رئيسيةأخبار الغازغاز

انطلاق قمة منتدى الدول المصدرة للغاز في الجزائر.. وعدة ملفات تتصدر المباحثات

الطاقة

انطلقت قمة منتدى الدول المصدرة للغاز في الجزائر اليوم الخميس 29 فبراير/شباط 2024، باجتماع فريق العمل الرفيع المستوى من الخبراء الدوليين في شؤون الغاز.

استهلت القمة أعمالها باجتماع مغلق لفريق الخبراء لبحث ومناقشة عدد من النقاط المطروحة في جدول الأعمال، من أجل رسم الخيوط العريضة حولها قبل طرحها على رؤساء الدول والوزراء من أجل اتخاذ التوصيات المناسبة بشأنها، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويتواصل اجتماع الخبراء في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز في جلسة مغلقة من أجل الحديث في عدد من القضايا ذات العلاقة بسوق الغاز في العالم، وأبرز التحديات التي تواجه المنتجين والمصدّرين، فضلًا عن ملف أسعار الغاز ودور الغاز في تحقيق تحول الطاقة والتوجه نحو استعمال الطاقة المتجددة.

إعلان الجزائر

يكلّف فريق الخبراء من خلال الاجتماع، بتحضير مشروع "إعلان الجزائر" الذي سيرفع غدًا الجمعة للاجتماع الوزاري الاستثنائي لقمّة منتدى الدول المصدرة للغاز، قبل عرضه لمصادقة رؤساء دول وحكومات المنتدى خلال اجتماع القمة يوم السبت.

أعلام دول منتدى الدول المصدرة للغاز في مداخل القاعة التي ستحتضن القمة في الجزائر
أعلام دول منتدى الدول المصدرة للغاز في مداخل القاعة التي ستحتضن القمة في الجزائر

ويقدم فرق العمل هذا المساء تقرير توقعات الغاز العالمية، حتى تدعم ما يتخذه المسؤولون من قرارات في هذا المجال، استنادًا للأرقام والمؤشرات والتوقعات للمرحلة المقبلة لسوق الغاز، بعد افتتاح المقر الرئيس لمعهد أبحاث الغاز التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز، لضمان الاستمرار ومتابعة وضع سوق الغاز على مدار السنة.

وحسب جدول أعمال القمة، يناقش وزراء الطاقة خلال الاجتماع الوزاري الاستثنائي للمنتدى، غدًا الجمعة، النسخة النهائية للإعلان والقرارات المرتبطة به، قبل المصادقة عليها من طرف رؤساء دول وحكومات المنتدى على مستوى القمة التي ستُعقَد برئاسة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

محاور قمة منتدى الدول المصدرة للغاز

تركّز قمة منتدى الدول المصدرة للغاز السابعة اهتمامها على مجموعة من المحاور الأساسية، إذ يتضمن جدول الأعمال بحث آليات التعاون بين الدول الأعضاء لضمان الأمن الطاقوي العالمي، وأهمية تحقيق التوازن بين العرض والطلب تحت مبدأ عام، هو خدمة المصلحة المشتركة، وتعزيز إسهام الدول المستوردة والمستهلكة للغاز، من خلال الاستثمار وتمويل المشروعات المستقبلية.

وتعمل قمة منتدى الدول المصدرة للغاز على تفعيل تأثير الدول الأعضاء باستقرار السوق الغازية، خاصة أنّها تمثّل 70% من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة، وأكثر من 40% من الإنتاج المسوق، و47% من الصادرات عبر الأنابيب، وما يفوق نصف صادرات الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي.

ومن المنتظر أن يتطرق الاجتماع إلى الأسس الأولى لتنظيم منتجي ومصدري الغاز على غرار تلك المعمول بها في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، لتجسيد تأثيرها في السوق الغازية العالمية، ومواجهة التحديات التي تواجهها، لاسيما في مجال تنظيم وتحديد الأسعار.

يضم منتدى الدول المصدرة للغاز 12 عضوًا دائمًا، هم الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباغو، الإمارات، فنزويلا، بالإضافة إلى 7 أعضاء مراقبين، هم كل من: أنغولا، أذربيجان، العراق، ماليزيا، موريتانيا، موزامبيق، بيرو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق