أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1%.. وخام برنت فوق 92 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 19 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لتواصل تحقيق المكاسب للجلسة الثانية.

جاء ذلك بعد أن رفضت أوبك مقترحًا إيرانيًا بفرض حظر نفطي على إسرائيل، وفي الوقت الذي تخطط فيه الولايات المتحدة لتخفيف العقوبات على فنزويلا للسماح بمزيد من النفط للتدفق عالميًا.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بنحو 2%، لتسجل أعلى مستوى في أسبوعين، مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وصدور بيانات مخزونات النفط الأميركية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.96%، لتصل إلى 92.38 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 1.2%، لتصل إلى 89.37 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ارتفعت أسعار النفط في الجلسة السابقة بفعل مخاوف بشأن انقطاع الإمدادات العالمية بعد أن دعت إيران إلى فرض حظر نفطي على إسرائيل بسبب الصراع في غزة وبعد أن أعلنت الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، تراجعًا أكبر من المتوقع في مخزونات النفط.

تحليل أسعار النفط

لا تخطط منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) لاتخاذ أي إجراء فوري بشأن دعوة إيران عضو المنظمة لفرض حظر نفطي على إسرائيل؛ ما هدّأ المخاوف بشأن الاضطرابات المحتملة، حسبما ذكرت رويترز.

وتستورد إسرائيل نحو 250 ألف برميل يوميًا من النفط؛ معظمها من قازاخستان وأذربيجان والعراق ودول أفريقية، وفقًا لمحللي سيتي، في مذكرة.

وقالوا: "نعتقد أنه من غير المرجّح فرض حظر من قِبل قازاخستان وأذربيجان، الحليف القوي لإسرائيل"، حسبما ذكرت رويترز.

مضخات خلال غروب الشمس في حقل داتشينغ النفطي بمقاطعة هيلونغجيانغ، الصين
مضخات خلال غروب الشمس في حقل داتشينغ النفطي بمقاطعة هيلونغجيانغ، الصين - الصورة من رويترز

وقالت محللة سي إم سي ماركتس تينا تنغ، إن هناك تراجعًا أيضًا في أسعار النفط مع اختتام زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن لإسرائيل دون أي تصعيد إضافي في الصراع بين إسرائيل وحماس.

وأضافت: "لكن السوق لا تزال تحت ضغط صعودي وسط التوترات الجيوسياسية".

إمدادات النفط

تعرّضت أسعار النفط لضغوط بسبب الإعلان عن إصدار الولايات المتحدة ترخيصًا مدته 6 أشهر يسمح بمعاملات في قطاع الطاقة الفنزويلي، العضو في أوبك، بعد التوصل إلى اتفاق بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة السياسية في البلاد لضمان انتخابات نزيهة في عام 2024.

ومن الممكن أن تساعد تدفقات النفط الفنزويلية في تخفيف أسعار النفط العالمية، وسط الصراع بين إسرائيل وحماس، والعقوبات المفروضة على روسيا وقرارات أوبك+ لخفض الإنتاج، لكن فنزويلا تحتاج إلى استثمارات لتعزيز الإنتاج بعد سنوات من العقوبات.

وانخفضت مخزونات النفط الخام والوقود في الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، بسبب ارتفاع الطلب على الديزل وزيت التدفئة، وفقًا لبيانات من إدارة معلومات الطاقة.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات الوقود المقطر انخفضت بمقدار 3.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 13 أكتوبر/تشرين الأول إلى 113.8 مليون برميل.

وانخفضت مخزونات الخام بمقدار 4.5 مليون برميل إلى 419.7 مليون برميل، بينما تراجعت مخزونات البنزين بمقدار 2.4 مليون برميل إلى 223.3 مليون برميل.

وقد تتقلّص الإمدادات أكثر مع توقع انخفاض صادرات النفط الروسية عبر موانيها البحرية الغربية في نوفمبر/تشرين الثاني بنحو 300 ألف برميل يوميًا؛ إذ من المتوقع أن تزيد المصافي المحلية التشغيل مع انتهاء أعمال الصيانة الموسمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق