أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةشركاتغاز

أسهم 4 شركات مستثمرة في الغاز المغربي تخسر 33% في 2023

ياسر نصر

انخفضت أسهم 4 شركات بريطانية مستثمرة في الغاز المغربي بنسبة 33% خلال العام المنصرم (2023)، على الرغم من التطورات التي شهدتها اكتشافات الهيدروكربونات في المملكة.

يأتي تراجع أسهم الشركات البريطانية في الوقت الذي يواصل فيه المغرب تطوير احتياطيات الغاز، واقتراب وضع بعض الاكتشافات على خطوط الإنتاج خلال المدة المقبلة.

وحسب بيانات وتحليل منصة الطاقة المتخصصة، فقد انخفضت أسهم شركات شاريوت (Chariot)، وساوند إنرجي (Sound Energy)، وإس دي إكس إنرجي (SDX Energy)، وبريداتور أويل آند غاز (Predator Oil & Gas Holdings )، مع تراجع أسعار الغاز في 2023.

وتراجعت أسعار الغاز الفورية خلال عام 2023، بمعدلات تراوحت بين 60% و70% على مستوى مناطق التسعير الرئيسة في أوروبا وآسيا حتى أول 9 أشهر من عام 2023، مقارنة بمستوياتها القياسية عام 2022، قبل أن ترتفع إلى حدّ ما، مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

ووصل متوسط أسعار الغاز الفورية في أوروبا خلال عام 2023 إلى 13 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، في حين وصل في آسيا إلى 13.5 دولارًا، أمّا أسعار الغاز في الولايات المتحدة فقد وصلت إلى 2.7 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية.

وكانت متوسطات أسعار الغاز الفورية في الاتحاد الأوروبي قد بلغت 32.3 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية عام 2022، في حين وصلت إلى 13.7 دولارًا في اليابان، أمّا في الولايات المتحدة فقد بلغ متوسطها 5.1 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، في حين وصلت في الصين إلى 15.9 دولارًا.

يُشار إلى أن أسعار الغاز الطبيعي عادة ما تختلف حسب المناطق، إذ تتّسم أسواق الغاز العالمية بكونها أسواقًا مجزّأة، على خلاف أسعار النفط التي تبدو شبه موحدة على مستوى العالم.

سهم شاريوت في 2023

تراجع سهم شاريوت المُدرج في بورصة لندن، بنسبة 36% خلال العام الماضي، ليصل إلى 9.98 بنسًا إسترلينيًا (0.13 دولارًا أميركيًا) في نهاية تعاملات يوم الجمعة 29 ديسمبر/كانون الأول (2023)، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة.

وارتبطت حركة سهم الشركة البريطانية خلال الآونة الأخيرة بتطورات مشروعات الغاز المغربي، خاصة حقل غاز إنشوا، إذ سجل أعلى مستوى له خلال العام الماضي عند 19.43 سنتًا (0.25 دولارًا أميركيًا)، في حين كان أدنى مستوى له عند 9.6 سنتًا (0.12 دولارًا).

* الجنيه الإسترليني مقسم إلى 100 بنس، ويعادل 1.22 دولارًا

وقّعت شركة شاريوت البريطانية في ديسمبر/كانون الأول اتفاقية لبيع جزء من حصصها برُخَص بحرية في المغرب لشركة "إنرجيان" الإسرائيلية (Energean Plc)، بقيمة تصل إلى 925 مليون دولار.

الغاز المغربي

وبموجب صفقة الغاز المغربي، ستحصل إنرجيان على حصص بنسبة 45% و37.5% في رخصتي ليكسوس وريسانا على التوالي، وتتولى تشغيل كلتا الرخصتين، في حين ستحتفظ شركة شاريوت بحصّة 30% و37.5% في ليكسوس وريسانا على التوالي، مع احتفاظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بحصّة 25% في كل ترخيص.

ويُنتج المغرب حاليًا نحو 100 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا من حقول صغيرة، ويستورد باقي احتياجات الاستهلاك المحلي المقدّر بمليار متر مكعب، ويعوّل على حقل أنشوا البحري ضمن ترخيص "ليكسوس" لتلبية احتياجاته في المستقبل القريب.

وتعتزم الشركة البريطانية بالتعاون مع إنرجيان بدء التنقيب في ترخيص لوكوس البري، مطلع العام الجاري (2024)، من أجل إيصال إمدادات الغاز المغربي إلى الصناعة.

سهم ساوند إنرجي في 2023

انخفض سهم ساوند إنرجي المدرجة في بورصة لندن، بنسبة 23% خلال العام الماضي، ليسجل 0.69 بنسًا إسترلينيًا (0.01 دولارًا أميركيًا) في تعاملات يوم الجمعة.

وحسب بيانات وتحليل منصة الطاقة المتخصصة، فقد سجل سهم ساوند إنرجي أعلى مستوى له خلال العام الماضي عند 2.13 سنتًا، في حين كان أدنى مستوى له عند 0.61 سنتًا.

وتعتزم ساوند إنرجي مضاعفة حجم احتياطيات الغاز المغربي، من خلال إبرام اتفاقيات تمويل تطوير حقل تندرارة للغاز.

وتهدف الشركة البريطانية إلى بدء إنتاج الغاز المغربي من حقل تندرارة خلال المدة المقبلة، ولديها التزام لمدّة 10 سنوات من أول إنتاج للغاز، لبيع كمية تعاقدية تُقدَّر بـ100 مليون متر مكعب سنويًا.

وكانت ساوند إنرجي قد أعلنت، في 28 يونيو/حزيران 2023، التوصل إلى اتفاقية لتمويل ديون المرحلة الثانية من تطوير امتياز إنتاج حقل تندرارة، مع التجاري وفا بنك بقيمة 2.365 مليار درهم (237 مليون دولار أميركي)، لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع إنتاج الغاز المغربي من تندرارة.

ومن المقرر أن يُخصّص التمويل لإنجاز أعمال الحفر وتشغيل الآبار وبناء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي المنتج إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

سهم إس دي إكس إنرجي (SDX) في 2023

هبط سهم إس دي إكس إنرجي بنحو 55% خلال تعاملات العام الماضي، ليسجل 3.85 بنسًا إسترلينيًا (0.05 دولارًا أميركيًا) خلال تعاملات الجمعة 29 ديسمبر/كانون الأول (2023).

حقق سهم ساوند إنرجي أعلى مستوى له خلال العام الماضي عند 9.1 سنتًا، في حين كان أدنى مستوى له عند 3.5 سنتًا.

وتتطلع الشركة إلى إنتاج كميات تجارية من الغاز المغربي تكفي لعدّة أشهر، من البئر كسيري-21 (كيه إس آر-21)، بعد نجاح حملة الحفر والوصول إلى اكتشاف الغاز في أواخر شهر سبتمبر/أيلول 2023.

ونجحت الشركة البريطانية في إنتاج ما يقرب من 0.4 مليار قدم مكعّبة (69.25 ألف برميل من النفط المكافئ) خلال النصف الأول من عام 2023، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة.

وتنفّذ الشركة حملة حفر لزيادة إنتاج الغاز المغربي بعد ارتفاع الأسعار، ونجاحها في إعادة التفاوض مع المكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم، بخصوص اتفاقية بيع الغاز مع أحد عملائها الرؤساء في المغرب.

وتمتلك شركة إس دي إكس إنرجي حصصًا في 5 رخص تنقيب بحوض الغرب بالمغرب، هي: "سبو" و"لالة ميمونة الشمالية" و"غرب سَنتر" و"لالة ميمونة الجنوبية" و"مولاي بوشتى الغربية"، إذ تمتلك حصة 75% من حقوق الاستغلال، في حين يحتفظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بنسبة 25%، كما تمتلك امتيازات استغلال أخرى، تضم آبارًا منتجة للغاز في المغرب.

وخلال السنوات الـ5 الأخيرة، حفرت الشركة 22 بئرًا اكتُشف الغاز الطبيعي في 16 منها، ورُبِطت 14 بئرًا منها بشبكة أنابيب نقل الغاز الموجودة بالمنطقة.

ولدى الشركة عدد من امتيازات الاستغلال التي تحتوي على آبار منتجة للغاز، الذي يُباع لـ8 عملاء بأسعار متعاقَد عليها، تتراوح بين 10 و12 دولارًا أميركيًا لكل قدم مكعبة.

الغاز المغربي

سهم بريداتور أويل آند غاز في 2023

انخفض سهم بريداتور أويل آند غاز المدرجة في بورصة لندن، بأكثر من 18% خلال تعاملات العام الماضي، ليغلق عند مستوى 0.715 بنسًا إسترلينيًا (0.01 دولارًا أميركيًا).

حقق سهم ساوند إنرجي أعلى مستوى له خلال العام الماضي عند 2.126 سنتًا، في حين كان أدنى مستوى له عند 0.61 سنتًا.

وتخطط شركة بريداتور أويل آند غاز البريطانية حفر آبار استكشافية جديدة في امتياز حقل الغاز المغربي "غرسيف".

كانت الشركة البريطانية قد أعلنت مطلع العام الماضي (2022) اكتشافات غاز في ترخيص حقل غرسيف، إذ تشير التقييمات الأولية لاكتشافات الغاز المغربي في الحقل إلى وجود احتياطيات بنحو 393 مليار قدم مكعّبة من الاحتياطيات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق