سلايدر الرئيسيةالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازغاز

أكبر 6 ناقلات غاز مسال في العالم.. قطر تستحوذ على النصف (صور)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • صناعة الغاز المسال تشهد تطورًا بوتيرة سريعة.
  • ازدهار صناعة الغاز المسال يرفع الطلب على ناقلات الغاز المسال.
  • صناعة ناقلات الغاز تواجه العديد من التحديات الهيكلية التي تتعين مواجهتها.
  • تتصدر ناقلة كيو-فليكس قائمة أكبر 6 ناقلات غاز مسال في العالم.
  • زُودت أكبر ناقلات الغاز المسال في العالم بتقنيات متقدمة صديقة البيئة.

تكشف أكبر 6 ناقلات غاز مسال في العالم عن مدى التطور الذي وصلت إليه صناعة النقل في هذا القطاع الحيوي الرائد عالميًا، الذي يكتسب زخمًا يومًا تلو الآخر مع تزايد الطلب عليه، ولا سيما مع ظهور أزمة الطاقة في أوروبا في الشتاء الماضي على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، التي اندلعت في فبراير/شباط من العام المنصرم (2022).

ومع ذلك؛ تواجه ناقلات الغاز الطبيعي المسال مجموعة من التحديات الفنية والهيكلية والمتعلقة بالسلامة؛ حيث تتطلب تلك السفن تقنية متطورة لنقل تلك السلعة المسالة بأمان إلى جانب صيانتها. وهذا بدوره يجعل شحن الغاز المسال باهظ التكلفة من حيث النفقات الرأسمالية والتشغيلية.

وتتنوع قاعدة مستخدمي الغاز المسال في القطاعات التجارية والصناعية وأيضًا النقل والطاقة، نظرًا إلى كونه وقودًا نظيفًا ومُستدام بيئيًا؛ ما أسهم بدوره في توسع سوق الغاز المسال في السنوات الأخيرة، حسبما أورد موقع مارين إنسايت marine Insight.

وقد رفع الطلب العالمي المتزايد الحاجة إلى بناء ناقلات غاز مسال أفضل وأكثر تطورًا، تتواءم مع السعة المتزايدة باضطراد من تلك السلعة التي تُتَداول -الآن- على نطاق واسع، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويمكن أن تعمل ناقلات الغاز المسال المُزودة بأفضل التقنيات والتحديثات البحرية، في أصعب المناطق البحرية، مثل شمال المحيط الأطلنطي المليء بالمياه المتجمدة.

وفيما يلي قائمة بأكبر 6 ناقلات غاز مسال في العالم في عام 2023، وخصائصها التقنية المميزة، وهي كالتالي:

1- كيو-ماكس

تدير شركة قطر غاز (أكبر شركة للغاز الطبيعي المسال في العالم) الناقلة "كيو-ماكس" التي تتصدر قائمة أكبر 6 ناقلات غاز مسال في العالم؛ حيث يرمز اسمها باللغة الإنجليزية Q-max إلى البلد المشغل والحجم الكبير لها.

ويستخدم هذا النوع من ناقلات الغاز المسال نوعًا من تقنية الأغشية (طريقة لنقل المواد بين محلولين باستخدام أغشية تسمح بمرور السائل) التي تضمن أقصى قدر من الكفاءة.

وتمتلك قطر غاز 14 ناقلة من طراز كيو-ماكس بسعة غاز مسال إجمالية تتراوح بين 263 ألف متر مكعب و266 ألف متر مكعب. ويصل طول تلك الناقلة إلى نحو 354 مترًا، وعرض 55 مترًا، وغاطس يمتد بطول 12 مترًا.

وجاء بناء ناقلات الغاز المسال كيو-ماكس ضمن برنامج بناء أسطول باهظ التكلفة استغرق ما يزيد على 5 عقود.

بُنيت ناقلات الغاز المسال "كيو-ماكس" في كوريا الجنوبية، وهي تنقل -الآن- الغاز المسال إلى كل المنشآت بالمواني الكبرى حول العالم.

ولا تتسم ناقلات "كيو-ماكس" بحجمها الضخم فقط، ولكن بخواصها المتطورة -أيضًا؛ فمحركات تلك السفن تستهلك كميات قليلة من الوقود، مقارنة بنظيراتها من الناقلات التقليدية؛ ما يُقلل انبعاثاتها الكربونية بنسبة 35%.

غير أن أهم ما يميز ناقلة "كيو-ماكس" على الإطلاق هو استعمالها نظام إطفاء حرائق غير كربوني، وهو الأول من نوعه -عالميًا- في ناقلة غاز مسال. ومن ثم تُسهم تلك الناقلات في تقليص تكاليف النقل.

ناقلة كيو-ماكس للغاز المسال
ناقلة كيو-ماكس للغاز المسال - الصورة من شركة قطر غاز

2-كيو-فليكس

تحل "كيو-فليكس" في المرتبة الثانية بقائمة أكبر 6 ناقلات غاز مسال في العالم، وهي تخضع للتشغيل من قبل قطر غاز -أيضًا. وتستطيع تلك الناقلات حمل ضعف كمية الغاز المسال المنقولة بواسطة سفن الشحن التقليدية.

بُنيت أول ناقلة طراز "كيو-فليكس" من قبل شركة "هيونداي للصناعات الثقيلة المحدودة" في عام 2007.

ويبلغ إجمالي عدد ناقلات الغاز المسال من طراز "كيو-فليكس" 31، تحمل الغاز المسال إلى مناطق مثل الشرق الأقصى والبحر المتوسط وأوروبا.

ويصل طول "كيو-فليكس" إلى 315 مترًا، وعرض 50 مترًا، وغاطس بطول 11 مترًا، وتتراوح سعة تلك الناقلة بين 210 آلاف متر مكعب و217 ألف متر مكعب.

وتبرز ناقلات "كيو-فليكس" أيضًا أكثر صداقة للبيئة، مقارنة بغيرها من ناقلات الغاز المسال الأخرى؛ نظرًا إلى انخفاض مستوى الانبعاثات الكربونية الناجمة عنها.

وعلاوة على ذلك تُزود ناقلات "كيو-فليكس" بتقنية إعادة إسالة الغاز، التي تقلل فقدان الغاز المسال من خزانات السفن.

ومن بين أولى السفن التي تندرج تحت طراز "كيو-فليكس" كل من "الحملة"، و"العامرية" و"الحويلة".

ناقلة كيو-فليكس للغاز المسال
ناقلة كيو-فليكس للغاز المسال - الصورة من constructionweekonline

3-غيل بهوان

تحتل غيل بهوان الترتيب الثالث ضمن قائمة أكبر 6 ناقلات غاز مسال في العالم، وقد بُنيت في عام 2021 بواسطة شركة دايو شيبلدينغ أند مارين إنجنيرنغ كو، لصالح شركة "غيل المحدودة" الهندية، وهي الأكبر من نوعها في عموم البلاد.

كانت غيل بهوان تنقل الغاز المسال من المنشآت الأميركية إلى المواني الهندية لتغطية احتياجات السلعة في البلد الآسيوي النووي، وتوسيع سوق الوقود النظيف به.

وتبحر ناقلة الغاز المسال المُسجلة الآن تحت العلم القبرصي. ويصل طول الناقلة المزودة بأحدث التكنولوجيا البحرية، إلى نحو 298 مترًا، وعرض 48 مترًا، وغاطس يمتد بطول 12 مترًا تقريبًا.

وتصل حمولة الناقلة إلى قرابة 119 ألفًا و891 طنًا، ويبلغ وزنها 98 ألفًا و300 طن.

وتلامس سعة غيل بهوان 180 ألف متر مكعب، وسرعة إبحار تصل إلى 20 عقدة، بينما يصل متوسط سرعة الناقلة إلى قرابة 15.9 عقدة. ويحري تشغيل الناقلة بواسطة شركة "إم أو إل إل إن جي ترانسبورت يوروب".

ناقلة غيل بهوان للغاز المسال
ناقلة غيل بهوان للغاز المسال - الصورة من shipsnostalgia

4- فيليكي نوفغورود وبسكوف

في المرتبة الرابعة بقائمة أكبر 6 ناقلات غاز مسال في العالم، تأتي فيليكي نوفغورود وبسكوف اللتان تمتلكهما وتشغلهما عملاقة الطاقة الروسية الحكومية غازبروم التي تمتلك بمفردها أسطولًا يتألف من 5 ناقلات غاز مسال.

وتصل سعة حمولة كل من فيليكي نوفغورود وبسكوف إلى نحو 170 ألفًا و200 متر مكعب. وقد صُممت السفينتان على أيدي مهندسين روس متخصصين لضمان إنتاجية عالية مع الالتزام بالأعراف البيئية، ومعايير السلامة البحرية.

بُنيت فيليكي نوفغورود في عام 2014، وتمتلكها أكبر شركة شحن في روسيا سوفكومفلوت؛ ما يُعزز قوة أسطول ناقلات الغاز المسال الروسي. وتبحر السفينة تحت علمي ليبيريا ومونروفيا.

ويصل طول فيليكي نوفغورود إلى 300 متر، وعرض نحو 46 مترًا، وغاطس بطول نحو 12 مترًا.

وتتمتع السفينة بهيكل سميك ومتين، وهي مُزودة كذلك بتقنيات أخرى تمكّنها من الإبحار في الثلوج الموجودة في المنطقة.

فيليكي نوفغورود مزودة كذلك بنظام دفع ثنائي الوقود، يمكّنها من الإبحار في المناطق الجليدية، ويصل إجمالي حمولة السفينة إلى 113 ألفًا و76 طنًا، وتزن 93 ألفًا و486 طنًا.

أما السفينة الأخرى بسكوف فقد بُنيت هي الأخرى في عام 2014، وتحمل علم ليبيريا. يصل طول بسكوف إلى 300 متر، وعرض 46 مترًا، أما سرعة الإبحار القصوى فتلامس 10 عقدات.

ناقلة فيليكي نوفغورود للغاز المسال
ناقلة فيليكي نوفغورود للغاز المسال - الصورة من marinetraffic

5-بريتيش بارتنر

في قائمة أكبر 6 ناقلات غاز مسال في العالم تحتل بريتيش بارتنر المركز الخامس؛ إذ بُنيت عام 2018 بواسطة كل من شركة دايو شيبلدينغ الكورية الجنوبية، ومارين إنجنيرنغ ليمتد لصالح شركة بي بي شيبينغ، الذراع البحرية لشركة النفط البريطانية بي بي .

وتُعَد بريتيش بارتنر أكبر ناقلة غاز مسال امتلكتها بي بي شيبينغ حتى الآن.

ويصل طول الناقلة التي تبحر حاليًا تحت راية المملكة المتحدة إلى 295 مترًا، وعرض 46 مترًا، بينما تصل سعة حمولتها الإجمالية إلى 147 ألف متر مكعب.

ومن الممكن أن تصل سرعة بريتيش بارتنر القصوى إلى نحو 16 عقدة، ومتوسط سرعة يبلغ قرابة 15 عقدة.

جُهز خزان الناقلة بتقنية محرك ثلاثي الوقود، إلى جانب مجموعة من التقنيات المتطورة مثل نظام الدفع الآلي لحقن الغاز.

وتعمل بريتيش بارتنر، وناقلات الغاز المسال الأخرى في أسطول شركة بي بي البريطانية ليس فقط في الأسواق المتقدمة، ولكنها تتوسع -أيضًا- في العديد من الاقتصادات الأخرى مثل مصر وباكستان وبنغلاديش.

ناقلة بريتيش بارتنر للغاز المسال
ناقلة بريتيش بارتنر للغاز المسال - الصورة من marinelink

6- ناقلة الغاز المسال عاصم

في ذيل قائمة أكبر 6 ناقلات غاز مسال في العالم 2023، تبرز "عاصم" ناقلة غاز مسال تقليدية تشغلها شركة قطر غاز.

بُنيت "عاصم" في عام 2009 بواسطة شركة "سامسونغ للصناعات الثقيلة الكورية الجنوبية".

وتُبحر "عاصم" تحت راية علم مالطا، ويوجد ميناء الناقلة الرئيس في فاليتا، وهي مملوكة لشركة الشحن الهندية شيبنغ كوربوريشن أوف إنديا.

يصل طول "عاصم" إلى 185 مترًا، وعرض 43 مترًا، بينما يصل طول الغاطس إلى نحو 9 أمتار.

وتبلغ سعة نقل الغاز المسال في "عاصم" قرابة 154 ألفًا و948 مترًا مكعبًا. وتُقدر الحمولة الإجمالية بأكثر من 97 ألفًا و800 طن، بينما يلامس وزن الناقلة 86 ألفًا و655 طنًا.

وتستطيع ناقلة الغاز المسال الإبحار بسرعة قُصوى تصل إلى قرابة 21 عقدة، أما متوسط سرعة إبحارها فيلامس نحو 17 عقدة.

الناقلة مُجهزة -أيضًا- بمحرك مزدوج 12V228 مميز من إنتاج شركة جنرال موتورز الأميركية، والذي يتيح كفاءة عالية في استهلاك الوقود مع خفض البصمة الكربونية للسفينة.

ناقلة عاصم للغاز المسال
ناقلة عاصم للغاز المسال - الصورة من aukevisser.nl

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق