رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تصعد أكثر من 1% مع مخاوف نقص الإمدادات - (تحديث)

وخام برنت فوق 113 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، لتسجل أعلى مستوى في 3 أسابيع، مع تنامي المخاوف من نقص المعروض العالمي.

وكانت أسعار النفط قد تحولت للهبوط خلال الجلسة، قبل أن تعاود الارتفاع وتوسع مكاسبها لنحو 3%، مع مخاوف بشأن شح المعروض وسط اضطرابات الإمدادات الليبية، واحتمال حدوث مزيد من التخفيضات في إمدادات النفط الروسية مع تفاقم الأزمة في أوكرانيا.

أسعار النفط اليوم

في ختام التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يونيو/حزيران- بنسبة 1.3%، لتصل إلى 113.16 دولارًا للبرميل، بعدما تراجعت إلى 110.71 دولارًا، وصعدت بالقرب من 115 دولارًا خلال التعاملات.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مايو/أيار- بنحو 1.2%، إلى 108.21 دولارًا للبرميل، بعدما تراوحت إلى 106 دولارات و109.81 دولارًا خلال الجلسة.

وفي يوم الخميس الماضي، قبل يوم واحد من عطلة نهاية الأسبوع في عيد الفصح، صعد برنت وغرب تكساس الوسيط أكثر من 2.5% وسط أنباء باحتمال فرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على واردات النفط الروسية.

الاقتصاد الصيني

تباطأ نمو الاقتصاد الصيني في مارس/آذار؛ حيث تضرر الاستهلاك والعقارات والصادرات بشدة؛ ما أدى إلى تراجع أرقام النمو في الربع الأول بشكل أسرع من المتوقع، بسبب قيود كورونا وحرب أوكرانيا.

وكررت الصين نفطًا أقل بنسبة 2% في مارس/آذار مقارنة بالعام السابق، مع انخفاض الإنتاجية إلى أدنى مستوى لها منذ أكتوبر/تشرين الأول؛ حيث أدى ارتفاع أسعار النفط الخام إلى تقلص هوامش الربحية، فضلًا عن تشديد قيود الإغلاق المتعلقة بالوباء، والتي ألحقت الضرر باستهلاك الوقود.

وقال محلل السلع في شركة راكوتن للأوراق المالية، ساتورو يوشيدا: "جنى بعض المستثمرين الآسيويين الأرباح؛ لأنهم أصبحوا قلقين بشأن تباطؤ الطلب في الصين"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار النفط
مصفاة نفط تابعة لشركة توتال في فرنسا - الصورة من وكالة رويترز

الحظر الأوروبي

قالت حكومات الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، إن الهيئة التنفيذية للاتحاد تعمل على صياغة مقترحات لحظر النفط الروسي، لكن دبلوماسيين قالوا إن ألمانيا لا تدعم بنشاط حظرًا فوريًا.

جاءت التعليقات قبل تصاعد التوترات في أزمة أوكرانيا؛ حيث أبلغت السلطات بعدة انفجارات في غرب أوكرانيا وجنوبها، يوم الإثنين؛ إذ أعلنت القوات الروسية سيطرتها شبه الكاملة على مدينة ماريوبول الساحلية الإستراتيجية الجنوبية بعد ما يقرب من شهرين من القتال الدموي.

وقال كبير المحللين في سنوارد ترادينغ، تشيوكي تشين، إن "استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا مع عدم وجود مؤشرات على وقف إطلاق النار أدى إلى تأجيج مخاوف الإمدادات، خاصة أنه من المتوقع أن يرتفع الطلب مع اقتراب موسم القيادة في نصف الكرة الشمالي".

النفط الروسي

حذرت وكالة الطاقة الدولية من احتمال إغلاق نحو 3 ملايين برميل يوميًا من النفط الروسي بدءًا من مايو/أيار المقبل فصاعدًا بسبب العقوبات، أو يتجنب المشترون الشحنات الروسية طواعية.

وأفادت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية، يوم الجمعة، بأن إنتاج النفط الروسي واصل تراجعه في أبريل/نيسان، متراجعًا بنسبة 7.5% في النصف الأول من الشهر عن مارس/آذار.

اضطرابات النفط الليبي

في وقت سابق من اليوم، أعلنت مؤسسة النفط الليبية حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة بعد ساعات قليلة من إغلاق ميناء الزويتينة.

جاء ذلك، بعدما أوقفت ليبيا إنتاج النفط من حقل الفيل النفطي، أمس الأحد، وقال مصدران في ميناء الزويتينة النفطي إن الصادرات توقفت بعد أن استولى محتجون على هذه المواقع، مطالبين رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة بالاستقالة.

ومن ناحية أخرى، تجري مراجعة توقعات إنتاج النفط في الولايات المتحدة صعودًا على الرغم من قيود العمالة وسلسلة التوريد؛ حيث تحفز الأسعار المرتفعة على المزيد من أنشطة الحفر واستكمال الآبار، وفقًا لخبراء الصناعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق