أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تنخفض 1.5%.. وخام برنت تحت 83 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط 1.5% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 4 مارس/آذار (2024)، بعد حالة تأرجح صعودًا وهبوطًا، مع سيطرة مخاوف الركود الاقتصادي.

واستهلت الأسواق التعاملات الصباحية على ارتفاع، ثم تراجعت بشكل هامشي قبل أن تعود للصعود مرة أخرى بدعم من اتفاق دول تحالف أوبك+ على تمديد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية حتى نهاية الربع الثاني، لكنها لم تلبث كثيرًا حتى انخفضت في الختام.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها يوم الجمعة 1 مارس/آذار على ارتفاع بنسبة 2%، كما سجلت مكاسب أسبوعية لكل من خامي برنت وغرب تكساس الوسيط.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 0.9%، لتصل إلى 82.80 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 1.5% لتصل إلى 78.74 دولارًا، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تحليل أسعار النفط

قال محللو إيه إن زد (ANZ): "تستمر علامات نقص الإمدادات في السوق الفعلية بدفع أسعار النفط الخام إلى الارتفاع؛ إذ تتواصل تخفيضات الإنتاج من قِبل تحالف أوبك+ في خفض العرض مع قلق السوق بشأن تجدد التوترات في الشرق الأوسط".

قررت دول من تحالف أوبك+ بقيادة السعودية تمديد تخفيضاتها الطوعية لإنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا في الربع الثاني، ومن المتوقع أن يخفف هذا من وطأة السوق، وسط مخاوف اقتصادية عالمية وارتفاع الإنتاج خارج التحالف، مع إعلان روسي فاجأ بعض المحللين.

ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية
ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، أمس الأحد 3 مارس/آذار، إن روسيا ستخفض إنتاجها وصادراتها النفطية بمقدار 471 ألف برميل يوميًا إضافية في الربع الثاني، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في أوبك+.

وقال نائب الرئيس الأول في شركة ريستاد الاستشارية خورخي ليون: "ستؤدي تخفيضات أوبك+ لانخفاض إنتاج التحالف إلى 34.6 مليون برميل يوميًا في الربع الثاني مقابل توقعات سابقة بأن الإنتاج قد يرتفع فوق 36 مليون برميل يوميًا في مايو/أيار مع تخلي المنتجين عن تخفيضات الإمدادات".

وأضاف: "هذه الخطوة الجديدة من جانب أوبك+ تظهر بوضوح وحدة قوية داخل التحالف، وهو أمر أصبح موضع تساؤل بعد الاجتماع الوزاري في نوفمبر/تشرين الثاني، الذي شهد انسحاب أنغولا من أوبك".

وأشار إلى أن الخطوة تظهر أيضًا تصميمًا قويًا على الدفاع عن الحد الأدنى لسعر برميل النفط فوق 80 دولارًا في الربع الثاني"، حسبما ذكرت رويترز.

التوترات الجيوسياسية

أسهم تصاعد التوترات الجيوسياسية بسبب حرب غزة واستمرار الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين في القطاع، وهجمات الحوثيين على السفن بالبحر الأحمر، في دعم أسعار النفط خلال عام 2024، على الرغم من تأثير المخاوف بشأن النمو الاقتصادي.

وتعهدت جماعة الحوثي اليمنية، يوم الأحد، بمواصلة استهداف السفن البريطانية في خليج عدن بعد غرق السفينة المملوكة للمملكة المتحدة "روبيمار".

وفي بعض أقوى التصريحات التي أدلى بها زعيم أميركي كبير، طالبت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، يوم الأحد، حركة حماس بالموافقة على وقف فوري لإطلاق النار لمدة 6 أسابيع، وحثت إسرائيل بقوة على بذل المزيد من الجهد لتعزيز توصيل المساعدات إلى غزة.

وتصر واشنطن على أن اتفاق وقف إطلاق النار أصبح قريبًا وتضغط من أجل التوصل إلى هدنة بحلول بداية شهر رمضان أي بعد أسبوع، إذ قال مسؤول أميركي، يوم السبت، إن إسرائيل وافقت على اتفاق إطاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق