انفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

10 معلومات عن سد تنزانيا ومحطة يوليوس نيريري للطاقة الكهرومائية (إنفوغرافيك)

مشروع عملاق تنفذه مصر

أحمد بدر

يتواصل العمل في سد تنزانيا، المعروف باسم "يوليوس نيريري"، وبلغ مراحل متقدمة، إذ شهد مؤخرًا تخزين 10 مليارات متر مكعب من المياه، في البحرية المقابلة للسدّ.

وتفقَّد وزير الإسكان المصري عاصم الجزار، الثلاثاء 16 مايو/أيار (2023)، سير العمل في مشروع سد ومحطة "يوليوس نيريري" الكهرومائية، على نهر روفيغي، في دولة تنزانيا، وفق بيان للوزارة.

وتتولى تنفيذ سد تنزانيا شركتان مصريتان، وهما "المقاولون العرب" و"السويدي إلكتريك"، واللتان تشكّلان تحالفًا، كشف أن الإنجاز في المشروع بلغ نسبة متقدمة، مع تخزين 10 مليارات متر مكعب من المياه في البحيرة أمام السدّ، منذ بدء الملء الأول في شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أهداف سد يوليوس نيريري

من المقرر ملء البحيرة الواقعة على سدّ تنزانيا بنحو 33 مليار متر مكعب من المياه، وهي الكميات المستهدفة لبدء توليد طاقة كهربائية بقدرة 2115 ميغاواط، وتوفير احتياجات الكهرباء للدولة، بالإضافة إلى التحكم في تصرفات المياه طوال العام، بما فيها أوقات الفيضان، ومن ثم توفير الاحتياجات المائية.

وزير الإسكان المصري يتابع سير العمل في سد تنزانيا
وزير الإسكان المصري يتابع سير العمل في سد تنزانيا - الصورة من الوزارة (16 مايو 2023)

وأوضح وزير الإسكان المصري أن بلاده تولي اهتمامًا كبيرًا بتنفيذ هذا المشروع الضخم، الذي يجسّد العلاقات المتميزة بين البلدين، نظرًا للدور المنتظر لسدّ تنزانيا ومحطة الطاقة الكهرومائية، في توفير الطاقة الكهربائية اللازمة للدولة الأفريقية.

بالإضافة إلى ذلك، يهدف السد إلى السيطرة على فيضان نهر روفيغي، والحفاظ على البيئة، إذ إن المشروع يؤكد قدرة وإمكانات الشركات المصرية على تنفيذ المشروعات الكبرى، وخاصة لأشقائها في قارة أفريقيا، وفق تصريحات الوزير.

بدورهم، قال مسؤولو التحالف المصري لشركتي "المقاولون العرب" و"السويدي إليكتريك"، المُنفّذ لمشروع سد تنزانيا ومحطة "يوليوس نيريري" الكهرومائية، إن عدد العمال بالمشروع بلغ في ذروته 12.3 ألف عامل، منهم 90% من العمالة المحلية.

كما بلغ عدد المعدّات الثقيلة المُستعمَلة في المشروع نحو 1850 معدّة ثقيلة، وإجمالي كميات الحفر نحو 14 مليون متر مكعب، في حين بلغ إجمالي كميات الردم للركام نحو 7.5 مليون متر مكعب، وإجمالي مكعبات الخرسانة نحو 3 ملايين متر مكعب، وإجمالي أوزان حديد التسليح نحو 90 ألف طن.

مواصفات المشروع العملاق

يتكون مشروع سد تنزانيا من سد رئيس خراساني، لتخزين المياه اللازمة لتوليد الطاقة الكهرومائية من محطات كهرباء، وتأتي أعمال الخرسانة للسدّ الرئيس بطول 1036 مترًا عند القمة، وبارتفاع 130 مترًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وزير الإسكان المصري يتابع سير العمل في سد تنزانيا
وزير الإسكان المصري يتابع سير العمل في سد تنزانيا - الصورة من الوزارة (16 مايو 2023)

كما يتضمن المشروع إنشاء 4 سدود أخرى لتخزين المياه بأطوال 1.4 كيلومترًا، و7.9 كيلومترًا، و4.6 كيلومترًا، و2.6 كيلومترًا، بينما يبلغ إجمالي مخزونات المياه المتوقعة 33 مليار متر مكعب، وفق بيان وزارة الإسكان المصرية.

بالإضافة إلى ذلك، يتضمن المشروع إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميغاواط، مع محطة ربط كهرباء فرعية بقدرة 400 كيلو فولت، وخطوط نقل الكهرباء بقدرة 400 كيلو فولت، لأقرب نقطة بالشبكة العمومية.

يشار إلى أن التحالف المصري المنفّذ لمشروع سد تنزانيا، كان قد وقّع في ديسمبر/كانون الأول 2018 عقدًا بقيمة 2.9 مليار دولار، في دار السلام بتنزانيا، لتنفيذ المشروع لتوليد 6 آلاف و307 ميغاواط/ساعة سنويًا، بما يكفي استهلاك نحو 17 مليون أسرة تنزانية، والحفاظ على الثروة المائية في الدولة.

ويواجه مشروع سد تنزانيا أزمات دفعت الحكومة إلى تأجيل افتتاحه حتى العام المقبل 2024، بدلًا من الموعد المقرر له مسبقًا في شهر يونيو/حزيران المقبل 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق