنتج الشركة 20 مليون قدم مكعبة يوميًا من كل بئر من البئرين في أثناء مدة الاختبار، وفق الموقع الإلكتروني لشركة آرا للبترول العمانية.

وتعوّل تنزانيا على إنتاج الغاز في أراضيها، بسبب زيادة الاعتماد عليه في توليد الكهرباء، بعد التناقص الذي تشهده الطاقة الكهرومائية الناجم عن الجفاف وانخفاض منسوب مياه الأنهار.

وكان وزير الطاقة التنزاني جانوري ماكامبا، قد قال خلال حفل توقيع اتفاقية تقاسم الإنتاج العام الماضي مع آرا للبترول العمانية: "إن الاتفاقية تبعث رسالة إلى المستثمرين بأن تنزانيا استأنفت نشاط التنقيب على النفط والغاز".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق