أسهم وشركاتأسهمتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةشركاتطاقة متجددة

5 خبراء يحللون سهم أكوا باور بعد تحقيق نتائج أعمال استثنائية

ياسر نصر

ارتفع سهم أكوا باور، خلال تعاملات اليوم الخميس 29 فبراير/شباط (2024)، في سوق الأسهم السعودية، بعد إعلان النتائج المالية القياسية للشركة في 2023.

كشفت نتائج أعمال أكوا باور السعودية في 2023 ارتفاع صافي الربح بنسبة 8%، لتصل إلى 1.664 مليار ريال سعودي (0.44 مليار دولار) مقارنة مع 1.54 مليار ريال (0.41 مليار دولار) في 2022.

صعد سعر سهم أكوا باور بنسبة 2.33%، في نهاية تعاملات اليوم الخميس بسوق الأسهم السعودية "تداول"، مسجلًا 264 ريالًا سعوديًا (70.39 دولارًا أميركيًا)، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجّلت أكوا باور تعاملات اقتربت من 523 مليون ريال (139.45 مليون دولار)، بتداولات تزيد على 1.98 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات قارب 5.7 ألف صفقة.

* الدولار الأميركي يعادل 3.75 ريالًا سعوديًا.

 

موعد توزيع أرباح أكوا باور

أوصى مجلس إدارة أكوا باور بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة بقيمة 329 مليون ريال عن عام 2023، لعدد أسهم مستحقة بالغة 731.09 سهمًا، بواقع 0.45 ريالًا سعوديًا لكل سهم.

وستكون أحقية توزيعات أرباح أكوا باور للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة (سيُعلَن التاريخ لاحقًا) والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية، وذلك بنهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق.

وكشفت أكوا باور أن نسبة توزيع الأرباح بلغت 4.5% إلى قيمة السهم الاسمية، موضحةً بأنها ستعلن تاريخ التوزيعات لاحقًا.

أعلنت أكوا باور أيضًا توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس مال الشركة بمبلغ 14.62 مليون ريال من حساب الأرباح المبقاة، على أن يُمنح سهم واحد لكل 500 سهم مملوكة للمساهمين.

ومن المقرر أن يرتفع رأس مال أكوا باور بعد الزيادة الجديدة من 7.311 مليار ريال إلى 7.325 مليار ريال، ما يرفع عدد الأسهم من 731.1 مليون سهم إلى 732.56 مليون سهم.

وأشارت الشركة إلى أنه في حال وجود كسور أسهم فإنه ستُجمَع الكسور في محفظة واحدة لجميع حملة الأسهم، وتباع بسعر السوق، ثم توزع قيمتها على حملة الأسهم المستحقين للمنحة، كل بحسب حصته، خلال مدة لا تتجاوز 30 يومًا من تاريخ تحديد الأسهم المستحقة لكل مساهم.

المدير التنفيذي لإحدى شركات تداول الأوراق المالية محمود عطا

تحليل سهم أكوا باور

قال المدير التنفيذي لإحدى شركات تداول الأوراق المالية محمود عطا، إن سهم أكوا باور سهم واعد، وهو ما تؤكده نتائج الشركة المالية، وما تبرهنه التداولات وزخم عمليات الشراء التي شهدها خلال الـ 12 شهرًا الأخيرة، إذ حقق مكاسب بأكثر من 80%.

وأضاف في تحليل لسهم أكوا باور، أن السهم ارتفع إلى مستوى 264 ريالًا، ليسجل أعلى إغلاق له منذ إدراجه في البورصة السعودية بتاريخ 11 أكتوبر/تشرين الأول 2021، مدعومًا بإجراء تعديل على رأس المال.

وشدد على أن الارتفاع جاء وفقًا للنتائج المالية التي أُعلنت اليوم الخميس، وكشفت ارتفاع أرباح الشركة بنسبة 8% تقريبًا، لتصل إلى ما يقارب من 500 مليون دولار في ظل ارتفاع وتيرة إيراداتها من مساهمتها بالمشروعات القائمة بالمحطات، وهو ما يدل على تحسّن أدائها التشغيلي.

وأشار إلى أن التوصية بتوزيع أرباح 4.5% أو ما يعادل 329 مليون ريال تعدّ مرضية في ظل وجود الشركة في قطاع واعد، وهو قطاع المياه والكهرباء بالمملكة، ويتركز نشاطها في توليد وتوزيع الكهرباء وبيعها وتحلية المياه وإنشاء محطات الطاقة والمحولات وإصلاحها وصيانتها.

رئيس قطاع الاستثمار في إحدى شركات الأوراق المالية، حسام عيد

نتائج أعمال أكوا باور

قال رئيس قطاع الاستثمار في إحدى شركات الأوراق المالية، حسام عيد، إن نتائج أعمال أكوا باور التي شهدت تحقيق صافي ربح 1.664 مليار ريال سعودي بنسبة نمو ٨% بالمقارنة بعام 2022، انعكست إيجابًا على أداء سهم أكوا باور ودفعه نحو الصعود واختراق مستوى المقاومة الرئيس، وهو 260 ريالًا، وتسجيل مستوى قياسي جديد، وتحديدًا عند مستوى 264 ريالًا، بنسبة صعود تزيد عن 2%، مدفوعًا باتجاه المؤسسات المالية، وخاصة الأجنبية، نحو الشراء وفتح وزيادة مراكزها المالية بالقرب من مستوى الدعم الرئيس 258 ريالًا.

المحللة الفنية للأسواق بإحدى شركات التداول أسماء أحمد

من جانبها، قالت المحللة الفنية للأسواق بإحدى شركات التداول أسماء أحمد، إنه بعد صدور نتائج أعمال أكوا باور، بالإضافة إلى خبر توقيع اتفاقية مع بنك التصدير والاستيراد بشأن تمويل مشروع حصيان لتحلية المياه في دبي، "وجدنا تفاعلًا للسهم بشكل إيجابي، إذ أُغلق على ارتفاع بنسبة 2.33%، عند أعلى مستوى منذ الإدراج".

وأضافت في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة: "السهم منذ بداية العام الماضي يسير في اتجاه صاعد، ولعل ما يدعم الزخم هو نمو الإيرادات المستمر للشركة، بالإضافة إلى أن للشركة مشروعات في عدد من دول العالم، وتُوقِّع من حين لآخر اتفاقيات تصبّ في مصلحة أرباحها مستقبلًا".

أرباح أكوا باور

قالت مديرة قسم التحليل الفني في البورصة السعودية والأميركية، سارة علاء، إن سهم أكوا باور شهد ارتفاعًا قويًا، استطاع به اختراق الحدّ العلوي للحركة العرضية التصحيحية التي كان يسير فيها، باختراق منطقة المقاومة 259.80 ريالًا لأعلى.

سارة علاء مدير قسم التحليل الفني في البورصة السعودية

وأضافت سارة علاء في تعليق خاص إلى منصة الطاقة، حول تحليل سهم أكوا باور بعد نتائج الأعمال، أنه بهذا الاختراق قد تأكدت مواصلة السهم في الاتجاه الصاعد على المدى القصير مرة أخرى، "مما يجعلنا نتوقع أن يستمر السهم في الارتفاع، ليسجل مستويات تاريخية جديدة عند مستويات 267 ريالًا، وليستهدف مستويات المقاومة القادمة عند مستويات 275.20 ريالًا".

محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس

وقالت محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس، إن كلمة السر في نتائج أعمال أكوا باور وتحقيق أرباح بنسبة 8% هي مجال الطاقة المتجددة، التي ينظر إليها العالم بأنها مستقبل الطاقة، وسط اهتمام عالمي بخفض الانبعاثات.

وأضافت في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة أن السهم تفاعل إيجابيًا مع نمو نتائج أعمال الشركة، والتي شهدت ارتفاع إيرادات التشغيل، وارتفاع صافي النفقات المالية لاتجاه الشركة لإصدار أدوات دين وسندات لتمويل المشروعات في العديد من دول العالم، إذ توجد 12 دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق