التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تنخفض 6.9 مليون برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، بينما تباين مخزون البنزين والمقطرات صعودًا وهبوطًا، وفق تقرير حديث اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وأظهر التقرير الأسبوعي، الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول 2023، انخفاض مخزونات الخام بمقدار 6.9 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 22 ديسمبر/كانون الأول، ليصل الإجمالي إلى 436.6 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين في مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال، ترجح انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنحو 3.5 مليون برميل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويشار إلى أن تقرير مخزونات النفط الأميركية قد تأخر صدوره 24 ساعة عن موعده الدوري (الأربعاء من كل أسبوع) بسبب عطلة عيد الميلاد يوم الإثنين الماضي.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.8 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 353.3 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستهبط 6.1 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية

جاء انخفاض مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع المنصرم، بالتزامن مع انخفاض واردات الخام وصادراته معًا، بحسب بيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وانخفضت واردات أميركا من النفط بمقدار 415 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 6.27 مليون برميل يوميًا، في حين تراجعت الصادرات بنحو 206 آلاف برميل يوميًا، لتسجل 3.91 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 209 آلاف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.36 مليون برميل يوميًا.

وعادة ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبر عن المستويات الفعلية.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 حتى سبتمبر/أيلول 2023:

إنتاج النفط الأميركي في سبتمبر

مخزونات البنزين والمقطرات

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 0.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 226.1 مليون برميل.

بينما ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 0.8 مليون برميل، لتبلغ 115.8 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى عكس ذلك، مع ترجيح زيادة مخزونات البنزين بنحو 710 آلاف برميل، وتراجع مخزون المقطرات بمقدار 500 ألف برميل خلال الأسبوع الماضي.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 622 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 21.41 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك البنزين والمقطرات بمقدار 439 آلاف و142 آلاف برميل يوميًا على التوالي، كما صعد استهلاك وقود الطائرات بنحو 534 ألف برميل يوميًا.

في المقابل، انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 0.5%، عند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

بينما ارتفع استهلاك البنزين على أساس سنوي بنسبة 1.6%، وكذلك صعد استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بنحو 0.8% و2.7% على التوالي.

تفاصيل واردات النفط الأميركية

انخفضت واردات النفط الأميركية من 6.75 مليون برميل يوميًا إلى 6.27 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، وجاء الانخفاض من جانب 6 دول، بقيادة المكسيك وكندا، مع تراجع صادراتهما بنحو 471 ألفًا و285 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما انخفضت الواردات الأميركية من السعودية وليبيا بمقدار 331 ألفًا و86 ألف برميل يوميًا على التوالي، في حين تراجعت من نيجيريا وكولومبيا بمقدار 82 ألفًا و 58 ألف برميل يوميًا فقط خلال الأسبوع الماضي.

في المقابل، ارتفعت الواردات من العراق و الإكوادور والبرازيل بمقدار 358 ألفًا و93 ألفًا و41 ألف برميل يوميًا، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق