طاقة متجددةالنشرة الاسبوعيةانفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

أكبر الدول العربية في مستهدفات الطاقة المتجددة.. مصر والمغرب يتصدران (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • مصر تتصدر القائمة العربية في مستهدفات الطاقة المتجددة
  • مشروعات ضخمة في السعودية والإمارات لتعزيز الطاقة المتجددة
  • ظهور واضح لموريتانيا على خريطة الطاقة المتجددة عربيًا
  • الطاقة المتجددة في الأردن حققت نجاحًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة

تُظهر قائمة أكبر الدول العربية في مستهدفات الطاقة المتجددة أن المنطقة تمتلك خططًا طموحة بحلول عام 2030 لتنويع مزيج الكهرباء لديها في إطار التوجه العالمي نحو التحول إلى الطاقة النظيفة لمواجهة الانبعاثات الضارة بالبيئة.

وتأتي كل من مصر والمغرب والسعودية والإمارات في طليعة الدولة العربية التي تبذل جهودًا لافتة لنشر مشروعات الطاقة المتجددة، سواء لتقليل فاتورة استيراد الوقود، أو توفيره محليًا بالنسبة للدول المنتجة له والاستفادة منه في التصدير.

وجمعت وحدة أبحاث الطاقة قائمة بأكبر الدول العربية في مستهدفات الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء بحلول 2030، وأظهرت تنافسًا كبيرًا داخل المنطقة.

مستهدفات الطاقة المتجددة في مصر

تأتي مصر على رأس أكبر الدول العربية في مستهدفات الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء، مع سعيها لتحديثها ورفع نسبتها إلى 60% بحلول 2030، مقابل مستهدفات سابقة 42%، التي وضعت عام 2016.

وكانت الحكومة قد توقعت سابقًا -قبل الحديث عن تحديث مستهدفاتها- ارتفاع إجمالي قدرة الطاقة المتجددة من 6.1 غيغاواط حاليًا إلى 10 غيغاواط بحلول نهاية 2025، منها نحو 7 غيغاواط من الشمس والرياح.

مجمع بنبان للطاقة الشمسية
مجمع بنبان للطاقة الشمسية - الصورة من شركة السويدي إلكتريك

ورغم مستهدفات الطاقة المتجددة الطموحة لمصر، أظهرت بيانات حكومية تراجع كمية الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة التابعة للحكومة خلال العام المالي الماضي (يونيو 2022-يوليو 2023) إلى 4 غيغاواط/ساعة، مقابل 4.02 غيغاواط/ساعة العام المالي السابق له (2021-2022).

وكان انخفاض إنتاج الطاقة المتجددة من بين الأسباب التي أرجعت الحكومة إليها انقطاع التيار الكهربائي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية، وانخفاض إنتاج الغاز.

مستهدفات الطاقة المتجددة في المغرب

يمتلك المغرب خططًا طموحة تستهدف رفع حصة الطاقة المتجددة، ومنها الطاقة الكهرومائية، بمزيج توليد الكهرباء بحلول عام 2030 إلى 52%، ليكون ثاني أكبر الدول العربية في مستهدفات الطاقة المتجددة.

ويشار إلى أن نسبة الطاقة المتجددة من توليد الكهرباء في المغرب ارتفعت إلى 38% بنهاية 2022، إذ وفرت الطاقة الشمسية والرياح 16.1% من إجمالي الطلب على الكهرباء.

وكان المغرب قد أطلق في 2023 مناقصة لتطوير مشروع نور ميدلت 3 للطاقة الشمسية بسعة 400 ميغاواط/ساعة، بالإضافة إلى تجهيزها بأنظمة تخزين البطاريات بسعة تصل إلى 400 ميغاواط/ساعة.

مستهدفات الطاقة المتجددة في السعودية

تتضمن مستهدفات الطاقة المتجددة في السعودية التخلص من استعمال الوقود السائل في مزيج توليد الكهرباء، عبر الاعتماد على المصادر المتجددة بنسبة تصل إلى 50% بنهاية 2030، إلى 50% من الغاز الطبيعي.

وتسعى المملكة إلى توليد 12 غيغاواط كهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بحلول 2030، بالإضافة إلى إنتاج 11 مليون طن متري من الأمونيا الزرقاء سنويًا، لتأتي ضمن أكبر الدول العربية في مستهدفات الطاقة المتجددة.

وتنفّذ البلاد على بعد 80 كيلومترًا جنوب مدينة جدة، مشروع الشعيبة الذي يعدّ أكبر محطات الطاقة الشمسية لديها بسعة تصل إلى 2.66 غيغاواط وبتكلفة استثمارية 2.37 مليار دولار.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أبرز محطات الطاقة المتجددة في السعودية:

محطات الطاقة النظيفة في السعودية

مستهدفات الطاقة المتجددة في الأردن

بعد تحقيق نجاح كبير خلال السنوات الأخيرة، يأتي الأردن ضمن أكبر الدول العربية في مستهدفات الطاقة المتجددة، إذ تعمل البلاد على تحديث خططها للعقد الحالي.

ويسعى الأردن إلى تحديث الإستراتيجية الوطنية الشاملة لقطاع الطاقة، لرفع نسبة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء إلى 50% بحلول عام 2030.

وهو ما أرجعته وزارة الطاقة الأردنية إلى أن نسبة الطاقة المتجددة ارتفعت إلى 27% لتقترب من مستوى 30%، وهو هدف عام 2030.

وكان الأردن دشّن رسميًا عام 2023 محطة بينونة، التي تعدّ أكبر محطة طاقة شمسية في البلاد بسعة 200 ميغاواط، ولكنها كانت قد دخلت عام 2020 حيز التشغيل التجاري، لتنتج ما يتجاوز 560 ميغاواط/ساعة من الكهرباء سنويًا.

مستهدفات الطاقة المتجددة في موريتانيا

تأتي موريتانيا ضمن أكبر الدول العربية في مستهدفات الطاقة المتجددة، بحصّة 50% من مزيج الكهرباء بحلول عام 2030.

ومنذ عام 2008، نجحت البلاد في رفع نسبة الطاقة المتجددة بمزيج توليد الكهرباء إلى 38%، ليسهم ذلك في حل جزئي لمشكلة حرمان العديد من السكان من الحصول على الكهرباء.

وتشير تقارير -اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة- إلى أن معدلات الوصول إلى الكهرباء في موريتانيا زادت من 22% عام 2001 إلى 48% عام 2022.

وتخطط موريتانيا لتوليد 70 غيغاواط من الطاقة المتجددة، منها 13 غيغاواط للطاقة الشمسية، و21 غيغاواط لطاقة الرياح، و35 غيغاواط للهيدروجين الأخضر، وفقًا لغرفة الطاقة الأفريقية.

مستهدفات الطاقة المتجددة في الإمارات

حدّثت الإمارات إستراتيجيتها الوطنية للطاقة 2050، لتضاعف مستهدفات الطاقة المتجددة 3 مرات خلال الأعوام الـ7 المقبلة.

وجاءت الإمارات بقائمة أكبر الدول العربية في مستهدفات الطاقة المتجددة، بحصّة 32% من مزيج الكهرباء بحلول عام 2030.

وتخطط الدولة إلى رفع إجمالي القدرة المركبة للطاقة النظيفة من 14.2 غيغاواط إلى 19.8 غيغاواط بحلول 2030، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وكانت الإمارات قد أطلقت عام 2023 برنامج طاقة الرياح في 4 مناطق، منها 3 محطات في إمارة أبوظبي بمناطق جزيرة صير بني ياس وجزيرة دلما ومنطقة السلع، بالإضافة إلى محطة بمنطقة الحلاة الواقعة في إمارة الفجيرة.

مستهدفات الطاقة المتجددة في سلطنة عمان

جاءت سلطنة عمان بقائمة أكبر الدول العربية في مستهدفات الطاقة المتجددة، مع سعيها لرفع حصتها بمزيج توليد الكهرباء إلى 20% بحلول 2030، لترتفع إلى ما بين 35% و39% بحلول عام 2040.

وبحسب تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، من المتوقع أن تنجح عمان في إضافة 4.8 غيغاواط من الطاقة المتجددة بقيادة المصادر الشمسية الكهروضوئية.

وكانت السلطنة أعلنت في 2023 أكبر مشروع للألواح الشمسية لديها، يشتمل على تنفيذ محطتي "منح 1" و"منح 2"، بطاقة 500 ميغاواط لكل منهما، على أن يبدأ التشغيل التجاري منتصف عام 2025.

ويستعرض الرسم البياني التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- معلومات عن أكبر مشروع للألواح الشمسية في عمان:

أكبر مشروع لألواح الطاقة الشمسية في سلطنة عمان

دول أخرى

اتجهت تونس إلى تحديث إستراتيجية الطاقة لديها لتكون من بين أكبر الدول العربية في مستهدفات الطاقة المتجددة، إذ تخطط لرفع نسبتها بمزيج توليد الكهرباء إلى 35% بحلول 2030.

وعلى النقيض، اتجهت الجزائر -عام 2015- إلى تعديل مستهدفات الطاقة المتجددة لديها، وخفض نسبتها بمزيج توليد الكهرباء إلى 27% فقط بحلول 2030، مقابل مستهدفات سابقة عند 40%.

وضمن أكبر الدول العربية في مستهدفات الطاقة المتجددة، جاءت قطر، مع سعيها لرفع نسبتها في توليد الكهرباء إلى 20% في 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. من مضحك اتجاه بعض الدول العربية لمشاريع الطاقة متجددة وانفاق اموال ضخمة في هذا الصدد مع انها تملك بترول وغاز لا ينفذ الي يوم القيامة. ومن مفترض بل ما تنفق ملايير على طاقات المتجددة ولديها البديل.
    تحرص علي انفاق تلك الاموال على البنية تحتية اذا كانت غير مكتفية بسدود وتحلية مياه وطرقات وسكك ومطارات و توصيل كهرباء و الغاز وانترنات الي نناطق المعزولة.
    اما اذا كانت لديها بنية تحتية قوية.
    لديها كثير من مجالات تحتاج الي هذه مليارات.
    وبالاخص مواد الاستراتيجية
    مثل اعلاف بمختلف اصنافها و الاسمنت والحديد
    وتربية مواشي و بناء مدن صغيرة متقاربة قابلة لتطور مع تهيئة لمناطق صناعية و استصلتح الاراضي ترامن مع انشاء بنية تحتية مستدمة

  2. حتى تصنيف أصبح مسيس هههه
    كيف أصبحت دول المنتجة لطاقة المتجددة في 2022 مع أواخر
    كانت إمارات مصر المغرب واردن والجزائر واليمن وتونس والسعودية موريتانيا لتأتي كويت اخيرة
    أتعجب كيف تصنفون وما الغرض من هذا تحليلات المستفزة من أقلام مأجورة منافقة
    العالم يتطور هناك اتحاد أوروبي وحلفائها دول عظمى
    لكن العرب يتنافسون على شماته والاحتقار فيما بينهم
    ويلكم

  3. مقترح ل”للمتخصصين فى الذكاء الاصطناعي ”

    بعقد مؤتمر " لتكنولوجيا استخدام الذكاء الاصطناعي فى المحافظة على استخدام الطاقة ( الكهرباء والغاز الطبيعي )

    الذى يناقش تكنولوجيا استراتيجية الحد من سرقة الطاقة ( الكهرباء والغاز و .... )
    لتجنب حدوث مزيد من العبث فى زيادة فى الأحمال الكهرباء والغاز الطبيعي فى استهلاكها واستخدامها بطرق غير مشروعة وغير متعاقد عليها ولا يصدر لها فواتير استهلاك كهرباء وغاز طبيعي

    علي أن يتم المؤتمر فى إحدى وزارات الطاقه بمشاركة كل من :-

    ١- المتخصصين فى أكاديمية البحث العلمي بمصر.
    ٢- المتخصصين فى كليات الذكاء الاصطناعي
    ٣- المتخصصين فى كليات الهندسة
    ٤ - جميع الخبرات من السادة العاملين فى هذا المجال بشركات الطاقه بمصر والوطن العربى.
    ٥ - الاستشاريين بشركات إنتاج عدادات الطاقة من مصر والوطن العربى وبلدان العالم

    المقترح كالتالي :-

    اھداف المؤتمر .

    يھدف المؤتمر الى تجميع العاملين بمجال عدادات الطاقة بشركات الكهرباء وشركات الغاز الطبيعي والبترول و شركات المياه والمھتمين بالمجال بالمراكز البحثيه والجامعات والشركات الاستشاريه المتخصصه فى تصميم وتنفيذ العدادات الطاقه على مستوى العالم والوطن العربى ·

    مناقشة استراتيجية الحد من السرقة بعدادات الطاقة وما يسببه من خسائر ماليه مع استعراض احدث ما توصل اليه العلم والتكنولوجيا فى مجال استخدام الذكاءالاصطناعي فى تصميم عدادات الطاقة.
    يتيح المؤتمر الفرصه لزيادة التفاعل والتقارب بين خبراء الذكاء الاصطناعي والمتخصصين بشركات الطاقة فى مصر والوطن العربى وتبادل الخبرات العلميه والعمليه ·

    لغة المؤتمر اللغه العربيه والانجليزيه ·
    برنامج المؤتمر.
    يشتمل البرنامج على عرض المحاضرات للمتخصصين بشركات الكهرباء والبترول والغاز والطاقه المتجددة والمھتمين بالمجال بالمراكز البحثيه · والجامعات والشركات الاستشاريه المتخصصه فى تصميم وإنتاج عدادات الطاقة

    معرض لاحدث إنتاج من جميع انواع العدادات الطاقة الذكية والميكانبكيه على مستوى بلدان الوطن العربى والعالم

    اماكن انعقاد المؤتمر ب
    مراكز التدريب بشركات الطاقة ( الكهرباء - البترول -...)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق