سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

صدمة رابعة لقطاع النفط الليبي.. إعلان القوة القاهرة في ميناء البريقة

الطاقة

تتواصل أزمة قطاع النفط الليبي، مع اضطرار مؤسسة النفط إلى إعلان حالة القوة القاهرة في ميناء البريقة النفطي، بعد ساعات من إغلاق ميناء الزويتينة وحقلي الشرارة والفيل.

وأعلنت المؤسسة، ببيان في فيسبوك، حالة القوة القاهرة على ميناء البريقة النفطي، وذلك بسبب استحالة تنفيذ التزاماتها وتعاهداتها اتجاه السوق وقطاع النفط في ليبيا.

وقالت المؤسسة: "في الوقت الذي تشهد فيه أسعار النفط انتعاشًا كبيرًا، مع ارتفاع الطلب العالمي على النفط، وهو ما تستغله الدول المنتجة لزيادة إيراداتها، يتعرض النفط الليبي لموجة إقفالات غير شرعية، سيكون لها ضرر بالغ على الآبار والمكامن والمعدّات السطحية لقطاع النفط، بجانب فقدان خزينة الدولة لفرص بيعية محققة بأسعار قد لا تتكرر لعقود مقبلة".

أهمية ميناء البريقة

يعدّ ميناء البريقة واحدًا من الموانئ الـ6 المهمة، التي يُصَدَّر من خلالها النفط الليبي، إذ تبلغ قدرته التصديرية نحو 60 ألف برميل من النفط الخام يوميًا.

حقل الشرارة النفطي
حقل الشرارة النفطي في ليبيا - أرشيفية

وحذّرت مؤسسة النفط الليبية من أن وقف الإنتاج في شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز ستكون له تداعياته على استقرار الشبكة العامة للكهرباء، وخاصة المنطقة الشرقية، إذ إن معظم المحطات الكهربائية يتغذى على الغاز المنتج من حقول الشركة.

ويعدّ إعلان حالة القوة القاهرة في ميناء البريقة الحالةَ الرابعة للإغلاق خلال أقلّ من يومين، إذ أعلنت مؤسسة النفط الليبية، أمس الإثنين 18 أبريل/نيسان، إغلاق حقل الشرارة النفطي، بعد اضطرار مجموعة من الأفراد موظفي الحقل إلى وقف عمليات الإنتاج فيه.

تكرار حالة القوة القاهرة

قبل إغلاق ميناء البريقة، طالت الأزمة ميناء الزويتينة النفطي، وذلك إثر دخول مجموعة من الأفراد إلى الميناء، ومنعهم للموظفين والعمال داخله من مواصلة العمل على متابعة عمليات التصدير.

ووفقًا لشركة الزويتينة، فإن نسبة تصدير الميناء النفطي تبلغ 20% من إجمالي صادرات النفط الليبي، أي نحو 260 ألف برميل يوميًا، من 1.3 مليون برميل يوميًا، هي مجموع الصادرات الليبية.

كانت مؤسسة النفط الليبية قد أعلنت الأحد 17 أبريل/نيسان، حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي، محذّرة من موجة مؤلمة من الإغلاقات تضرب منشآتها النفطية.

أزمة قطاع النفط الليبي

خلال اليومين الماضيين، انخفض إنتاج النفط الليبي إلى نحو 800 ألف برميل يوميًا، بعدما كان الإنتاج الكلي للبلاد يبلغ 1.3 مليون برميل من النفط الخام يوميًا، حتى يوم الجمعة 15 أبريل/نيسان، وذلك وفقًا لما نشرته وكالة بلومبرغ.

وبإعلان مؤسسة النفط حالة القوة القاهرة على ميناء البريقة النفطي، فقدَ إنتاج النفط الليبي نحو نصف مليون برميل يوميًا، وهو أدنى مستوى له خلال عدّة أشهر، منذ مواجهة التظاهرات التي اجتاحت البلاد ضد رئيس الوزراء.

ونقلت الوكالة الأميركية عن مسؤول ليبي -رفض نشر اسمه- تأكيده أن إنتاج النفط الليبي انخفض بهذا المقدار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق