سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

نزيف النفط في ليبيا يتواصل.. إعلان حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة

بعد ساعات من إغلاق ميناء الزويتينة وحقل الفيل

أحمد بدر

يتواصل نزيف قطاع النفط في ليبيا، مع اضطرار مؤسسة النفط الليبية إلى إغلاق حقل الشرارة وإعلان حالة القوة القاهرة فيه، بعد ساعات قليلة من إغلاق ميناء الزويتينة، ونحو يوم من إغلاق حقل الفيل.

وأعلنت مؤسسة النفط في ليبيا ببيان بصفحتها في فيسبوك، استمرارَ موجة الإغلاقات التي تطال خام حقل الشرارة، وهو ما وصفته بأنه "خطوة عبثية مثّلت عنوانًا جديدًا للصراع الدائر في البلاد"، والذي يطال قطاع النفط الليبي.

وأوضحت المؤسسة أن مجموعة من الأفراد مارسوا ضغوطًا على الموظفين في حقل الشرارة النفطي، الأمر الذي اضطرهم إلى وقف الإنتاج في الحقل -الذي يعدّ المزوّد الرئيس لمصفاة الزاوية التي تغذّي السوق الليبية بالمحروقات- تدريجيًا.

إغلاق ميناء الزويتينة

مؤسسة النفط الليبية
مقرّ مؤسسة النفط الليبية - أرشيفية

أعلنت مؤسسة النفط الليبية، صباح اليوم الإثنين 18 أبريل/نيسان، حالة القوة القاهرة في ميناء الزويتينة، بعد أقلّ من 24 ساعة من إعلانها في حقل الفيل، محذّرة من موجة مؤلمة من الإغلاقات تضرب منشآتها النفطية.

ودخل مجموعة من الأفراد ميناء الزويتينة المختص بتصدير النفط في ليبيا، إذ قاموا بمنع الموظفين والعمّال من الاستمرار في مباشرة الصادرات.

وقالت شركة الزويتينة في بيان، إن نسبة تصدير الميناء النفطي تبلغ 20% من إجمالي صادرات النفط في ليبيا، أي ما يعادل نحو 260 ألف برميل يوميًا من 1.3 مليون برميل يوميًا، هي مجموع الصادرات الليبية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية، مصطفى صنع الله، أن المؤسسة مضطرة لإعلاق القوة القاهرة بميناء الزويتينة، بما فيها كل الحقول والوحدات الإنتاجية المرتبطة به ومرافق الشحن، لحين إشعار آخر، مشددًا على ضرورة تحييد قطاع النفط، وتجنيبه الصراعات السياسية الدائرة في البلاد.

إغلاق حقل الفيل

كانت مؤسسة النفط الليبية قد أعلنت، أمس الأحد 17 أبريل/نيسان، حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي، بعد منع مجموعة من الأشخاص عمليات الإنتاج، ما يُفقد ليبيا 115 ألف برميل من النفط الخام يوميًا.

وتوقّف الإنتاج في حقل الفيل النفطي بشكل كامل، الأمر الذي يجعل من تنفيذ التزامات مؤسسة النفط الليبية التعاقدية أمرًا مستحيلًا، وفق بيانها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق