أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في السعودية تتوسع بمشروع ضخم

بعد اتفاقية مع 3 شركات كبرى

يتأهب قطاع الطاقة الشمسية في السعودية لخطوة كبيرة تتمثل في إنشاء محطة ضخمة يُنتظر أن يكون لها دور كبير في توليد الكهرباء النظيفة، والتخفيف من الانبعاثات الضارة بالبيئة.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت كل من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، وشركة "إي دي إف رينوبلز"، و"شركة نسما" السعودية، توقيع اتفاقية شراء طاقة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة، يقوم بموجبها ائتلاف الشركات الثلاث بتطوير محطة طاقة شمسية بقدرة 1100 ميغاواط في المملكة العربية السعودية.

جاء ذلك في بيان أصدره تحالف الشركات الثلاث، وحصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وأوضح البيان أن المحطة توفر عند اكتمالها الطاقة لأكثر من 190 ألف منزل، وتسهم في تفادي إطلاق أكثر من 1.8 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا، ما يمثّل إنجازًا كبيرًا بقطاع الطاقة الشمسية في السعودية.

دعم الطاقة الشمسية في السعودية

تنص الاتفاقية على أن يعمل الائتلاف لتسخير الخبرات الواسعة لكل من "مصدر" و"اي دي اف رينوبلز"، و"شركة نسما" السعودية في مجال الطاقة المتجددة، لتطوير هذا المشروع الذي تُقدَّر تكلفته بنحو مليار دولار.

ومن المتوقع أن يستكمل الإغلاق المالي لمحطة الحناكية للطاقة الشمسية في أوائل عام 2024، على أن تدخل حيز التشغيل عام 2025، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة في بيان التحالف.

وكانت الشركة السعودية لشراء الطاقة قد أرست عطاء تطوير المشروع على الائتلاف الذي قدّم أقلّ سعر تكلفة، وبلغ 16.84 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة.

وبهدف دعم الاقتصاد المحلي، سيُوَفَّر ما لا يقلّ عن 19% من المعدّات والمواد والخدمات من شركات سعودية خلال مرحلة الإنشاء. وستصل نسبة الكوادر السعودية العاملة إلى 50% خلال الأعوام الـ10 الأولى من التشغيل، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 75% خلال كامل المدة التشغيلية للمشروع.

وستدعم محطة الحناكية للطاقة الشمسية، الواقعة في منطقة المدينة المنورة، تحقيق هدف السعودية بتوفير نحو نصف حاجتها من الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بحلول عام 2030، كما أنها ستصبح إحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم.

وسيقوم الائتلاف بتطوير وتشغيل وتملّك المحطة بموجب اتفاقية مع الشركة السعودية لشراء الطاقة لمدة 25 عامًا.

التحول الأخضر في السعودية

في تعليق له حول الاتفاقية الجديدة، قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر"، إن شركته تفخر بالفوز بعطاء تطوير محطة الحناكية للطاقة الشمسية بقدرة 1100 ميغاواط، وتعزيز علاقات التعاون مع الشركاء في السعودية التي تعدّ سوقًا رئيسة وإستراتيجية لشركة "مصدر"، حسب قوله.

وأضاف: "نحن ملتزمون بالمساهمة الفاعلة في دعم جهود وزارة الطاقة والشركة السعودية لشراء الطاقة لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، ومبادرة السعودية الخضراء في إطار مساعي المملكة لتسريع وتيرة التحول نحو الاقتصاد الأخضر وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060".

من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "اي دي اف رينوبلز" برونو بنساسون: "سوف نعمل معًا على استكشاف الفرص الغنية في مجال الطاقة النظيفة بالمملكة في إطار الجهود الرامية إلى تحقيق الهدف الذي حددته رؤية السعودية 2030، والمتمثل في توفير نحو نصف حاجة المملكة من الكهرباء من مصادر متجددة، سعيًا لبناء مستقبل مزدهر يقوم على أسس مستدامة".

وأضاف: "يأتي هذا المشروع بعد تطوير كل من محطة دومة الجندل لطاقة الرياح بقدرة 400 ميغاواط ومحطة جنوب جدة للطاقة الشمسية بقدرة 300 ميغاواط، لتسهم مثل هذ المشاريع في رسم ملامح مستقبل واعد".

بدوره، قال رئيس مجموعة "نسما" فيصل التركي،: "تجسّد "نسما للطاقة المتجددة"، إحدى الشركات الرئيسة التي تندرج ضمن مجموعة "نسما القابضة"، التزامنا الراسخ بالمساهمة بشكل فاعل في دعم تحقيق أهداف الطاقة النظيفة والاستدامة التي أقرّتها رؤية السعودية 2030".

وأضاف: "يعكس مشروع الحناكية للطاقة الشمسية جهودنا الرائدة في دعم المسيرة الطموحة لقطاع الطاقة المتجددة السعودي، الهادفة إلى ترسيخ ريادة المملكة عالميًا في إنتاج الطاقة المتجددة، وما من شك أن هذا المشروع يمثّل خطوة مهمة في هذا الاتجاه".

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في السعودية في العاصمة الرياض
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في السعودية بالعاصمة الرياض

اتفاقية جديدة لمشروع طبرجل

ضمن قطاع الطاقة الشمسية في السعودية -أيضًا-، وقّعت الشركة السعودية لشراء الطاقة اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 اتفاقية شراء الطاقة لمشروع طبرجل للطاقة الشمسية الكهروضوئية، ضمن مشروعات المرحلة الرابعة من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تُشرف على تنفيذه وزارة الطاقة، بسعة إجمالية تبلغ 400 ميغاواط.

وجرى التوقيع مع تحالف بقيادة شركة "جنكو باور"، وشركة "صن غلير" وشركة "صن لايت انيرجي" بسعر شراء للكهرباء يبلغ 1.70795 سنتًا أميركيًا لكل كيلوواط/ساعة (ما يساوي 6.40482 هللة/كيلوواط ساعة)، وفق ما نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

ومن المتوقع أن يسهم المشروع في تزويد نحو 75 ألف وحدة سكنية تقريبًا بالطاقة الكهربائية المتجددة سنويًا، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي هذه المشروعات امتدادًا لعمل منظومة الطاقة نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، والإسهام في الوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء، وإزاحة الوقود السائل بقطاع إنتاج الكهرباء في المملكة.

وسيكون ذلك من خلال الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة والمساحات الشاسعة لتطوير مشاريعها التي تتمتع بها أرجاء المملكة، وتطوير محطات توليد كهرباء تعمل بالغاز عالية الكفاءة، بحيث تكون حصة سعات مصادر الطاقة المتجددة في هذا المزيج نحو 50% بحلول عام 2030 م.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق