أخبار النفطرئيسيةنفط

أزمة جديدة تضرب النفط الليبي.. إعلان حالة القوة القاهرة في ميناء الزويتينة

يبدو أن قطاع النفط الليبي مقبل على مرحلة جديدة من الأزمات التي تهدد بمزيد من الإغلاقات وتراجع كبير في الصادرات، مع إعلان حالة القوة القاهرة في ميناء الزويتينة.

فبعد أقل من 24 ساعة من إعلان حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة في ميناء الزويتينة النفطي، اليوم الإثنين، محذرة من أن "موجة مؤلمة من الإغلاقات" بدأت تضرب منشآتها، في وقت تشهد فيه أسعار النفط طفرة كبيرة.

جاء التوقف بسبب دخول مجموعة من الأفراد إلى ميناء الزويتينة ومنع الموظفين والعمال من الاستمرار في مباشرة الصادرات؛ الأمر الذي جعل من تنفيذ المؤسسة لالتزاماتها التعاقدية أمرًا مستحيلًا.

ووفقًا لبيانات شركة الزويتينة؛ فإن نسبة ما يُصدَّر من ميناء الزويتينة النفطي تصل إلى نحو 20% من إجمالي صادرات النفطية الليبية؛ أي ما يعادل نحو 260 ألف برميل يوميًا من 1.3 مليون برميل يوميًا إجمالي الصادرات الليبية.

تفاصيل الإغلاقات الجديدة

قالت المؤسسة، في بيان لها، اليوم الإثنين، بعد الإغلاق القسري الذي طال حقل الفيل، ليلة أمس الأحد، اضطر العاملون بشركات الزويتينة، مليتة والسرير والخليج إلى إيقاف شامل وتدريجي للإنتاج شمل عددًا من الحقول والوحدات الإنتاجية.

وشملت عمليات الإيقاف -بحسب البيان- ما يلي:

  • إيقاف إنتاج النفط الخام بحقلي أبوالطفل والانتصار والنخلة والنافورة المنتجة عبر الزويتينة.
  • توقف إنتاج الغاز والمكثفات من معمل غاز أبوالطفل.
  • توقف إنتاج معمل الحقن بحقل دي103 التابع لشركة الزويتينة.
  • توقف إنتاج معمل الغاز بميناء الزويتينة ومن ثم توقف إنتاج غاز الطهي.
  • سيتأثر إنتاج الكهرباء بمحطات الزويتينة وشمال بنغازي جزئيًا، علاوة على أن نقص المكثفات سيؤدي إلى نقص إمدادات غاز الطهي على المنطقة الشرقية.
قطاع النفط الليبي - مصطفى صنع الله
مصطفى صنع الله - الصورة من مؤسسة النفط الليبية (17 يونيو 2021)

إيقاف حتى إشعار آخر

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط، مصطفى صنع الله، إن المؤسسة الوطنية للنفط مضطرة لإعلان حالة القوة القاهرة على ميناء الزويتينة النفطي، متضمنًا كل الحقول والوحدات الإنتاجية المرتبطة بهذا الميناء ومرافق الشحن، وذلك إلى حين إشعار آخر.

وأضاف صنع الله: "جميعنا نملك العين نفسها، لكن بعض السياسيين لا يملكون النظرة نفسها"، مشيرًا إلى أن مؤسسة النفط الليبية شددت دائمًا على أهمية تحييد قطاع النفط وتجنيبه الصراعات السياسية الدائرة في البلاد.

وطالب رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية عمومَ الشعب الليبي بتكوين رأي عام محلي يهدف للحفاظ على تدفق النفط للأسواق العالمية والاستفادة من طفرة الأسعار الحالية من أجل النهوض بالوطن وإصلاح ما دمرته الحروب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق