رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

مبيعات الغاز المغربي تنتعش بصفقة جديدة

في الربع الأول من 2024

دينا قدري

أعلنت شركة إس دي إكس إنرجي SDX Energy تطورات مبيعات الغاز المغربي، بما يخدم مشروعاتها الأخرى في الدولة الواقعة بشمال أفريقيا.

وتوصلت الشركة إلى اتفاق بشأن دفعة ثانية للغاز لمدّة 3 أشهر مع شركة ديكا موروكو أفريكا (Dika Morocco Africa) -أكبر عملائها في المغرب- بالشروط نفسها المعلنة سابقًا، في الدفعة المقدمة للربع الرابع من عام 2023.

وحسب المعلومات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، تغطي الدفعة المقدمة من شركة ديكا موروكو أفريكا، توريد الغاز المغربي من شركة إس دي إكس البريطانية خلال الربع الأول من عام 2024، وتبلغ قيمتها نحو 2.1 مليون دولار.

بالإضافة إلى ذلك، تواصل الشركة العمل مباشرة مع ستيك ديكاستال الصينية (Citic Dicastal) -المالكة لشركة ديكا موروكو أفريكا- لتوفير اتفاقية استحواذ طويلة الأجل، ما يدل على دعم الشركة الصينية.

اكتشافات الغاز المغربي

في سياقٍ متصل، كشفت إس دي إكس إنرجي SDX Energy عن تطورات اكتشافات الغاز المغربي، إذ رُبطت الآن البئر كيه إس آر-21، التي حُفرت واُختبرت بنجاح في الربع الأخير من عام 2023، بالبنية التحتية الحالية.

وأوضحت أنها ستبدأ الإنتاج بمجرد الحصول على الموافقات الحكومية التي من المتوقع وصولها قريبًا.

وقالت -في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء (9 يناير/كانون الثاني 2024)-: "ستبلغ الشركة المساهمين بمجرد بدء الإنتاج من هذه البئر".

إس دي إكس إنرجي SDX Energy في المغرب

تتكوّن أعمال شركة إس دي إكس البريطانية في المغرب من 4 تصاريح استكشاف، موجودة جميعها في حوض الغرب بشمال المغرب، وتمتلك حصة 75% منها بصفتها المشغّلة، وهي سبو الوسطى، والغرب الغربي، وجنوب لالة ميمونة، وغرب مولاي بوشتة.

وتبيع شركة إس دي إكس الغاز الذي تنتجه أصولها المغربية إلى 8 عملاء بأسعار متعاقد عليها تتراوح بين 10 و12 دولارًا لكل ألف قدم مكعّبة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "موروكو وورلد نيوز" (Morocco World News).

أحد اكتشافات الغاز المغربي
أحد اكتشافات الغاز المغربي - الصورة من منصة Yabiladi

إس دي إكس إنرجي SDX Energy

أعلنت شركة إس دي إكس البريطانية اتفاقها مع المشتري على شروط النسخة التنفيذية لاتفاقية البيع والشراء لأصولها في امتياز غرب غريب بمصر، في صفقة تقُدّر بنحو 6.9 مليون دولار، وفق ما جاء في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

ويظل إغلاق الصفقة خاضعًا لاستكمال بعض الموافقات، بما في ذلك موافقات الحكومة المصرية، لتنفيذ اتفاقية البيع والشراء، ومن المتوقع أن يكون تاريخ الإغلاق النهائي للصفقة في النصف الثاني من شهر يناير/كانون الثاني 2024.

وبالتوازي مع ذلك، تضع الشركة اللمسات الأخيرة على اتفاقية البيع والشراء لتصفية استثماراتها في أصولها المصرية المتبقية، جنوب دسوق، مع الاتفاق على الشروط إلى حدٍ كبير.

وأوضحت الشركة، أنها تواصل العمل على تنفيذ إستراتيجيتها الجديدة التي أعلنتها مؤخرًا، وستُستعمل عائدات بيع أصول الشركة المصرية والمدفوعات في المغرب لتطوير أصولها الحالية في المغرب والسداد للدائنين.

تطورات قطاع الطاقة في المغرب

في هذا السياق، أكد مدير تحرير منصة الطاقة عبدالرحمن صلاح، أن "قطاع الطاقة في المغرب يشهد دفعًا للمشروعات الحالية، لسرعة إنجازها وإدخالها حيز التشغيل".

وأوضح: "هنا يبرز قطاع الغاز أيضًا، من خلال تسريع حفر العديد من الآبار، معظمها بوساطة شركات بريطانية، مثل شاريوت (Chariot)، و"إس دي إكس إنرجي" (SDX Energy) وغيرهما".

جاء ذلك خلال مشاركته في حلقة من برنامج "أنسيّات الطاقة"، قدّمها مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة، الدكتور أنس الحجي، عبر منصة "إكس"، بعنوان "حصاد أسواق الطاقة في 2023".

كما قال: "عند الحديث عن شركة إس دي إكس إنرجي البريطانية، لا بد أن نذكر أنها على وشك التخارج من مصر نهائيًا، وذلك بهدف أساس، هو التركيز على المغرب".

وكشف مدير تحرير منصة الطاقة عن أن المغرب يتفاوض حاليًا على صفقة ضخمة لاستيراد نحو نصف مليار متر مكعب سنويًا من الغاز المسال، قد تصل مدّتها إلى نحو 10 سنوات، وذلك ضمن جهود وزارة الطاقة لتوفير احتياجات البلاد من الطاقة.

وشدد على أن وزارة الطاقة المغربية ركّزت خلال عام 2023 على 3 محاور في مسارات متوازية، تمثلت في تأمين احتياجات البلاد من الطاقة، وإنجاز المشروعات الحالية، والتخطيط لزيادة حجم المشروعات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق