رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط بأكثر من 2.5% مسجلة خسائر أسبوعية - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط الخام بأكثر من 2.5%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 17 فبراير/شباط (2023)، وسط مخاوف من ركود عالمي قد يؤثر في الطلب، ليسجّل خام برنت 83 دولارًا للبرميل.

وسجّلت أسعار الخام خسائر أسبوعية؛ إذ زادت البيانات الاقتصادية الأميركية القوية من المخاوف من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيشدد السياسة النقدية بشكل أكبر لمواجهة التضخم، وهي خطوة قد تضر بالطلب على الوقود حتى مع نمو مخزونات الخام.

وأظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، انخفاض عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بمقدار حفارتين، ليصل المجموع إلى 607 حفارات.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية التعاملات، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 2.5%، لتصل إلى 83 دولارًا للبرميل.

وانخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم مارس/آذار 2023- بنسبة 2.7%، إلى 76.34 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 16 فبراير/شباط، على تراجع للجلسة الثالثة على التوالي، مع إشارات إلى تباطؤ الطلب في أميركا.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، سجّلت أسعار كلا الخامين (برنت وغرب تكساس) خسائر بنحو 4% و4.2% على التوالي.

مخاوف الركود الاقتصادي

أظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة ارتفع بنسبة 0.7% في يناير/كانون الثاني، بعد انخفاضه بنسبة 0.2% في ديسمبر/كانون الأول.
مخزونات النفط العالمية

في غضون ذلك، تراجعت مطالبات البطالة بشكل غير متوقع إلى 194 ألفًا، مقارنةً بـ200 ألف المتوقعة، وفقًا لاستطلاع أجرته وكالة رويترز.

وقال كبير المحللين في فوجيتومي سيكيوريتيز كو ليمتد، كازوهيكو سايتو: "البيانات الأميركية القوية عززت المخاوف بشأن رفع أسعار الفائدة ودفعت إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية؛ الأمر الذي أثر في أسعار النفط الخام والسلع الأخرى".

مخزونات النفط الأميركية

قالت المحللة في "سي إم سي ماركيتس"، تينا تنغ: إن ارتفاع مخزونات النفط الأميركية إلى أعلى مستوى لها في 17 شهرًا يشير إلى ضعف الطلب؛ ما أدى إلى انخفاض أسعار النفط الخام.

وأضافت تنغ: "أسعار النفط الخام تراجعت أيضًا بسبب المعاملات التي لا تنطوي على مخاطرة في أعقاب عمليات البيع في وول ستريت بعد بيانات مؤشر أسعار المنتجين وقوة الدولار الأميركي".

وتأرجحت أسعار النفط الخام، خلال الأسابيع الماضية، بين مخاوف من حدوث ركود في الولايات المتحدة وسط زيادات في معدلات التضخم لمكافحة التضخم وآمال في زيادة الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

الطلب على النفط

قالت وكالة الطاقة الدولية، هذا الأسبوع، إن الصين ستشكل ما يقرب من نصف نمو الطلب على النفط هذا العام بعد أن خففت قيود كورونا، لكن تقييد الإنتاج من قِبل دول أوبك+ قد يعني عجزًا في العرض في النصف الثاني.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان إن اتفاق أوبك+ الحالي لخفض أهداف إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا سيبقى حتى نهاية العام، مضيفًا أنه لا يزال حذرًا بشأن الطلب الصيني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق