أخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةغازنفط

غانا.. 19 مليار دولار استثمارات في حقول النفط

وسط انتقادات من السكان المحليين

آية إبراهيم

على الرغم من الإمكانات النفطية الضخمة التي تتمتع بها غانا، فإن السكان المحليين لا يشعرون بأن قطاع النفط للبلاد مُستغَلٌ بالطريقة المُثلى، فضلًا عن افتقار البلاد إلى الخبرات لتطوير القطاع المهم.

ويأتي ذلك في وقت وضعت فيه الحكومة الغانية خطة لتطوير حقلي جوبيلي وتين اللذين يضمان 49 بئرًا نفطية، لاستغلالها حتى عام 2030.

وكشف المدير التنفيذي لشركة توللو أويل، وسام المونصيري، أن "شركاء حقل جوبيلي استثمروا أكثر من 19 مليار دولار أميركي في حقول النفط في غانا، منذ أن بدأت في تصدير النفط بكميات تجارية في عام 2011، إلى جانب دفع ما يزيد على 6 مليارات دولار ضرائب للدولة، حسب ما ذكره موقع جوي أونلاين.

وتُعدُّ توللو أويل شركة متعددة الجنسيات وتعمل في استكشاف النفط والغاز، وتأسست في توللو في أيرلندا ومقرها لندن في المملكة المتحدة.

تطوير قطاع النفط في غانا

أشار المدير التنفيذي لـ"توللو أويل" إلى أن الشركاء ملتزمون بتطوير قطاع النفط في البلاد، ويسعون للاستمرار، لافتًا إلى أن المبلغ الإجمالي للأموال المستثمرة يمكن أن يزيد بناءً على التطورات الحالية في هذا المجال.

واستطرد: "نسعى لنهج تطويري مستمر، يؤكد للغانيين أهمية العمل في هذا القطاع والسعي للتوسع فيه، من خلال المزيد من عمليات التنقيب عن النفط".

وقال الشركاء -أيضًا- إنه منذ أن بدأت غانا الإنتاج التجاري للخام في عام 2012، منحت قدرًا كبيرًا من العقود إلى الغانيين، تصل إلى نحو 11 مليار دولار.

وتابع وسام المونصيري: "الشركاء ملتزمون بسياسة المحتوى المحلي للبلاد".

انتقادات من السكان المحليين

جاء ذلك تزامنًا مع شكاوى متكررة من بعض السكان الأصليين من أنه لم يُقدَّم ما يكفي إلى الكثير من الغانيين ذوي الخبرة الفنية المطلوبة، للعمل والاستفادة من قطاع النفط.

وفي وقت سابق من هذا العام، بدأ الشركاء العمل في الآبار، وأشارت توللو أويل إلى أن الخطط متقدّمة جدًا في تصدير النفط الخام من آبار النفط الجديدة من الربع الثالث من هذا العام.

وقال المدير التنفيذي إن هذا التمرين يمكن أن يقطع شوطًا طويلًا لتحسين الإنتاج اليومي من النفط الخام، والمساعدة في تعافي الشركة، بعد أن تعرّضت لانخفاض طفيف العام الماضي، إثر تداعيات جائحة كورونا.

المدير التنفيذي لشركة تولو أويل، وسام المونصيري
المدير التنفيذي لشركة تولو أويل وسام المونصيري

مُخطّط تولو أويل

قالت الشركة إن خطة برنامج تعظيم القيمة لمدة 10 سنوات ستؤدي إلى مزيد من الاستثمارات في حقليْ جوبيلي وتين، بقيمة استثمارات محتملة تبلغ نحو 4.4 مليار دولار أميركي في هذا المجال، ما يُعدّ دليلًا على التزامها تجاه غانا، إذ أُنتج 13% فقط من احتياطيات النفط في حقل جوبيلي حتى الآن.

وتعتزم الشركة حفر 4 إلى 5 آبار في المتوسط ​​في عام واحد، بوصفه جزءًا من استكشافاتها المستقبلية.

وكشف وسام المونصيري -أيضًا- أن شركة توللو أويل حقّقت بعض التقدم مع المنظمين والحكومة فى مجال التنقيب عن الغاز.

ورغم أن توللو أويل تحترم حقوق الحكومة في تنويع احتياجات الطاقة في البلاد، فإنه يساورها القلق بشأن خطط الموافقة على استيراد الغاز الطبيعي المسال، ومدى تأثير ذلك على عملياتها في حقول النفط في المستقبل.

وجدير بالذكر أن غانا أنتجت 400 مليون برميل نفط في 10 سنوات من حقلي جوبيلي وتين، من أصل 2.9 مليار برميل احتياطي إستراتيجي للنفط، بنسبة 14% من إجمالي احتياطيات النفط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق