رئيسيةأخبار الغازغاز

صفقة تضيف 6 ناقلات غاز مسال إلى أسطول قطر

من المقرر إضافة 6 ناقلات غاز مسال إلى أسطول قطر من ناقلات الوقود بما يلبي طلبات عملائها في ظل خطّتها لزيادة طاقتها الإنتاجية من 77 مليون طن سنويًا إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2026.

وفي هذا الإطار، وقّعت ناقلات القطرية، الشركة الرائدة عالميًا في مجال نقل الغاز الطبيعي المسال والخدمات البحرية، عقدًا مع شركة هيونداي سامهو للصناعات الثقيلة في كوريا الجنوبية لبناء 6 سفن غاز جديدة.

يتضمن عقد ناقلات الغاز الجديد بناء سفينتين متطورتين لنقل الغاز المسال بسعة تصل إلى 174 ألف متر مكعب لكل منهما، و4 سفن حديثة لنقل غاز النفط المسال/الأمونيا، بسعة تصل إلى 88 ألف متر مكعب.

ومن المقرر تسليم ناقلات الغاز الجديد بين عامي 2026 و2027، بالتزامن مع إتمام مشروع توسعة حقل الشمال، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ناقلات الغاز المسال

تتميز السفن الجديدة لنقل الغاز المسال وغاز النفط المسال بأعلى المواصفات والمعايير الفنية والقياسية والبيئية، والتي ستضمن الكفاءة المثلى في استهلاك الوقود، وخفضًا كبيرًا في انبعاثات الكربون، مما يؤكد التزام ناقلات بالتحول نحو حلول الشحن المستدامة والصديقة للبيئة.

إحدى ناقلات الغاز المسال القطرية
إحدى ناقلات الغاز المسال القطرية

قال الرئيس التنفيذي لناقلات المهندس عبدالله السليطي: "لا شك أن هذا التوسع يعكس عزم الشركة في التحديث وتقديم خدمات نقل بحري مبتكرة ومرنة، بغية تلبية الاحتياجات المتنامية لقطاع شحن الطاقة العالمي".

وأضاف: "تعزز صفقات بناء السفن الجديدة مكانة الشركة القطرية بصفتها جهة رائدة في قطاع نقل الغاز المسال وغاز النفط المسال على المستوى العالمي من خلال تقديم خدمات استثنائية عبر الوسائل الآمنة والموثوقة والصديقة للبيئة لنقل الغاز المسال، من أجل الإسهام في بناء مستقبل أكثر استدامة".

ناقلات الشركة القطرية

من المقرر أن ترفع السفن الجديدة عدد ناقلات الغاز المسال في أسطول الشركة القطرية ليبلغ 71 سفينة، وسيرتفع عدد ناقلات غاز النفط المسال إلى 8 سفن.

وتؤكد الشركة القطرية أن هذه الإضافة الجديدة لأسطول ناقلات دائم التوسع لا تعني زيادة في القدرة الاستيعابية والمرونة لعملائها الكرام فحسب، بل تعزز دور الشركة الرائد في قطاع نقل الطاقة بوصفها شركة رائدة عالميًا في قطاع نقل الغاز المسال وإعادة تبخيره.

من جهته، قال رئيس شركة إتش دي هيونداي للصناعات الثقيلة ورئيسها التنفيذي للعمليات، سيونغ يونغ بارك: "سوف تعزز هذه الفرصة الشراكة المستمرة بين شركتينا بما يعود بالنفع على بلدينا".

وأضاف: "نؤكد التزامنا التامّ في الإسهام بأحدث التقنيات والخبرات لضمان نقل أكثر أمانًا وكفاءة.. ونفخر بعلاقتنا المستمرة والممتدة منذ عقود مع ناقلات، ونتطلع إلى تأسيس روابط عمل أوثق تمكّن الطرفين من أخذ زمام المبادرة في ريادة قطاع الغاز".

يشار إلى أن شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) تمثّل حلقة النقل الأساسية في سلسلة الإمداد العالمي بالغاز المسال من دولة قطر.

ويعدّ أسطول ناقلات لنقل الغاز المسال أحد أكبر الأساطيل في العالم، إذ يضم 69 سفينة، وبالإضافة إلى ذلك، تمتلك الشركة وتدير وحدة عائمة لتخزين الغاز المسال وإعادته لحالته الطبيعية و4 سفن كبيرة لنقل غاز النفط المسال.

كما تشغّل ناقلات مرافق حوض السفن وإصلاحها ومرافق تصنيع الهياكل البحرية والبرية في حوض "إرحمة بن جابر الجلاهمة" في مدينة راس لفان الصناعية في قطر، من خلال مشروعين مشتركين إستراتيجيين، هما: شركة أحواض قطر للحلول التقنية والشركة القطرية لتصنيع الهياكل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق