أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتعاجلغاز

سهم شاريوت يهبط 4% رغم إعلان تطورات صفقة بيع الغاز المغربي

ياسر نصر

تراجع سهم شاريوت البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، بنحو 4%، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر/كانون الأول، على الرغم من إعلان تطورات إيجابية بشأن مبيعات الغاز المغربي.

أعلنت شركة شاريوت أويل آند غاز، أمس الإثنين، توقيع اتفاق أولي مع المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن، حول الموافقة على المبادئ الرئيسة لمبيعات الغاز المغربي، من حقل أنشوا.

وبحلول الساعة 11:15 صباحًا بتوقيت غرينتش (02:15 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سهم شاريوت البريطانية، المدرجة في بورصة لندن، بنسبة 3.82%، ليسجل 16.35 بنسًا إسترلينيًا (0.20 دولارًا أميركيًا).

تفاصيل اتفاقية بيع الغاز

يتضمن اتفاق بيع الغاز المغربي، وفقًا لبيان الشركة البريطانية، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، في إطار ترخيص "غاز ليكسوس" قبالة سواحل المغرب، إذ تمتلك "شاريوت" حصة بنسبة 75%، إلى جانب المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن الذي يمتلك حصة 25%.

وتشمل المبادئ الرئيسة للاتفاق مبيعات تصل إلى 0.6 مليار متر مكعب سنويًا (60 مليون قدم مكعبة يوميًا)، على أساس الاستلام أو الدفع لمدة 10 سنوات على الأقلّ، مع تسليم الغاز المغربي عبر خط أنابيب بين المغرب العربي وأوروبا.

كان المغرب قد وقّع اتفاقًا مع شاريوت في سبتمبر/أيلول الماضي لنقل كميات الغاز المكتشفة في حقل أنشوا إلى العملاء المحتملين، بوساطة أنبوب الغاز الذي كان ينقل في السابق الغاز الجزائري إلى أوروبا.

اكتشافات الغاز المغربي
منصة حفر تباشر العمل في حقل أنشوا المغربي

تأمين الإمدادات المحلية

يتضمن الاتفاق تأمين الإمدادات المحلية المباشرة للبنية التحتية الحالية والمحتملة لمحطة توليد الكهرباء بالغاز على المدى الطويل في المغرب.

كما يتضمن وضع إطار وجدول زمني لإبرام اتفاقية بيع الغاز، والتي قد تمهد لتصدير الغاز المغربي إلى أوروبا.

واتفق الطرفان على مواصلة سلسلة نقاشات بشأن بيع الغاز، سواء للشركات المحلية أو العالمية، ما من شأنه نقل الغاز الطبيعي المكتشف من حقل أنشوا إلى العملاء في أوروبا.

يأتي الاتفاق في إطار الاستعدادات لبدء الإنتاج من حقول الغاز المغربية في ترخيص ليكسوس بحلول عام 2024.

حقل غاز أنشوا

قالت مديرة المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن أمينة بن خضرة: "إن الموافقة على المبادئ الأساسية تدلّ على التزامنا بتطوير حقل غاز أنشوا، ويسعدنا العمل مع شاريوت على هذه المبادئ التي تخدم مصلحة البلاد".

وأكد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبدالرحيم الحافظي أن مشروع غاز أنشوا سيكون مصدرًا مهمًا للغاز الطبيعي المحلي الذي سيغذّي مبدئيًا محطات توليد الكهرباء مباشرة عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي.

اضطر المغرب إلى وقف محطتَي تهدرات وعين بني مطهر لتوليد الكهرباء، بعد توقّف صادرات الغاز الجزائري إلى أوروبا منذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، وعملت الرباط على خطط من أجل توفير الوقود اللازم لإنتاج الكهرباء من المحطتين، سواء عبر الاستيراد أو الإنتاج الوطني.

يشار إلى محطة توليد الكهرباء ذات الدورة المركبة "تهدرات" -بقدرة 385 ميغاواط- تعدّ أقرب محطات الكهرباء القريبة من حقل غاز أنشوا.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشّركة البريطانية شاريوت، أدونيس بوروليس: "إن الاتفاق يعدّ خطوة بارزة في رحلتنا نحو إنتاج الغاز المغربي، وتدعم خطة تطوير المشروع وتمويله".

ووجّه مسؤول الشركة البريطانية الشكر للمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن على دعمه المستمر، معربًا عن تطلّعه إلى مواصلة العمل لجلب هذا الإمداد المهم من الغاز الطبيعي إلى السوق المغربية في أسرع وقت ممكن.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة، يكشف تفاصيل اكتشاف الغاز في حقل أنشوا المغربي:

تقييمات جديدة لحقل غاز أنشوا المغربي

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق