سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط أكثر من 5%.. وخام برنت تحت 108 دولارات - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط أكثر من 5%، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، مع مخاوف تباطؤ الطلب على الخام، وارتفاع الدولار الأميركي عند أعلى مستوى له في عامين.

وقلص صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي هذا العام إلى 3.6%، انخفاضًا بنحو 0.8% عن التوقعات السابقة، محذرًا من تداعيات الحرب في أوكرانيا.

يأتي هبوط أسعار الخام على الرغم من قلق المستثمرين من شح الإمدادات العالمية، بعد أن أوقفت ليبيا بعض الصادرات، ومع استعداد المصانع في شنغهاي لإعادة فتح أبوابها بعد إغلاق كوفيد-19، ما خفّف بعض مخاوف الطلب.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يونيو/حزيران- بنسبة 5.2%، لتصل إلى 107.25 دولارًا للبرميل، بعد ارتفاعها إلى 114.21 دولارًا في وقت سابق من الجلسة.

كما انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مايو/أيار- بنحو 5.2%، إلى 102.56 دولارًا للبرميل، بعد أن ارتفعت إلى 108.92 دولارًا في وقت سابق.

وصعد الخامان القياسيان أكثر من 1% خلال تعاملات أمس الإثنين، بعد أن بلغا أعلى مستوياتهما منذ 28 مارس/آذار، بفعل الأزمة السياسية في ليبيا، بعد أن أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أنها لا تستطيع نقل النفط من أكبر حقولها النفطية وأغلقت حقلًا آخر بسبب الاحتجاجات السياسية.

كما أعلنت مؤسسة النفط الليبية اليوم، حالة القوة القاهرة في ميناء البريقة النفطي، مع عدم القدرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه السوق وقطاع النفط في ليبيا.

واردات الصين من النفط
خزانات للنفط في الصين

الطلب في الصين

جاءت أحدث ضربة للإمدادات في الوقت الذي كان من المتوقع أن يرتفع فيه الطلب على الوقود في الصين -أكبر مستورد للنفط في العالم- مع استعداد مصانع التصنيع لإعادة افتتاحها في شنغهاي.

ومع ذلك، لا تزال أسعار النفط عرضة لصدمات الطلب، إذ تواصل الصين فرض قيود صارمة مرتبطة بفيروس كورونا.

وقال العضو المنتدب لشركة إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: "لكي تنطلق أسعار النفط في مسار مستدام، فإن إعادة فتح مدن البر الرئيس أمر ضروري لترجمته إلى انتعاش اقتصادي مستدام يدعم الطلب على النفط".

وأشار المحلل في أواندا، جيفري هالي، إلى أن الأسواق في آسيا بدت راضية عن تبني نهج الانتظار والترقب، مترددة في مطاردة ارتفاع الأسعار، مضيفًا أن مخاوف النمو في الصين تحد من المكاسب.

مخزونات النفط الأميركية

أظهر استطلاع أولي لرويترز أن مخزونات النفط في الولايات المتحدة ارتفعت 9.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثامن من أبريل/نيسان إلى 421.8 مليون برميل، مقابل آمال المحللين في زيادة قدرها 863 ألف برميل.

وتستمر احتمالية فرض حظر الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي لغزو أوكرانيا في إبقاء السوق في حالة تأهب.

وشنت القوات الروسية هجومها المتوقع في شرق أوكرانيا، في محاولة لدفع الدفاعات على طول خط المواجهة بأكمله تقريبًا، فيما وصفه المسؤولون الأوكرانيون بالمرحلة الثانية من الحرب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق