التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع لأول مرة في 3 أسابيع

وقفزة في مخزونات البنزين والمقطرات

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بعكس توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، لتسجل الصعود الأول في 3 أسابيع، كما زاد مخزون البنزين والمقطرات.

وارتفعت مخزونات الخام في الولايات المتحدة 1.3 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 5 يناير/كانون الثاني 2024، ليصل الإجمالي إلى 432.4 مليون برميل، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وكانت توقعات المحللين في مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى هبوط مخزونات النفط الأميركية بنحو 0.9 مليون برميل.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.6 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 355 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا سترتفع 1.9 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية

يأتي صعود مخزونات النفط الأميركية، مع انخفاض صادرات الخام ووارداته خلال الأسبوع المنصرم، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 10 يناير/كانون الثاني 2024.

وهبطت صادرات أميركا من النفط بمقدار 1.970 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 3.322 مليون برميل يوميًا، كما تراجعت الواردات بنحو 654 ألف برميل يوميًا، لتبلغ 6.241 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بمقدار 1.316 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.919 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويستعرض الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى أكتوبر/تشرين الأول 2023:

إنتاج النفط الأميركي في أكتوبر ينخفض للمرة الأولى خلال 6 أشهر

مخزونات البنزين والمقطرات

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 8 ملايين برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 245 مليون برميل.

بينما انخفضت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 6.5 مليون برميل، لتصل إلى 132.4 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى ارتفاع مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 4.9 مليونًا و3.7 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 546 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 19.605 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع تراجع استهلاك المقطرات والبنزين ووقود الطائرات بمقدار 774 ألفًا و317 ألفًا و163 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 1.6%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع زيادة استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنسبة 3.2% و3.6% على التوالي، وانخفاض استهلاك المقطرات بنسبة 4.2%.

تفاصيل واردات النفط الأميركية

انخفضت واردات الولايات المتحدة من النفط من 6.895 مليون برميل يوميًا، لتصل إلى 6.241 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء تراجع واردات النفط الأميركية من جانب 6 دول، بقيادة المكسيك كندا، مع انخفاض صادراتهما إلى أميركا بنحو 430 ألفًا و239 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما انخفضت واردات الخام من ليبيا والبرازيل والإكوادور بمقدار 171 ألفًا و56 ألفًا و53 ألف برميل يوميًا على التوالي، وتراجعت -أيضًا- 47 ألف برميل يوميًا من العراق، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، ارتفعت واردات النفط الأميركية من السعودية وكولومبيا ونيجيريا بنحو 335 ألفًا و91 ألفًا و70 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق