سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أرامكو السعودية تخفض أسعار بيع النفط للمرة الأولى في 7 أشهر

خلال يناير 2024

ياسر نصر

أعلنت شركة أرامكو السعودية أسعارها الرسمية لبيع شحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، خلال شهر يناير/كانون الثاني (2024).

وقررت الشركة السعودية خفض أسعار بيع النفط السعودي للخام العربي الخفيف رسميًا بمقدار 0.5 دولارًا إلى عملائها في آسيا، وذلك بعد تثبيته خلال ديسمبر/كانون الأول الجاري عن مستويات نوفمبر/تشرين الثاني الماضي نفسها، التي سجلت أعلى مستوى خلال العام الجاري (2023).

وحدّدت شركة أرامكو السعودية -في وثيقة التسعير التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- أسعار شحنات الخام العربي الخفيف إلى آسيا في يناير/كانون الثاني، عند 3.5 دولارًا للبرميل فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، مقارنة بـ4 دولارات فوق أسعار عمان/دبي خلال ديسمبر/كانون الأول الجاري.

كما خفضت الشركة سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى أوروبا بمقدار 2.0 دولارًا للبرميل إلى 2.90 دولارًا فوق أسعار عمان/دبي، وكذلك خفضت سعر بيع الخام نفسه إلى الولايات المتحدة بمقدار 0.3 دولارًا للبرميل إلى 7.15 دولارًا من سعر خام برنت.

أسعار بيع النفط السعودي

جاء قرار أرامكو السعودية أقل من توقعات عدد من الخبراء والتجار الذين أشاروا إلى عزم السعودية تنفيذ أول خفض في سعر خامها العربي الخفيف الرائد إلى آسيا في 7 أشهر.

وأشارت التوقعات إلى أن ذلك يأتي على الرغم من تمديد الخفض الطوعي للإمدادات، في ظل تعامل السوق مع وفرة فيها وتراجع الطلب على النفط.

وتوقع التجار أن تخفّض أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف خلال يناير/كانون الثاني المقبل بنحو دولار واحد إلى 3 دولارات للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز.

أرامكو السعودية

يأتي ذلك وسط توقعات بتراجع نمو الطلب على النفط في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، خلال النصف الأول من عام 2024 إلى نحو 4%.

قرار أوبك+

يأتي قرار أرامكو السعودية بخفض أسعار بيع الخام العربي، متزامنًا مع إعلان المملكة -وهي أكبر مصدري النفط عالميًا- مواصلة خفض الإنتاج الطوعي للنفط، بمقدار مليون برميل يوميًا، حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل.

ورفض وزراء تحالف أوبك+، في اجتماعهم يوم الخميس (30 نوفمبر/تشرين الثاني 2023)، إعلان تخفيضات رسمية جديدة لإنتاج النفط، مؤكدين التزام الدول الأعضاء لضمان سوق نفط مستقرة ومتوازنة.

وأعلن عدد من الدول الأعضاء في تحالف أوبك+ بقيادة السعودية وروسيا بصورة منفردة خفضًا طوعيًا إضافيًا لإنتاج النفط بإجمالي 2.193 مليون برميل يوميًا، يُطبّق في الربع الأول من العام المقبل (2024).

وبموجب الخفض الطوعي من المقرر أن يبلغ إنتاج السعودية من النفط نحو 9 ملايين برميل يوميًا، حتى نهاية مارس/آذار 2024، وستُعاد كميات الخفض الإضافية هذه، تدريجيًا، وفقًا لظروف السوق.

ويُضاف الخفض الطوعي الجديد إلى الآخر البالغ 500 ألف برميل يوميًا، الذي سبق أن أعلنته المملكة في أبريل/نيسان 2023، والممتد حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024.

وتبيع أرامكو السعودية نحو 60% من شحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا، الذين تتصدرهم الصين -أكبر مستورد للنفط في العالم- واليابان وكوريا والهند، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تُباع معظم شحنات النفط السعودي بموجب عقود طويلة الأجل، الأمر الذي يدفع شركة أرامكو السعودية إلى إجراء مراجعة شهرية لأسعارها، بهدف تحديد الأسعار الجديدة للشهر اللاحق لوقت إعلان المراجعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق