أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

اكتشاف نفطي في بحر الشمال يقترب من تجاوز مرحلة الفشل

دينا قدري

يسيطر اكتشاف نفطي في بحر الشمال على اهتمام شركتين بريطانيتين منذ مدة طويلة، رغم فشل صفقة أخرى في اكتشاف مجاور.

وتدرس شركة يوروبا أويل آند غاز البريطانية (Europa Oil and Gas) وشركة آي 3 إنرجي البريطانية (i3 Energy) خططًا للحصول على اكتشاف تاين، الذي تخلّت عنه شركة ريبسول الإسبانية (Repsol) في وقت سابق من العام الجاري (2023)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة يوروبا، ويليام هولاند، إن الهيئة الانتقالية لبحر الشمال (NSTA) أشارت إلى أن الشركتين قد تقدّمان عرضًا خارج نطاق الجولة لاكتشاف النفط في موراي فيرث.

يأتي ذلك في الوقت الذي كانت تسعى فيه الشركتان إلى الانضمام لاكتشاف سرينيتي القريب مع تاين، عبر سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة "بليو هولم" التابعة لشركة ريبسول.

ومع ذلك، يبدو أن هذه الخطط قد انهارت، عندما تخلّت شركة ريبسول وشركاؤها عن مشروع تاين.

محاولة لإنقاذ اكتشاف نفطي

تصرّ شركتا يوروبا وآي 3 على أن الاكتشاف ما يزال بحاجة إلى الإنقاذ، حتى مع خروج شركة ريبسول وشريكتها فيارو (Viaro)، وفق ما نقلته منصة "إنرجي فويس" (Energy Voice).

وصرّح الرئيس التنفيذي لشركة يوروبا، ويليام هولاند، بأن "هناك عددًا من الخيارات التي يمكننا القيام بها.. يوجد اكتشاف مجاور لـ سرينيتي يُسمّى تاين، وهو عبارة عن مربع مفتوح".

وأضاف: "أشارت الهيئة الانتقالية لبحر الشمال إلى أنه يمكننا التقدم بطلب للحصول عليه من خلال طلب خارج الجولة.. لذلك، نحلل الأمر حاليًا مع شريكتنا آي 3، ونبحث عن طرق لتطويره، وهناك عدد من خيارات".

كما قال هولاند: "لو نجح اكتشاف سرينيتي، لكنّا قد اكتشفنا 70 مليون برميل من النفط الخام، وكان سعر سهمنا أعلى بكثير.. نحن في لعبة النفط والغاز، وعلينا أن نتحمل المخاطر".

وأعرب عن أسفه لفشل الاكتشاف، قائلًا: "من المؤسف أن الأمر لم ينجح، لكنها كانت مخاطرة محسوبة.. لقد اعتقدنا، جنبًا إلى جنب مع آي 3، أنها كانت فرصة جيدة جدًا.. اعتقَدَ الكثير من المستثمرين أنها كانت فرصة جيدة، لأنهم استثمروا فيها أيضًا، ولم ينجح الأمر.. إنها طبيعة اللعبة".

سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة "بليو هولم"
سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة "بليو هولم" - الصورة من منصة "إنرجي فويس"

خيارات تطوير الاكتشاف النفطي

كانت شركة يوروبا أويل آند غاز قد كشفت -في أكتوبر/تشرين الأول 2023- أنها تواصل المضي قدمًا للحصول على حصة الأقلية (25%) في اكتشاف سرينيتي، على الرغم من النكسات التي حدثت في العام الماضي (2022).

وقد أشادت الشركة المشغّلة آي 3 إنرجي (بحصّة 75%) بالاكتشاف، لما يتمتع به من إمكانات تؤهله لإنتاج 100 مليون برميل، لكن نتائج التقييم المخيّبة للآمال أشارت إلى أن الهيدروكربونات "غير موجودة" في البئر.

وعلى الرغم من ذلك، يؤكد الشركاء أنه ما يزال هناك طريق للمضي قدمًا في المشروع، ربما من خلال توحيده مع الحقول المجاورة، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "إنرجي فويس".

فقد أظهرت البيانات الزلزالية أن حقول بليك وتاين وسرينيتي تشترك في خزان مشترك، إذ سعت آي 3 ويوروبا إلى دمج الأخير في مشروع تطوير واحد مع مشروع تاين.

وقد يكون الأمر أكثر تعقيدًا بسبب قرار شركة ريبسول بعدم متابعة مشروع تاين البالغ سعته 10 ملايين برميل، نظرًا لأنه "لم يُعد مشروعًا نشطًا، ولم يعد الشركاء في المشروع المشترك يحملون الترخيص".

ومن جانبها، أشارت شركة يوروبا أن تطوير بئر واحدة في المنطقة الشرقية من سرينيتي حول البئر الاستكشافية "له جدوى اقتصادية"، لكنها أكدت مجددًا في إعلانها أن مناقشات التوحيد مستمرة.

وقال الرئيس التنفيذي ويليام هولاند، إن الشركة تعمل مع آي 3 إنرجي لتحديد "أفضل اتجاه إستراتيجي للاكتشاف، مع مجموعة متنوعة من سيناريوهات التطوير التي يُنظر فيها بجدّية، بما في ذلك التطوير الذي يتضمن اكتشافًا يُمكن ربطه بحقل بليك، أو يُمكن تطويره باستعمال بنية تحتية منخفضة التكلفة بوصفه حقلًا مستقلًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق