أخبار النفطالتقاريرتقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

ماذا تفعل غانا بعد انسحاب شركات النفط الأجنبية؟.. وزير الطاقة يجيب

داليا الهمشري

أكد وزير الطاقة في غانا، الدكتور ماثيو أوبوكو بريمبه، عزم بلاده الاعتماد على نفسها من خلال عقد شراكات جديدة بين القطاعين العامّ والخاصّ في مجال استكشاف وإنتاج النفط، للتغلّب على سحب الاستثمارات الأجنبية من البلاد.

وأفاد وزير الطاقة أن بلاده تخطط لبدء تطوير قدرتها على استكشاف وإنتاج النفط ردًا على انسحاب الشركات الدولية من البلدان المنتجة للنفط في أفريقيا، واتجاهها إلى الطاقة النظيفة.

في الآونة الأخيرة، خرجت شركة إكسون موبيل العملاقة المنتجة للنفط، من غانا، بعد أن كانت قد أبدت اهتمامًا أوليًا بالعمل في البلاد.

وتستعد شركة توتال إنرجي الفرنسية للتوقف عن إنتاج النفط الخام في منطقة غرب أفريقيا، حسب موقع غانا ويب.

وكانت وحدة المعلومات الاقتصادية -وهي شركة أبحاث مقرّها لندن- قد حذّرت في يونيو/حزيران الماضي من أن قطاع النفط في غانا سيواجه صعوبات إثر خروج شركة إكسون موبيل الأميركية وتأخير تطوير الحقول البحرية.

وانسحبت الشركة الأميركية العملاقة من غانا بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، وتأثيرها في أسعار النفط، ما أدّى إلى إضعاف توقّعات القطاع والتأثير في النمو الاقتصادي.

إكسون موبيل

انسحاب المستثمرين الأجانب

في خطاب قُرِئ نيابة عنه في الدورة السابعة لمؤتمر المحتوى المحلي في أكرا، قال أوبوكو بريمبه: "إن الصورة المتطرفة لانسحاب جميع المستثمرين الأجانب من غانا، وترك الدولة غير قادرة على إنتاج النفط بمفردها، يجب أن تدفع غانا إلى الاعتماد على نفسها بالكامل في نقل التكنولوجيا وتطوير المحتوى المحلي".

وأضاف أن تحوّل الطاقة يتقدم بسرعة في بلاده، في ظل التدابير الصارمة للغاية للحثّ على تطبيقه بجميع أنحاء العالم.

وأكد أن غانا لا تزال ملتزمة بالاستغلال الكامل لمواردها النفطية بطريقة مسؤولة بيئيًا، لتمكين البلاد من تمويل إنتاجها النفطي.

الاكتفاء الذاتي

عبّر وزير الطاقة في غانا عن تفاؤله بقدرة الدولة على الإسراع في عمليات تحقيق الاكتفاء الذاتي التقني الكامل لأنشطة إنتاج واستكشاف النفط.

وأعلن الدكتور أوبوكو بريمبيه أن البيانات المتاحة تشير إلى أن كميات هائلة من احتياطيات النفط في غانا موجودة في المياه العميقة للغاية، مما يتطلب مستويات متطورة من التكنولوجيا لإنتاجها في مثل هذا العمق البحري.

وأشار إلى أن الحكومة لا تستطيع تحمّل جميع التكاليف وحدها، ومن ثمّ ستلجأ إلى عقد شراكات مع مستثمري القطاع الخاص المحليين، لاستغلال الموارد.

النفط والغاز في غانا

الشراكة مع القطاع الخاص

قال وزير الطاقة: "الحقيقة التي لا جدال فيها هي أنه لكي تستغل غانا مواردها الهيدروكربونية بالكامل، يجب على القطاعين العامّ والخاصّ أن يشرعا -على وجه السرعة- في اتخاذ الإجراءات اللازمة لبناء القدرات التكنولوجية من أجل الاضطلاع بأنشطة فعالة في مجالي الاستكشاف والإنتاج".

ولتحقيق هذه الأهداف، ذكر الوزير أن العمل مستمر لإصلاح بعض جوانب الإطار القانوني والتنظيمي.

وتابع أنه من خلال المشاركة المستمرة بين أصحاب المصلحة، ستكون صياغة السياسات بشأن المحتوى المحلي أكثر استنارة وتوجيهًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق