التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةروسيا وأوكرانياعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية: تأثيرات العقوبات ضد روسيا تظهر بشكل كامل في مايو

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

توقّعت وكالة الطاقة الدولية بدء ظهور التأثيرات الكاملة للعقوبات المفروضة على موسكو، بدءًا من مايو/أيار المقبل، مع نفور المشترين للنفط الروسي.

وقالت وكالة الطاقة الدولية، في تقرير شهر أبريل/نيسان، الصادر اليوم الأربعاء، إنه بدءًا من مايو/أيار فصاعدًا من المحتمل تعطل نحو 3 ملايين برميل يوميًا من النفط الروسي، وذلك مع دخول التأثير الكامل للعقوبات حيز التنفيذ وتوسيع الحظر الطوعي للعملاء للنفط الروسي.

وتوقعت وكالة الطاقة، التي تتخذ من باريس مقرًا لها، انخفاض الإمدادات الروسية من النفط بنحو 1.5 مليون برميل يوميًا خلال شهر أبريل/نيسان الجاري.

خفض تقديرات الطلب

استبعدت وكالة الطاقة حدوث عجز حاد في معروض النفط العالمي؛ بسبب الاضطراب في إمدادات النفط في روسيا، مرجعة ذلك إلى انخفاض توقعات الطلب على النفط مع الزيادة المطردة في إنتاج أعضاء تحالف أوبك+ بالإضافة إلى الولايات المتحدة ودول من خارج أوبك+، مع إصدارات ضخمة من الاحتياطي الإستراتيجي للدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية.

وبسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا وإجراءات الإغلاق الصارمة الجديدة في الصين، بالإضافة إلى الطلب الأقل من المتوقع على النفط خاصة من الولايات المتحدة، خفضت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام بمقدار 260 ألف برميل يوميًا، مقارنة بتقديرات سابقة لها.

وتوقعت أن يبلغ متوسط الطلب على النفط نحو 99.4 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق