أسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أرامكو السعودية تثبّت أسعار بيع النفط إلى آسيا في ديسمبر

الطاقة

أعلنت شركة أرامكو السعودية أسعارها الرسمية لبيع شحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، خلال شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل (2023).

وقررت الشركة السعودية تثبيت أسعار بيع النفط السعودي للخام العربي الخفيف رسميًا إلى عملائها في آسيا، وذلك بعد أن كانت قد رفعت الأسعار لشهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، إلى أعلى مستوياتها خلال العام الجاري (2023).

وحددت شركة أرامكو السعودية -في وثيقة التسعير التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- أسعار شحنات الخام العربي الخفيف إلى آسيا في ديسمبر/كانون الأول، عند 4 دولارات للبرميل فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي.

الخفض الطوعي لإنتاج النفط

يأتي قرار أرامكو السعودية تثبيت أسعار بيع الخام العربي، متزامنًا مع إعلان المملكة، وهي أكبر مصدري النفط عالميًا، مواصلة خفض الإنتاج الطوعي للنفط، بمقدار مليون برميل يوميًا، خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتستهدف المملكة العربية السعودية من هذا القرار تقديم الدعم الممكن للمساعدة في تحقيق الاستقرار لأسواق النفط العالمية، في مواجهة الأزمات الاقتصادية التي تهدد بحدوث ركود في الأسواق، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أرامكو السعودية

كما يتزامن القرار مع توجه أرامكو السعودية إلى الدخول بقوة في أسواق الغاز المسال، بما يفتح آفاقًا جديدة للاستثمار في قطاع النفط والغاز، بما يتوافق مع التوجهات العالمية لخفض البصمة الكربونية.

يُشار إلى أن مسحًا حديثًا كان قد توقّع أن تثبّت الشركة السعودية العملاقة الأسعار الرسمية لبيع الخام العربي إلى عملائها في آسيا خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل، وذلك لأول مرة بعد 5 ارتفاعات متتالية، وفق ما نشرته وكالة رويترز نقلًا عن 5 محللين.

أسعار البيع إلى أوروبا

قررت عملاقة النفط السعودية خفض أسعار الخام العربي الخفيف المتجهة إلى أوروبا خلال شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، بمقدار 2.3 دولارًا للبرميل إلى 4.90 دولارًا للبرميل فوق خام برنت المؤرخ.

وفي الوقت نفسه، أبقت أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة في ديسمبر/كانون الأول دون تغيير عند 7.45 دولارًا مقابل مؤشر آرغوس.

ويتوقع المشاركون في السوق أن تواجه الخامات الخفيفة عالية الكبريت في الشرق الأوسط منافسة متزايدة من شحنات المراجحة في حوض الأطلسي وأمريكا، بعد تضييق الفارق بين خام برنت والخام المرتبط بدبي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

في الوقت نفسه، من المنتظر أن يُضَاف خفض إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًا إلى الخفض الطوعي الذي سبق أن أعلنته السعودية في أبريل/نيسان 2023، والممتد حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024، بمقدار 500 ألف برميل يوميًا.

إنتاج النفط السعودي

وتبيع الشركة السعودية العملاقة نحو 60% من شحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا، والذين تتصدرهم الصين -أكبر مستورد للنفط في العالم- واليابان وكوريا والهند، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تباع معظم شحنات النفط السعودي بموجب عقود طويلة الأجل؛ الأمر الذي يدفع شركة أرامكو السعودية إلى إجراء مراجعة شهرية لأسعارها، بهدف تحديد الأسعار الجديدة للشهر اللاحق لوقت إعلان المراجعة.

أسعار بيع النفط السعودي

في أكتوبر/تشرين الأول الماضي (2023)، أعلنت شركة أرامكو السعودية رفع سعر برميل النفط السعودي لشهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، إلى أعلى مستوى منذ بداية العام الجاري، وذلك في أعقاب 4 زيادات متتالية شهدتها هذه الأسعار.

يُشار إلى أن أسعار بيع النفط السعودي إلى آسيا كانت قد شهدت أكبر انخفاض لها خلال شهر فبراير/شباط الماضي (2023)، مسجلةً أكبر زيادة خلال 15 شهرًا، وظلّت المستويات في حدود معينة، قبل أن ترتفع أسعار النفط في الربع الثالث؛ ما دفع الشركة إلى تحريك الأسعار بقوة.

وتزامن تحرك أسعار النفط العالمية إلى أعلى، مع بدء أثر قرارات المملكة وبعض الدول داخل تحالف أوبك+ بالخفض الطوعي لإنتاج النفط، ثم تطبيق الخفض الطوعي الإضافي؛ الأمر الذي هدّد الأسواق بحدوث عجز في الإمدادات.

يُذكَر أن شركة أرامكو السعودية تصدر أسعار البيع الرسمية في الخامس من كل شهر تقريبًا، وهي الأسعار التي يتحدد على أساسها اتجاه الأسعار لدى كل من إيران والكويت والعراق، بما يؤثر في نحو 9 ملايين برميل من النفط الخام يوميًا، تتجه أغلب شحناتها إلى آسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق