التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

النفط في غانا.. الأسعار العالمية تعزز عائدات 2021 وتُعوّض انخفاض الإنتاج (تقرير)

وحقل جوبيلي يستحوذ على نصف حصة إنتاج العام الماضي

هبة مصطفى

دفعت الأسعار في الأسواق العالمية باتجاه تعزيز عائدات النفط في غانا لعام 2021 الماضي، لتعوّض فارق انخفاض الإنتاج عن المستويات المتوقعة مسبقًا.

ورغم انخفاض إنتاج العام الماضي، فإن عائدات النفط في غانا سجلت ارتفاعًا بنسبة 17.5%، وفق التقديرات الواردة في تقرير إحدى اللجان المعنية بالأمر.

وجاء إعلان إحصاءات عائدات وحجم إنتاج العام الماضي عقب أشهر قليلة من الاحتفال بمرور 10 أعوام على خروج أول قطرة من النفط في غانا، وإسهام القطاع بعائدات إجمالية، وصلت إلى 31 مليار دولار منذ عام 2011 وحتى عام 2020.

إنتاج وعائدات النفط في غانا

دفعت أسعار الخام بالأسواق العالمية نحو زيادة عائدات النفط في غانا بشكل إجمالي خلال 2021 بنسبة 17.5% إلى 783 مليون دولار أميركي، مرتفعة عن عائدات العام السابق له المُقدّرة بـ 666 مليون دولار.

مشروع تطوير حقول نفط وغاز برية في غانا
مشروع تطوير حقول نفط وغاز برية في غانا

وأسهم فارق الأسعار في تعويض فارق الإنتاج، إذ هبطت مستويات إنتاج النفط في غانا خلال عام 2021 بنسبة 17.7% إلى 55.05 مليون برميل، انخفاضًا من مستويات العام السابق له المقدّرة بـ 66.9 مليون برميل.

وتُشكّل تلك المستويات تراجعًا عن توقعات مؤشر إنتاج النفط الخام لعام 2021 التي رجحت بلوغه مستويات 64.86 مليون برميل، حسبما أورد التقرير السنوي الصادر عن لجنة المصلحة العامة والمساءلة، المعنية بإدارة واستخدم عائدات النفط في غانا.

إجمالًا على مدار الأعوام الـ 11 الماضية، من عام 2010 حتى عام 2021، سجل إنتاج الخام في غانا 508 ملايين و438 ألفًا و90 برميلًا.

حقل الجوبيلي يُسيطر

تُسهم 3 حقول بصورة أساسية بحصص إنتاج النفط في غانا، هي: حقل الجوبيلي "ويُطلق عليه أحيانًا حقل اليوبيل"، وحقل سانكوفا غي نيام "إس جي إن"، وحقل توينبوا إنينرا نتوم "تي إي إن".

بدأ حقل جوبيلي إنتاجه النفطي في ديسمبر/كانون الأول عام 2010، واستحوذ وحده على نصف حصة الإنتاج للعام الماضي، إذ أسهم بما يقرب من 27.3 مليون برميل.

وعلى مدار عام 2021، حظي شهر ديسمبر/كانون الأول بأعلى المعدلات الشهرية لإنتاج النفط من حقل جوبيلي، بينما سجل شهر فبراير/شباط أدنى مستويات الإنتاج.

وبلغ متوسط الإنتاج اليومي من الحقل خلال العام الماضي ما يقرب من 74 ألفًا و891 برميلًا.

وأرجع تقرير لجنة المصلحة العامة والمساءلة السنوي ارتفاع مستويات الإنتاج بالحقل، خلال النصف الثاني من العام الماضي، إلى إضافة بئرين إنتاجيتين للحقل، وهما بئر (جيه 56-بي) وبئر (جيه 57-بي)، بالإضافة إلى بئر (جيه 55-دبليو آي) لضخّ المياه.

طوارئ بحقل سانكوفا

بدأ حقل سانكوفا غي نيام "إس جي إن" إنتاجه النفطي في مايو/أيار عام 2017، وأسهم بما يعادل 28% من إنتاج النفط في غانا للعام الماضي المقدّر بـ 15.7 مليون برميل.

شركة إيني - حقلا نفط سانوفكا وأفينا في غانا
حقلا نفط سانوفكا وأفينا في غانا

وسجل حقل "إس جي إن" أعلى مستويات إنتاجه على مدار العام الماضي في يناير/كانون الثاني، بينما أسهم شهر ديسمبر/كانون الأول بأقلّ مستويات الإنتاج في العام.

وسجل متوسط الإنتاج اليومي للحقل من النفط ما يقرب من 34 ألفًا و114 برميل، وفق ما نقلته صحيفة غانا ويب عن تقرير اللجنة.

وسجل إنتاج الحقل خلال شهر فبراير/شباط تراجعًا نتيجة إجراء إغلاقات طارئة مدفوعة بإشارة خاطئة من أحد مولدات توربينات الغاز.

ولم يكن الإغلاق الطارئ لحقل سانكوفا غي نيام "إس جي إن" في شهر فبراير/شباط هو الوحيد من نوعه خلال العام الماضي، إذ تكرر مرة ثانية في يونيو/حزيران نتيجة أعطال في وحدة الكهرباء الهيدروليكية، كما شهد يوليو/تموز -أيضًا- اضطرابات أدت لانخفاض الإنتاج بالحقل.

اضطرابات حقل تي إي إن

أمّا الحقل الثالث توينبوا إنينرا نتوم "تي إي إن" -الذي بدأ إنتاج النفط في غانا أغسطس/آب عام 2016- فأسهم في إنتاج عام 2021 الإجمالي بنسبة 22% بما يعادل 12 مليون برميل.

وكان يناير/كانون الأول أعلى شهور عام 2021 إنتاجًا للنفط من حقل "تي إي إن"، بينما سجل شهر نوفمبر/تشرين الثاني أدنى مستويات الإنتاج.

وإجمالًا، بلغ متوسط الإنتاج اليومي من الحقل 32 ألف 816 برميل، وفق تقرير اللجنة، في حين أرجع تقرير اللجنة انخفاض معدلات الإنتاج بآبار الحقل إلى خلل ضمان التدفق، ودعم الضغط غير الكافي، بالإضافة إلى اضطرابات ضخّ المياه.

ويُشار إلى أن تقرير لجنة المصلحة العامة والمساءلة لرصد أداء قطاع النفط في غانا قد أوصى في تقرير السنوات الـ10 بأهمية العمل على تطوير إدارة عائدات القطاع مدعومة بالتنسيق بين الإدارات المختلفة.

وسجلت العائدات الإجمالية لقطاع النفط في غانا -خلال 10 سنوات- 31.22 مليار دولار، امتلكت المجموعة الممثلة لغانا منها ما يُقدّر بـ6.55 مليار دولار فقط.

وكانت عائدات قطاع النفط في غانا المساهم الرئيس خلال تلك المدة في دعم ميزانية الدولة الواقعة غرب أفريقيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق