رئيسيةالتقاريرمفاهيم الطاقةموسوعة الطاقة

ما هو منتدى الدول المصدرة للغاز؟

الطاقة

تهتم منصة الطاقة بتعريف ما هو منتدى الدول المصدرة للغاز "GECF"؟، لما له من ثقل كبير في أسواق الطاقة العالمية وبين المنظمات الدولية؛ إذ يُعدّ منظمة دولية توفر إطارًا لتبادل الخبرات والمعلومات بين الدول الأعضاء.

ويسعى المنتدى -الذي تأسَّس رسميًا في عام 2001- إلى بناء آلية لحوار هادف بين منتجي الغاز ومستهلكيه من أجل تحسين استقرار وأمن العرض والطلب في أسواق الغاز العالمية.

وتنعكس رؤية المنتدى في 4 أهداف إستراتيجية: توسيع دور الغاز الطبيعي في التنمية المستدامة، تعزيز القيمة العادلة للغاز الطبيعي، تطوير التقنيات الحديثة في صناعة الغاز، وتعزيز المكانة الدولية لمنتدى الدول المصدّرة للغاز بصفته منصة عالمية للحوار في شؤون الطاقة.

أعضاء منتدى الدول المصدرة للغاز

بعد تعريف منتدى الدول المصدّرة للغاز، يجب معرفة الأعضاء والمراقبين بالمنتدى؛ إذ يضم 12 عضوًا رئيسًا، وهم: الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباغو، الإمارات العربية المتحدة، وفنزويلا.

كما يضم منتدى الدول المصدّرة للغاز 8 أعضاء مراقبين، وهم: أنغولا، أذربيجان، العراق، ماليزيا، موزمبيق، النرويج، بيرو، إلى جانب موريتانيا أحدث المنضمّين.

وتستعرض الخريطة التالية، التي أعدّتها منصة الطاقة المتخصصة، البلدان الأعضاء والمراقبون في منتدى الدول المصدّرة للغاز:

أعضاء منتدى الدول المصدرة للغاز

GECF

ينبع اهتمام الكثيرين بمعرفة (ما هو منتدى الدول المصدرة للغاز GECF) من تمتُّع المنتدى بمكانة مهيمنة في أسواق الطاقة العالمية، إذ تمثّل الدول الأعضاء 70% من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة، أو ما يعادل 144.7 تريليون متر مكعب في 2022، و42% من الإنتاج المسوّق، ما يوازي 1.73 تريليون متر مكعب في 2022.

ويضم المنتدى أكثر 3 دولة امتلاكًا لاحتياطيات الغاز عالميًا، وهي روسيا بنحو 47.59 تريليون متر مكعب بنهاية عام 2022، تليها إيران، ثم قطر، بنحو 33.98 و23.83 تريليون متر مكعب على التوالي.

كما تُشكّل دول المنتدى 47% من الصادرات عبر خطوط الأنابيب (367.8 مليار متر مكعب عام 2022)، و52% من صادرات الغاز الطبيعي المسال حول العالم (272.2 مليار متر مكعب عام 2022)، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

متى تأسس منتدى الدول المصدرة للغاز؟

تأسس منتدى الدول المصدّرة للغاز خلال الاجتماع الوزاري الأول عام 2001 في طهران، وظلّ يعقد اجتماعه سنويًا دون وجود هيكل مؤسسي وطابع رسمي له.

وتطور GECF فيما بعد إلى منظمة دولية، مع توقيع اتفاق بشأن عمل الأمانة العامة والنظام الأساس للمنتدى بالاجتماع الوزاري السابع في موسكو خلال ديسمبر/كانون الأول 2008، مع اختيار قطر مقرًا رئيسًا للمنتدى.

وفي يناير/كانون الثاني 2010، أصبح الروسي ليونيد بوخانوفسكي الأمين العام الأول لمنتدى الدول المصدّرة للغاز، واستمر حتى عام 2014، قبل أن يتولى الإيراني محمد حسين عادلي المنصب لمدة عامين، وفقًا للنظام الأساس للمنتدى، ثم جُدِّدَ له مدةً ثانية.

وفي عام 2018، تولّى الروسي يوري سينتيورين المنصب، ليكون ثالث أمين عام لمنتدى الدول المصدّرة للغاز، قبل أن يتولى الجزائري محمد هامل المنصب، بدءًا من عام 2022.

وبعد معرفة ما هو منتدى الدول المصدرة للغاز.. إليكم المزيد من مفاهيم الطاقة:

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق