رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط الخام تتراجع للجلسة الثالثة على التوالي - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط الخام للجلسة الثالثة على التوالي في نهاية تعاملات اليوم الخميس 16 فبراير/شباط (2023)، مع إشارات على تباطؤ الطلب في أميركا.

وكانت أسعار الخام قد ارتفعت خلال التداولات؛ إذ عوضت الآمال في انتعاش قوي للطلب على الوقود في الصين، أكبر مستهلك للنفط، الخسائر الناجمة عن قوة الدولار وزيادة مخزونات النفط الأميركية.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.3%، لتصل إلى 85.14 دولارًا للبرميل.

وانخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم مارس/آذار 2023- بنسبة 0.1%، إلى 78.49 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 15 فبراير/شباط، على تراجع في جلسة متقلبة بعد صدور تقرير المخزونات الأميركية.

الطلب على النفط

قالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب على النفط سيرتفع بمقدار مليوني برميل يوميًا في عام 2023، بزيادة 100 ألف برميل يوميًا عن توقعات الشهر الماضي إلى مستوى قياسي بلغ 101.9 مليون برميل يوميًا، مع قيام الصين بزيادة الطلب بنحو 900 ألف برميل يوميًا.

إلى أين تتجه المشتقات النفطية الروسية بعد العقوبات؟
صهاريج النفط في أقصى شرق روسيا - الصورة من رويترز

وأشارت الوكالة، التي تتخذ من باريس مقرًا لها، إلى أن الصين ستشكل ما يقرب من نصف نمو الطلب على النفط في عام 2023 بعد تخفيف قيود كورونا.

وارتفع الدولار الأميركي، الذي يتحرك بشكل عكسي مع أسعار النفط الخام، على خلفية بيانات مبيعات التجزئة الأميركية الصعودية وتشبث بمعظم تلك المكاسب اليوم الخميس.

وقالت مؤسِّسة مركز "فاندا إنسايتس" المعني بأسواق الطاقة، فاندانا هاري: "ساعدت التوقعات المتفائلة لأوبك ووكالة الطاقة الدولية فيما يتعلق بالصين في ارتفاع أسعار النفط الخام".

وأضافت: "واجهت الآمال بزيادة الطلب الارتفاع الصافي ثقل بناء مخزون النفط الأميركي، لكنني لا أرى المزيد من ارتفاع الأسعار حتى الآن".

مخزونات النفط الأميركية

قالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات النفط الخام الأميركية قفزت، الأسبوع الماضي، بمقدار 16.3 مليون برميل إلى 471.4 مليون برميل، وهو أعلى مستوى منذ يونيو/حزيران 2021.

تعود الزيادة الأكبر من المتوقع إلى حد كبير إلى تعديل البيانات، الذي قال محللون إنه خفف من تأثير ذلك في أسعار النفط الخام.

وقالت خبيرة السوق المستقلة، سوغاندها ساشديفا: "من المتوقع أن تتأرجح أسعار النفط الخام في نطاق محدود، محصورة بين ديناميكيات العرض والطلب المتباينة".

وأضافت: "في حين أن الارتفاع المطرد في الإنتاج الأميركي وتضخم المخزونات جنبًا إلى جنب مع الانتعاش الواسع في الدولار يعملان بوصفهما رياحًا معاكسة لأسعار النفط الخام، لا تزال قصة انتعاش الطلب القوي من الصين واحتمالات خفض الإنتاج المرتبط بروسيا ترفع الأسعار".

إنتاج النفط

قالت وكالة الطاقة الدولية إنه من المتوقع أن يتراجع إنتاج النفط نحو مليون برميل يوميًا بنهاية الربع الأول، في أعقاب الحظر الأوروبي على الواردات المنقولة بحرًا وعقوبات الحد الأقصى للأسعار الدولية.

وأشار محللون في مصرف الكومنولث، في مذكرة، إلى أن أوبك+ لن تتطلع إلى زيادة الإنتاج لتعويض انخفاض الإنتاج الروسي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضافت المذكرة أن هذا يعني أن المسؤولية ستقع على عاتق الولايات المتحدة والمنتجين الآخرين من خارج أوبك لتعزيز الإنتاج، ليس فقط لتعويض انخفاض الإنتاج الروسي، ولكن أيضًا لمواجهة أي زيادة إضافية في الطلب العالمي على النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق