أسعار النفطنفط

أسعار النفط تنخفض 1%.. وخام برنت تحت 77 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 10 يناير/كانون الثاني (2024)، لتقطع المكاسب الممتدة على مدار الجلستين الماضيتين.

يأتي ذلك بعد صدور بيانات ارتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة 1.3 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 5 يناير/كانون الثاني 2024، ليصل الإجمالي إلى 432.4 مليون برميل، بحسب تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الأربعاء.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات أمس الثلاثاء 9 يناير/كانون الثاني على ارتفاع بنحو 2%، في محاولة لتعويض بعض الخسائر التي لحقت بها خلال الجلسة السابقة، إذ تزن الأسواق التوترات في الشرق الأوسط في ضوء مخاوف الطلب وزيادة إمدادات أوبك.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مارس/آذار 2024، بنسبة 1%، لتسجل 76.80 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم فبراير/شباط، بنسبة 1.2%، لتصل إلى 71.37 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبها، خفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعات أسعار النفط في 2024، مشيرة إلى أن متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط من المتوقع أن يسجل 77.99 دولارًا للبرميل خلال 2024، مقابل تقديرات شهر ديسمبر/كانون الأول 2023 البالغة 78.07 دولارًا للبرميل، بانخفاض نسبته 0.1%.

كما قلّصت إدارة معلومات الطاقة تقديراتها لمتوسط سعر خام برنت بنسبة 0.1%، ليصل إلى 82.49 دولارًا للبرميل خلال 2024، بحسب تقرير آفاق الطاقة قصيرة الأجل لشهر يناير/كانون الثاني 2024، الصادر أمس الثلاثاء 9 يناير/كانون الثاني 2024.

خزانات نفط تابعة لإحدى المصافي في فرنسا
خزانات نفط تابعة لإحدى المصافي في فرنسا - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

صعدت أسعار النفط النفط الخام نحو 2% في الجلسة السابقة، بسبب مخاوف بشأن الإمدادات بعد تقارير عن انقطاع الإمدادات الليبية واستمرار التوترات الإقليمية من جانب إسرائيل.

وتجددت الهجمات على السفن في البحر الأحمر من قبل جماعة الحوثي اليمنية دعمًا للفلسطينيين يوم الثلاثاء، ما يهدد بتعطيل محتمل لحركة الملاحة البحرية.

وقال محللون: "ما تزال أسعار النفط تحوم في نطاق منخفض، لكن المستثمرين الذين يحتفظون بمراكز طويلة يهيمنون على مزاج السوق في هذه اللحظة"، في إشارة إلى قيام المستثمرين بشراء العقود الآجلة توقعًا لارتفاع الأسعار.

وأضافوا أن "السحب من المخزون الأسبوع الماضي قد يكون مجرد تغير موسمي في المخزون، لكنه يساعد في تخفيف الضغط النزولي على أسعار النفط".

مخزونات النفط الأميركية

وارتفعت مخزونات الخام في الولايات المتحدة 1.3 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 5 يناير/كانون الثاني 2024، ليصل الإجمالي إلى 432.4 مليون برميل.

كما ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 8 ملايين برميل إلى مستوى 245 مليون برميل، بينما انخفضت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 6.5 مليون برميل إلى 132.4 مليون برميل، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الأربعاء.

في سياق متصل، توقعت إدارة معلومات الطاقة أمس الثلاثاء، ارتفاع الاستهلاك العالمي للوقود السائل بمقدار 1.4 مليون برميل يوميًا في عام 2024، مقارنة بـ 1.9 مليون نمو برميل يوميًا في عام 2023، موضحة أن النمو سيكون أقلّ بسبب ضعف الاقتصاد الصيني، وزيادة كفاءة أسطول المركبات، ونهاية النمو المرتبط بالتعافي من الوباء في عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق