رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

7 صفقات لتطوير الهيدروجين الأخضر في مصر باستثمارات 40 مليار دولار

تلقت استثمارات الهيدروجين الأخضر في مصر دفعة قوية، اليوم الأربعاء 28 فبراير/شباط (2024)، من خلال التوقيع على 7 اتفاقيات مع مطورين عالميين، تستهدف استثمارات بنحو 40 مليار دولار خلال 10 سنوات.

إذ شهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع 7 اتفاقيات تعاون في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة، بين 7 مطورين عالميين وعدد من الجهات الحكومية هي: "صندوق مصر السيادي"، و"الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس"، و"هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة"، و"الشركة المصرية لنقل الكهرباء".

وتضمّنت التحالفات، التي جرى التوقيع معها على تطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر، كلًا من شركة "باش غلوبال"، وشركة "سمارت إنرجي"، وتحالف "جاما كونستركشن وميريديام"، وتحالف "إس كي إيكو بلانت-سي سك شمال أفريقيا"، وشركة "التوكل جيلا"، وشركة "إيه إم إم باور"، وشركة "يونايتد إنرجي جروب"، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

من مراسم توقيع اتفاقيات الهيدروجين الأخضر في مصر
من مراسم توقيع اتفاقيات الهيدروجين الأخضر في مصر- الصورة من مجلس الورزاء (28 فبراير 2024)

استثمارات ضخمة

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيسة مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، الدكتورة هالة السعيد، إن توقيع مذكرات التفاهم اليوم يمثّل خطوة جديدة للصندوق في سلسلة الشراكات الاستثمارية مع كبرى الشركات العالمية لإقامة مشروعات بمجال الهيدروجين الأخضر في مصر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتضيف مذكرات التفاهم، التي تم توقيعها مع 7 مطورين، استثمارات متوقعة للمرحلة التجريبية بنحو 12 مليار دولار، بالإضافة إلى نحو 29 مليار دولار للمرحلة الأولى، ليتخطى إجمالي الاستثمارات نحو 40 مليار دولار خلال 10 سنوات.

ونجح صندوق مصر السيادي منذ شهور في إطلاق أول مصنع متكامل لإنتاج الأمونيا الخضراء في أفريقيا والأسواق الناشئة، بالشراكة مع عدد من الشركات العالمية.

وأشارت السعيد إلى أن توقيع اليوم يُعد بداية شراكات استثمارية ومشروعات جديدة تسهم جميعها في تحقيق أهداف إستراتيجية الهيدروجين الأخضر في مصر.

وأضافت وزيرة التخطيط، أن صندوق مصر السيادي يسعى بدوره للترويج لمصر بوصفها مركزًا إقليميًا للطاقة الخضراء، ويعزّز ذلك التوجه الجاد من قبل الدولة بكل مؤسساتها لتحفيز الاستثمار في هذا القطاع، الذي يأتي في مقدمة القطاعات المستهدفة في إطار حزم الحوافز الاستثمارية التي أطلقتها الدولة في المدة الأخيرة، سواء من خلال قرارات المجلس الأعلى للاستثمار في مايو/أيار الماضي، أو من خلال القرارات والتشريعات الصادرة في هذا المجال.

من مراسم توقيع اتفاقيات الهيدروجين الأخضر في مصر-
من مراسم توقيع اتفاقيات الهيدروجين الأخضر في مصر- الصورة من مجلس الورزاء (28 فبراير 2024)

إستراتيجية الهيدروجين

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان: "يتلقى الصندوق اهتمامًا مستمرًا ومتزايدًا من المستثمرين في مشروعات الهيدروجين الأخضر، إذ يعكس توقيع اليوم الاهتمام المتزايد للشركات، من أجل الانضمام إلى برنامج الهيدروجين الأخضر في مصر، الذي يعكس سير الدولة في الطريق الصحيح من خلال إنشاء برنامج واضح المعالم ومكتمل الأركان ومدعوم من جميع جهات الدولة.

وأشار إلى أن ذلك يتجلى في الحوافز الاستثمارية التي تم إقرارها في يناير/كانون الثاني الماضي، لتعزيز تنافسية المشروعات المقامة في مصر.

الإنفوغرافيك التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- يستعرض حوافز استثمارات الهيدروجين الأخضر في مصر:

حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر

وكان المجلس الأعلى للطاقة قد اعتمد، خلال اجتماعه أمس الثلاثاء، الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين مُنخفض الكربون، التي تستهدف جعل مصر أحد البلدان الرائدة في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون على مستوى العالم، من خلال الاستعانة بالخبرات والابتكارات الرائدة عالميًا في إنتاج وتصدير الهيدروجين ومشتقاته، ومصادر الطاقة المتجددة الواعدة، واحتياطيات الغاز، والاعتماد على موقعها الإستراتيجي.

وتقوم إستراتيجية الهيدروجين الأخضر في مصر على التوسع التدريجي في الاستعمال المحلي للهيدروجين منخفض الكربون، مع زيادة طاقات إنتاج الهيدروجين ومشتقاته، ووصولًا إلى استعمال الهيدروجين منخفض الكربون في جميع القطاعات خاصة الصناعة والنقل، وزيادة الحصة السوقية من التصدير للأسواق العالمية.

ويتابع المجلس الأعلى للطاقة تنفيذ خطة مصر للوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية إلى أكثر من 42% بحلول عام 2030، إلى جانب إصدار الموافقات الخاصة بإقامة مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر ومشتقاته، ومنحها الحوافز اللازمة، لجذب المزيد من الاستثمارات لهذا المجال الحيوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق