التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض مخزونات النفط الأميركية.. وقفزة كبيرة في البنزين والمقطرات

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، في حين قفز مخزون البنزين والمقطرات بصورة كبيرة، وفق تقرير حديث اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وأظهر التقرير الأسبوعي، الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس 4 يناير/كانون الثاني 2024، انخفاض مخزونات الخام بمقدار 5.5 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 29 ديسمبر/كانون الأول (2023)، ليصل الإجمالي إلى 431.1 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين في مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال، ترجح انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنحو 4 ملايين برميل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

يُشار إلى أن تقرير مخزونات النفط الأميركية قد صدر متأخرًا عن موعده الدوري -الأربعاء من كل أسبوع- بنحو 24 ساعة، بسبب عطلات العام الجديد (2024).

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 1.1 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 354.4 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستهبط 4.4 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية

جاء انخفاض مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع المنصرم، بالتزامن مع ارتفاع واردات الخام وصادراته معًا، بحسب بيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وارتفعت واردات أميركا من النفط بمقدار 619 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 6.89 مليون برميل يوميًا، كما صعدت الصادرات بنحو 1.37 مليون برميل يوميًا، لتسجل 5.29 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 758 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 1.6 مليون برميل يوميًا.

وعادة ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 حتى أكتوبر/تشرين الأول 2023:

إنتاج النفط الأميركي في أكتوبر ينخفض للمرة الأولى خلال 6 أشهر

مخزونات البنزين والمقطرات

قفزت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 10.9 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 237 مليون برميل.

كما صعدت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 10.1 مليون برميل، لتبلغ 125.9 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة مخزونات البنزين بنحو 2.3 مليون برميل، وصعود مخزون المقطرات بمقدار 2.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

وعادة ما ترتفع مخزونات المشتقات الأميركية في نهاية كل عام، إلا أن حجم الزيادة الضخمة في مخزونات البنزين والمقطرات بأكثر من 20 مليون برميل خلال الأسبوع الأخير من ديسمبر/كانون الأول 2023، ليس طبيعيًا، بحسب خبير اقتصادات الطاقة ومستشار تحرير منصة الطاقة الدكتور أنس الحجي.

ويرجع السبب في ذلك، إلى سلوك تجار التجزئة الذين لا يفضلون الشراء في نهاية العام لأغراض ضريبية، كما لا يجرى احتساب المخزون لدى منافذ البيع بالتجزئة والتوزيع ضمن أرقام المخزونات المعلنة.

إنتاج النفط الأميركي في أكتوبر ينخفض للمرة الأولى خلال 6 أشهر

ويعني هذا، أن مخزونات البنزين والمقطرات الأميركية ستشهد انخفاضًا كبيرًا في وقت قريب، عندما يقوم تجار التجزئة بتجديد مخزوناتهم، بحسب تقديرات الحجي.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 2.35 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى 19.05 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع تراجع استهلاك البنزين والمقطرات بمقدار 1.21 مليونًا و1.31 مليون برميل يوميًا على التوالي، كما انخفض استهلاك وقود الطائرات بنحو 464 ألف برميل يوميًا.

في المقابل، ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 0.6%، عند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

وارتفع استهلاك البنزين على أساس سنوي بنسبة 2.7%، في حين انخفض استهلاك المقطرات بنسبة 1.5%، كما صعد استهلاك وقود الطائرات بنسبة 2.1% على أساس سنوي.

تفاصيل واردات النفط الأميركية

ارتفعت واردات النفط الأميركية من 6.27 مليون برميل يوميًا إلى 6.89 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، وجاء الارتفاع من جانب 6 دول، بقيادة المكسيك وكندا، مع صعود صادراتهما إلى أميركا بنحو 572 ألفًا و368 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما ارتفعت الواردات الأميركية من ليبيا والبرازيل والسعودية ونيجيريا بمقدار 171 ألفًا و67 ألفًا و64 ألفًا و15 ألف برميل يوميًا على التوالي.

في المقابل، انخفضت الواردات من العراق والإكوادور وكولومبيا بمقدار 141 ألفًا و59 ألفًا و28 ألف برميل يوميًا، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق