أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1%.. وخام برنت قرب 83 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 6 مارس/آذار (2024)، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها خلال الجلستَيْن السابقتين، وسط مؤشرات بزيادة الطلب.

إذ طغت علامات على نقص الإمدادات في ظل تخفيضات الإنتاج الطوعية من قبل تحالف أوبك+، والبالغة 2.2 مليون برميل يوميًا، على مخاوف نمو الطلب في الصين والولايات المتحدة، أكبر مستهلكيْن للخام في العالم.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 5 مارس/آذار على تراجع بنسبة 1% لليوم الثاني على التوالي، وسط مخاوف من ركود اقتصادي قد يحد من الطلب.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 1.12%، لتصل إلى 82.96 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 1.25%، لتصل إلى 79.13 دولارًا، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت دول من تحالف أوبك+ تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري، في خطوة من شأنها أن تدعم استقرار الأسواق.

تحليل أسعار النفط

يفتقر هدف النمو الاقتصادي الصيني لعام 2024 بنحو 5%، الذي حُدد أمس الثلاثاء إلى خطط تحفيز كبيرة لدعم اقتصاد البلاد المتعثر، ما زاد المخاوف من أن نمو الطلب على النفط في البلاد قد يتأخر هذا العام.

وقال محلل السوق لدى آي جي (IG)، توني سيكامور: "أرادت السوق مزيدًا من التفاصيل حول الكيفية التي تعتزم بها الصين تحقيق هدف النمو بنسبة 5% لعام 2024، وتأمل على وجه التحديد في رؤية المزيد من التوسع المالي، للمساعدة في تحقيق هدف النمو".

ناقلة نفط تستعد لتفريع حمولتها في أحد المواني الصينية
ناقلة نفط تستعد لتفريع حمولتها في أحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

وأضاف سيكامور، أن الأسواق تتطلع إلى شهادة السياسة النقدية نصف السنوية لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول أمام الكونغرس اليوم الأربعاء وغدًا الخميس وبيانات التوظيف الأميركية يوم الجمعة.

ومن المتوقع أن تظهر بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة يوم الجمعة زيادة قدرها 200 ألف وظيفة في فبراير/شباط، بعد ارتفاع 353 ألف وظيفة في يناير، وفقًا لمسح أجرته وكالة رويترز للاقتصاديين.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول -اليوم الأربعاء- في تصريحات معدة قبل الإداء بشهادته أمام الكونغرس إن البنك يتوقع خفض سعر الفائدة في وقت لاحق من العام الحالي.

ويمكن أن توفر تعليقات باول وبيانات الوظائف اتجاهًا أوضح بشأن أسعار الفائدة الأميركية، وستُنظر إلى علامات خفض الاحتياطي الفيدرالي على أنها إيجابية للاقتصاد والطلب على النفط.

تخفيضات أوبك+

مع ذلك، تلقت أسعار النفط الدعم من إعلان يوم الأحد أن منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاءها في "أوبك+" مددوا تخفيضاتهم الإنتاجية بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية الربع الثاني.

وأدى التمديد إلى انخفاض في العرض، لا سيما في الأسواق الآسيوية، إلى جانب تعطيل تحركات ناقلات النفط، نتيجة لهجمات البحر الأحمر التي تشنها ميليشيات الحوثي في ​​اليمن التي تقيد البراميل في أثناء النقل.

واعترف كبير إستراتيجيي السلع في إيه إن زد (ANZ)، دانييل هاينز، بـ"لهجة العزوف عن المخاطرة" في الأسواق، على الرغم من "العلامات المستمرة على تراجع الإمدادات في السوق الفعلية"، مضيفًا أن تخفيضات أوبك+ "تشق طريقها ببطء عبر السوق".

وكانت علامات تراجع الإمدادات واضحة عندما أعلنت المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، يوم الأربعاء، ارتفاعًا طفيفًا في أسعار مبيعات النفط الخام لشهر أبريل/نيسان إلى آسيا، أكبر سوق لها.

وارتفع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 1.4 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي مطلع مارس/آذار 2024، ليصل الإجمالي إلى 448.5 مليون برميل، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق