رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع.. وبرنت قرب 84 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط الخام، خلال تعاملات اليوم الإثنين 20 فبراير/شباط (2023)، وسط تفاؤل بشأن تعافي الطلب في الصين.

ودعمت المخاوف من أن يؤدي نقص الاستثمار إلى إعاقة المعروض النفطي في المستقبل، مع استمرار المنتجين الرئيسين في فرض قيود على الإنتاج.

أسعار النفط الخام اليوم

بحلول الساعة 07:10 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:10 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.77%، لتصل إلى 83.64 دولارًا للبرميل.

وزاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم مارس/آذار 2023- بنسبة 0.65%، إلى 76.84 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 17 فبراير/شباط، على تراجع بأكثر من 2.5%، وسط مخاوف من ركود عالمي قد يؤثر في الطلب.

وخلال الأسبوع الماضي، سجّلت أسعار كلا الخامين (برنت وغرب تكساس) خسائر بنحو 4% و4.2% على التوالي.

أوضاع سوق النفط

قال رئيس أبحاث السلع الأساسية في مصرف أستراليا الوطني بادن مور: "ارتفعت أسعار برنت وغرب تكساس الوسيط بشكل طفيف هذا الصباح بعد البيع على خلفية التعليقات المتشددة الصادرة عن الاحتياطي الفيدرالي مؤخرًا، بعد بيانات مؤشر أسعار المستهلك ومؤشر أسعار المنتجين التي جاءت أقوى من المتوقع في الولايات المتحدة".

واردات بريطانيا من الوقود الأحفوري الروسي
مرافق لتخزين النفط الروسي - الصورة من بلومبرغ

وأضاف: "في حين أن إعلان الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة ستبيع 26 مليون برميل من احتياطي النفط الإستراتيجي يضيف بعض الضغط الهبوطي على السوق؛ إذ يبدو أن العرض العالمي "ثابت إلى أسفل" مقابل المدة المماثلة السابقة بعد أخذ تخفيضات الإنتاج من قبل روسيا في الاعتبار، وأوبك+".

يأتي ذلك في إشارة إلى اتفاق منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء المجموعة المعروفة باسم أوبك+ في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لخفض أهداف إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية 2023.

وتعتزم روسيا خفض إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا، أو نحو 5% من الإنتاج، في مارس/آذار بعد أن فرض الغرب سقوف أسعار على النفط والمنتجات النفطية الروسية.

الطلب على النفط

قال مور: "في هذا السياق، ما زلنا نشهد إعادة انفتاح للصين وانتعاشًا في الصين والطلب العالمي على الطائرات لدفع مخاطر الصعود على الأسعار"؛ إذ تُعَد الصين أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يتوقع المحللون أن تصل واردات الصين من النفط إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في عام 2023 بسبب زيادة الطلب على وقود النقل ومع بدء تشغيل مصافي التكرير الجديدة.

أصبحت الصين، إلى جانب الهند، من كبار مشتري الخام الروسي بعد الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي.

وقال محللون من جولدمان ساكس، في مذكرة بتاريخ 19 فبراير/شباط، إنه في الوقت نفسه، من المرجّح أن يؤدي نقص الإمدادات في المستقبل إلى دفع أسعار النفط الخام نحو 100 دولار للبرميل بحلول نهاية العام.

وأوضحوا أن الأسعار سترتفع "مع عودة السوق إلى العجز مع نقص الاستثمار وقيود النفط الصخري وانضباط أوبك الذي يضمن عدم تلبية العرض للطلب".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق