أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 2% وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 2% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 1 مارس/آذار 2024، كما سجلت مكاسب أسبوعية لكل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط.

وتنتظر الأسواق، خلال الأسبوع الأول من شهر مارس/آذار الجاري (2024)، قرار تحالف "أوبك+" بشأن اتفاقيات العرض، وذلك للربع الثاني من العام، في ظل تباين مؤشرات الطلب من جانب المستهلكيْن الرئيسين، وهما الولايات المتحدة والصين، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكان مسح أجرته وكالة رويترز، قد أظهر أن إنتاج منظمة أوبك، خلال شهر فبراير/شباط، قد حقق 26.43 مليون برميل يوميًا، بزيادة تبلغ نحو 90 ألف برميل يوميًا عن إنتاج يناير/كانون الثاني، كما زاد الإنتاج الليبي بمقدار 150 ألف برميل يوميًا على أساس شهري.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 1.86%، لتصل إلى 83.55 دولارًا للبرميل، كما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 2.3%.

في الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 2.1% لتصل إلى 79.97 دولارًا، كما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 4.5%، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل نفط في سلطنة عمان
حقل نفط في سلطنة عمان

تحليل أسعار النفط

قال محللو "بي إم آي" (BMI)، في مذكرة لعملائهم، إن أسعار النفط من خام برنت واصلت التداول بشكل جانبي هذا الأسبوع؛ إذ أظهر سعر 83 دولارًا للبرميل قوة مؤخرًا، رغم أن الأساسيات لا تزال تميل إلى زيادة العرض.

وأضاف المحللون أن التوقعات باستمرار تخفيضات إنتاج أوبك+ خلال الربع الثاني من 2024، تؤثر أيضًا في معنويات السوق؛ إذ من المتوقع أن يستمر الطلب الضعيف، ومع ذلك، اتسعت الجداول الزمنية لعقود برنت الآجلة.

وكانت مصادر قد توقّعت اتخاذ قرار بشأن تمديد التخفيضات خلال الأسبوع الأول من مارس، على أن تعلن الدول الفردية قراراتها، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

ويرى رئيس فريق قطاع الطاقة في بنك دي بي إس، سوفرو ساركار، أن الاحتمالات المتزايدة لاستمرار أوبك+ بقيادة السعودية في سياسة الخفض الطوعي لإنتاج النفط إلى ما بعد الربع الأول، والتي تتزايد احتمالات استمرارها حتى نهاية 2024، ستُبقي أسعار النفط فوق حاجز الـ80 دولارًا أميركيًا.

بالإضافة إلى ذلك، تتزايد التوقعات بشأن إبقاء السعودية على أسعار النفط إلى عملائها في آسيا دون تغيير كبير في أبريل/نيسان المقبل، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

بالإضافة إلى ذلك، أظهر مسح رسمي للمصانع، اليوم الجمعة 1 مارس/آذار، أن نشاط التصنيع في الصين، خلال فبراير/شباط، انكمش للشهر الخامس على التوالي؛ ما زاد الضغط على صانعي السياسة في بكين، لاتخاذ مزيد من إجراءات التحفيز؛ إذ يكافح أصحاب المصانع للحصول على الطلبات.

وأوضح التقرير الأسبوعي الصادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية، اليوم الجمعة، أن عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة ارتفع بنحو 3 حفارات خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 506 حفارات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق