أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتغاز

سهم شاريوت البريطانية ينهار 15% بعد صفقة الغاز المغربي

ياسر نصر

هبط سهم شاريوت أويل آند غاز البريطانية (Chariot Oil & Gas) نحو 15% خلال تعاملات اليوم الخميس 7 ديسمبر/كانون الأول (2023)، بعد الكشف عن تطورات جديدة في صفقة الغاز المغربي.

إذ وقّعت شركة إنرجيان الإسرائيلية (Energean) صفقة استحواذ مع شاريوت، تحصل بموجبها الأولى على حصة من ترخيص ليكسوس، الذي يشمل مشروع تطوير حقل غاز أنشوا، وترخيص ريسانا في المغرب.

وبموجب صفقة الغاز المغربي، ستحصل إنرجيان على حصص بنسبة 45% و37.5% في رخصتي ليكسوس وريسانا على التوالي، وتتولى تشغيل كلتا الرخصتين، في حين ستحتفظ شركة شاريوت بحصة 30% و37.5% في ليكسوس وريسانا على التوالي، مع احتفاظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بحصة 25% في كل ترخيص.

سعر سهم شاريوت

بحلول الساعة 05:00 مساءً بتوقيت غرينتش (07:00 مساء بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سهم شاريوت المدرجة في بورصة لندن، بنسبة 14.60%، ليسجل 11.74 بنسًا إسترلينيًا (0.15 دولارًا أميركيًا).

* (الجنيه الإسترليني مقسم إلى 100 بنس، ويعادل 1.19 دولارًا)

ارتبط أداء سهم شاريوت خلال المدة الأخيرة بتطورات مشروع الغاز المغربي، إذ عادةً سجل قفزات كبيرة مع أيّ تحركات جديدة لبدء الإنتاج.

حقل غاز أنشوا المغربي
منصة حفر في حقل غاز أنشوا المغربي - أرشيفية

وأوضحت شركة شاريوت Chariot Oil & Gas أن الشراكة مع إنرجيان تهدف إلى توفير التمويل، وتأمين مشغل ذي خبرة لتطوير حقل غاز أنشوا، مع إمكان توسيع نطاق التطوير بصورة كبيرة واستهداف المزيد من فرص الاستكشاف في كلا الترخيصين.

الغاز المغربي

قبل الصفقة الجديدة، كانت شاريوت تمتلك 3 تراخيص لإنتاج الغاز في المغرب بحصة امتلاك وتشغيل تبلغ 75%، إلى جانب المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في البلاد الذي يملك حصة 25%.

وتشمل هذه التراخيص كلًا من ترخيص حقل ليكسوس البحري، الذي يضم تطوير حقل غاز أنشوا، وترخيص ريسانا البحري، الذي يحيط بحقل ليكسوس ويستحوذ على مزيد من الاستكشاف في الاتجاه الصعودي، وترخيص ليكسوس البري، المتاخم للبحر ويشترك في بيئة جيولوجية مشتركة معه.

وستتلقى شاريوت، بموجب صفقة الغاز المغربي، 10 ملايين دولار عند إتمام الصفقة، و15 مليون دولار مستحقة الدفع عند اتخاذ قرار الاستثمار النهائي، مع تكلفة إجمالية تُقدر بـ85 مليون دولار، تشمل جميع تكاليف ليكسوس حتى قرار الاستثمار النهائي، بما في ذلك بئر أنشوا الإضافية مع اختبار تدفق الغاز، وتكاليف الاستحواذ الزلزالي المخطط له في ريسانا بحد أقصى 7 ملايين دولار بصورة منفصلة.

وبعد الانتهاء من بئر أنشوا، سيكون لشركة إنرجيان الحق في الاستحواذ على 10% أخرى من أسهم شاريوت في ترخيص ليكسوس مقابل إجمالي التطوير لأول غاز بقيمة 850 مليون دولار أميركي.

وتشمل الصفقة كذلك قرضًا قابلًا للتحويل بقيمة 50 مليون دولار لمدة 5 سنوات أو إصدار 3 ملايين سهم من أسهم إنرجيان، وفقًا لخيار شاريوت في قرار الاستثمار النهائي، فضلًا عن دفع حقوق ملكية بنسبة 7% على إيرادات إنتاج الغاز لشركة إنرجيان، بما يزيد على العائق الأساسي لسعر الغاز المحقق (تكاليف ما بعد النقل).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ادخلوا لليوتيوب فيديوات ل الجزائريين لا يجدون قنينات الغاز أو يقفون في الطوابير من أجل شراءها.. في بلد منتج و مصدر للغاز 😂 و قالك يريد تعويض روسيا في امداد أوروبا 😂 عوضوا غير راسكم أولا عاد تشوفو الناس لاخرين

  2. 🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣
    عبيد كا يشري بوطة ب 45 درهم
    🤣🤣🤣🤣🤣

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق