أخبار الهيدروجينأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةهيدروجين

إنتاج الأمونيا الخضراء في مصر ينتعش باتفاقية جديدة

الطاقة

من المقرر أن يشهد إنتاج الأمونيا الخضراء في مصر تطورات جديدة، في ظل مساعي الدولة لتوفير الحلول المستدامة في المجال الزراعي، من خلال توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم جديدة.

وفي هذا الإطار، شهد وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، اليوم الثلاثاء 2 يناير/كانون الثاني (2024)، توقيع مذكرة تفاهم جديدة بين شركة أبوقير للمغذيات الزراعية، ومجموعة "إيه بي بي" (ABB) العالمية و"إم بي إس" (MPS) لحلول البنية التحتية المستدامة، وشركة بتروجيت، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتستهدف مذكرة التفاهم الجديدة إمداد مشروع شركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية بالهيدروجين الأخضر والكهرباء المتجددة، اللازمين لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر، والتي تعدّ مادة خامًا لإنتاج سماد نترات الأمونيوم المبرغلة، بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 2400 طن يوميًا.

البنية التحتية للطاقات الخضراء

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إن قطاع النفط يتمتع بإمكانات متميزة وقدرات كبيرة، خاصة في مجال البنية التحتية، ويحرص دائمًا على العمل ضمن منظومة تعاون وترابط مع القطاع الخاص لتنفيذ الأهداف الإستراتيجية للدولة بمجالات النفط والغاز الطاقات الخضراء.

وأوضح الوزير أن قطاع النفط المصري يتمتع بفرص استثمارية كبيرة، يجب استغلالها على الشكل الأمثل، وذلك بالتوازي مع جهود خفض الانبعاثات والحفاظ على البيئة، وفق ما جاء في بيان أصدرته وزارة البترول والثروة المعدنية.

وتأتي مذكرة التفاهم الخاصة بتوفير الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر، حرصًا من شركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية على مواكبة التوجه العالمي للحدّ من المشكلات البيئية، وتحديدًا الانبعاثات الكربونية.

جانب من توقيع مذكرة التفاهم
جانب من توقيع مذكرة التفاهم - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية (2 يناير 2024)

كما تتماشى هذه الخطوة مع رؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030، واستغلال الطاقة المتجددة لترشيد استهلاك الغاز الطبيعي، وتعزيز الاستدامة البيئية، وتنويع مصادر الطاقة في الدولة، لا سيما أن مصر لديها موارد طاقة متجددة وفيرة مثل الشمس والرياح، تمكّنها من تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر.

بالإضافة إلى ذلك، تتواءم جهود إنتاج الأمونيا الخضراء في مصر مع إستراتيجيتها لزيادة حجم القدرات من الطاقة المتجددة، وفي ضوء ما تقدّمه من حوافز لتشجيع المستثمرين على إنشاء مشروعات الهيدروجين الأخضر، ومبادرة الممر الأخضر في مصر.

الطاقة المتجددة في مصر

تجري في الوقت الحالي دراسة لإمكان استغلال الطاقة المتجددة واستعمال الهيدروجين الأخضر بديلًا عن الغاز الطبيعي بإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر، واستغلالها في إنتاج الأسمدة وتصدير الفائض، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ولا تتعارض الاتفاقية الحالية مع مجموعة "إيه بي بي" الصينية العالمية مع مذكرة التفاهم الموقعة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي 2023، مع مؤسسة الطاقة الصينية، إذ إنهما تسهمان في إمداد شركة أبوقير للمغذيات الزراعية بالهيدروجين الأخضر، وتطوير شركة أبوقير للأسمدة.

الهيدروجين الأخضر في مصر

وتسهم شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية بنسبة 45% في شركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية، إذ تسعى لاستغلال جزء من الهيدروجين الأخضر والكهرباء المتجددة لدعم المصانع القائمة بالشركة لتقليل الانبعاثات الكربونية، وجعلها تتوافق مع المعايير الأوروبية.

وتعدّ المجموعة العالمية رائدة في عديد من المجالات، لا سيما الطاقة والتكنولوجيا، وتعمل منذ 140 عامًا في توفير الحلول المستدامة ومنخفضة التكلفة لمختلف الصناعات.

يشار إلى أن جهود إنتاج الأمونيا الخضراء في مصر لاستعمالها في المجال الزراعي، يتزامن مع توجّهها لاستعمالها في صورة وقود للسفن خلال المرحلة المقبلة، إذ نجحت في 18 أغسطس/آب 2023 بتموين سفينة حاويات بالوقود الأخضر "الميثانول"، في عملية هي الأولى من نوعها في أفريقيا والشرق الأوسط.

وتهدف مصر إلى أداء دور محوري في خدمات تموين السفن بالوقود الأخضر، وتعظيم الاستفادة من مواقع موانيها على البحرين الأحمر والمتوسط، إذ وقّعت عدّة اتفاقيات لتنفيذ مشروعات ضخمة لتوطين صناعة الوقود الأخضر والصناعات المغذية والمكملة له.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق