التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

3 مؤسسات كبرى ترسم ملامح الطلب على النفط.. نظرة سلبية

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

أبدت وكالة الطاقة الدولية، ومنظمة أوبك، وإدارة معلومات الطاقة الأميركية، نظرة سلبية بشأن الطلب على النفط في العام الجاري، مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وخفضت المؤسسات الـ3 الكبرى، في التقارير الشهرية الصادرة حديثًا، توقعات الطلب على النفط عالميًا، مع تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، وارتفاع معدل التضخم، جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، فضلًا عن تشديد قيود الإغلاق في الصين.

كما حذّرت المؤسسات الـ3 من تشديد المعروض النفطي هذا العام، مع تعطّل الإمدادات الروسية؛ جراء العقوبات الغربية.

توقعات الطلب على النفط

قلّصت أوبك توقعاتها لنمو الطلب على النفط إلى 3.67 مليون برميل يوميًا في العام الجاري، مقارنة مع توقعات الشهر الماضي البالغة 4.15 مليون برميل يوميًا.

وهذا يعني أن إجمالي الاستهلاك العالمي من النفط سيسجل 100.50 مليون برميل يوميًا، لكنه سيظل أعلى مستويات ما قبل الوباء بنحو 0.3 مليون برميل يوميًا.

الطلب على النفط

واتخذت وكالة الطاقة الدولية خطوة مماثلة؛ إذ خفضت تقديرات الطلب على الخام عالميًا بنحو 260 ألف برميل يوميًا، ليكون من المتوقع نمو الاستهلاك العالمي 1.9 مليون برميل يوميًا العام الجاري.

وبحسب التقرير الشهري للوكالة، فإن إجمالي الطلب على النفط في العالم سيبلغ 99.4 مليون برميل يوميًا هذا العام.

كما قلّصت إدارة معلومات الطاقة الأميركية تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط عند 2.42 مليون برميل يوميًا، انخفاضًا من التوقعات السابقة البالغة 3.13 مليونًا.

وهذا يعني أن إجمالي الاستهلاك العالمي للنفط قد يسجل مستوى 99.80 مليون برميل يوميًا في 2022.

المعروض النفطي

كما هي الحال فيما يتعلق بالطلب العالمي على النفط، أجرت المؤسسات الكبرى تعديلًا بالخفض لنمو المعروض النفطي من خارج دول أوبك، مع توقعات تراجع الإمدادات الروسية، نظرًا للعقوبات الأحادية وقرارات حظر استيراد النفط الروسي.

وتتوقع منظمة الدول المصدّرة للنفط نمو الإمدادات من خارجها بنحو 2.70 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع التوقعات السابقة، والبالغة 3.02 مليون برميل يوميًا.

ومن شأن ذلك أن يدفع إجمالي إمدادات النفط من خارج دول أوبك إلى 66.26 مليون برميل يوميًا في العام الجاري، وفق تقديرات أوبك.

كما قلّصت إدارة معلومات الطاقة تقديراتها لنمو المعروض النفطي من خارج أوبك إلى 2.02 مليون برميل يوميًا هذا العام، مقارنة بالتوقعات السابقة عند 2.67 مليون برميل يوميًا.

ويعني ذلك أن إجمالي إمدادات النفط من خارج أوبك سيصل إلى 65.91 مليون برميل يوميًا في 2022، حسب رؤية إدارة معلومات الطاقة.

السوائل النفطية

ومن جانبها، حذّرت وكالة الطاقة الدولية من تداعيات العقوبات ضد روسيا على إمدادات سوق النفط العالمية، مشيرةً إلى أن التأثيرات قد تظهر بشكل كامل بداية من الشهر المقبل، مع احتمال فقدان 3 ملايين برميل من النفط الروسي.

ورغم ذلك، ترى وكالة الطاقة أن سوق النفط لن تشهد عجزًا في المعروض؛ بسبب انخفاض توقعات الطلب على النفط وارتفاع إنتاج أوبك والدول من خارجها، والإصدارات الضخمة من احتياطي الطوارئ.

مخزونات النفط العالمية

بحسب منظمة أوبك، تراجعت مخزونات النفط التجارية لدى منظمة دول التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 22.8 مليون برميل خلال فبراير/شباط، لتصل إلى مستوى 2.599 مليار برميل.

وجاءت مخزونات النفط العالمية أقلّ بنحو 372 مليون برميل عن فبراير/شباط العام الماضي، كما إنها أدنى بمقدار 334 مليون برميل مقارنة بمتوسط آخر 5 سنوات.

بينما تشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية إلى انخفاض مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 42.2 مليون برميل، ليصل إلى 2.6 مليار برميل خلال فبراير/شباط الماضي.

وتقدّر إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات النفط التجارية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أنهت الربع الأول من 2022 عند 2.61 مليار برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق