أسهم وشركاتأسهمسلايدر الرئيسيةشركات

تحليل سهم لوبريف التابعة لأرامكو.. هل نجح في امتصاص تقلبات بداية التداول؟

يتطلع المتعاملون في سوق الأسهم السعودية "تداول" للتعرف على تحليل سهم لوبريف التابعة لشركة أرامكو، بعد تقلبات أول يومين من التداول.

وتراجع سهم لوبريف بأكثر من 6%، خلال تعاملاته في يومي الأربعاء والخميس (28 و29 ديسمبر/كانون الأول)، إلى 93 ريالًا (24.75 دولارًا أميركيًا) مقارنة بسعر الطرح المقدَّر بـ99 ريالًا (26.33 دولارًا)، إلا أن أداءه كان متماسكًا، وفقًا لخبراء استطلعت آراءهم منصة الطاقة المتخصصة.

وطرحت شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس "لوبريف" نحو 29.66% من رأسمالها للاكتتاب؛ إذ بلغ عدد الأسهم المطروحة نحو 50.045 مليون سهم؛ منها 75% مخصصة للمؤسسات.

(الريال السعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

سعر سهم لوبريف تداول

سجّل سهم لوبريف التابعة لأرامكو تراجعًا بنسبة 6.15% خلال أول يومين من طرحه للتداول في سوق الأسهم السعودية "تداول".

وتراجع سعر سهم لوبريف إلى 93 ريالًا سعوديًا في نهاية تعاملات الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول، منخفضًا بنسبة 2.11% عن إغلاق أول أيام التداول -الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول- والذي سجل فيه تراجعًا بنسبة 4.04% ليغلق عند 95.20 ريالًا سعوديًا (25.33 دولارًا).

تحليل سهم لوبريف
شعار شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس "لوبريف"

ويظهر تحليل سهم لوبريف تحقيق السهم أداءً متوازنًا، خاصة خلال اليوم الثاني للتداول؛ إذ نجح في الصعود أكثر من مرة خلال التعاملات إلى 95.80 ريالًا، متجاوزًا حجم الإغلاق السابق.

وكشفت البيانات، التي اطلعت عليها منصة الطاقة، عن أن قيمة تداولات سهم لوبريف بلغت، خلال أول يومين من التداول، أكثر من 1.5 مليار ريال، موزعة على 1.07 مليار ريال و432.766 مليون ريال في اليومين الأول والثاني على التوالي.

وبلغ إجمالي أسهم لوبريف أرامكو، التي جري تداولها الأربعاء والخميس الماضيين، نحو 15.812 مليون سهم من خلال عدد صفقات بلغ 85.345 ألف صفقة نُفِّذَت خلال الـ48 ساعة.

توقعات سهم لوبريف

أكد خبراء ومحللون في أسواق المال، استطلعت آراءهم منصة الطاقة، أنه على الرغم من بداية تداول سهم لوبريف على تراجع؛ فإن أداء السهم كان متوازنًا ولم يسجل هبوطًا كبيرًا.

ويأمل المستثمرون في أن يحقق سهم لوبريف مكاسب، خلال الأيام المقبلة، مع بداية العام الجديد (2023)، مدفوعًا بتوقعات ارتفاع الطلب على الطاقة.

وسجّل سعر سهم لوبريف تراجعًا ملحوظًا، في بداية تعاملات أول أيام تداوله في سوق تداول السعودية، بنسبة 6.4% عند 92.7 ريالًا، لكن ذلك لم يستمر طويلًا؛ إذ نجح في تعويض جزء من خسائره، وارتفع إلى 96.8 ريالًا في منتصف التعاملات، لكنه عاد إلى التراجع في ختامها، ليُغلق يوم الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول عند 95 ريالًا.

وفي اليوم التالي –الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول- بدأ السهم تعاملاته الصباحية على تراجع بنسبة 1.16%، لكنه نجح في الصعود إلى 95.80 ريالًا، إلى أن أنهى التعاملات منخفضًا بنسبة 2.11% عند 93 ريالًا، بالتزامن مع تراجع قطاع الطاقة.

وتوقّع خبراء أن يقدّم السهم أداءً إيجابيًا خلال المرحلة المقبلة، خاصة مع دخول العام الجديد، الذي ينتظر تحركات من المؤسسات المالية، وعمليات شراء أكبر.

وأشار الخبراء، في تحليل سهم لوبريف، إلى أن سعر السهم مرشح للارتفاع إلى مستوى 105 ريالات، خلال يناير/كانون الثاني المقبل، وسط آمال في أن يصعد إلى 119 ريالًا، وهو ما يعني 20 ريالًا فوق مستوى الطرح البالغ 99 ريالًا.

وربط الخبراء والمحللون توقعاتهم لسهم لوبريف مع توقعات زيادة الطلب على النفط في فصل الشتاء، بالإضافة إلى تخفيف القيود الصارمة المفروضة من الصين على خلفية تفشي فيروس كورونا هناك.

توقعات سهم لوبريفسهم لوبريف أرامكو

يُتَداول سهم لوبريف أرامكو في سوق الأسهم السعودية تداول تحت رمز 2223، من جانب الأفراد والشركات المسجلين للاكتتاب على الأسهم، التي تشكّل 30% من الأسهم الإجمالية للشركة السعودية.

وأكدت بيانات سوق الأسهم السعودية "تداول" أن سعر سهم لوبريف مُعَرّض، في أول 3 أيام تداول، لحالة من التذبذب في حدود 30% يوميًا سواء ارتفاعًا أو انخفاضًا.

وتوقعت بيانات تحليل سهم لوبريف، التي اطلعت عليها منصة الطاقة، أن حالة التذبذب قد تنخفض عند 10% ارتفاعًا أو انخفاضًا مع بداية اليوم الرابع للتداول.

وخصصت شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس لوبريف 10 أسهم بحد أدنى للمكتتبين الأفراد، الذين غطّت عملية اكتتابهم بنسبة 230.1%، بعدما بلغت قيمة طلباتهم الإجمالية 2.85 مليار ريال (760 مليون دولار أميركي)، وبلغ عددهم 524.8 ألف مكتتب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق