التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

10 دول أوروبية في صدارة مؤشر تحول الطاقة العالمي 2023

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

يختلف ترتيب دول العالم حسب مؤشر تحول الطاقة من منطقة إلى أخرى، مع بقاء قارة أوروبا في مركز الصدارة العالمية، وسط تسارع دولها في نشر الطاقة المتجددة بمعدلات متسارعة.

وأظهرت نتائج مؤشر تحول الطاقة "Energy Transition Index"، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، استحواذ قارة أوروبا على أول 10 مراكز في التصنيف العالمي لعام 2023.

ويعتمد مؤشر تحول الطاقة، التابع للمنتدي الاقتصادي العالمي، على تصنيف الدول بحسب عدّة معايير، أبرزها، البيئة التنظيمية والالتزامات السياسية، والبنية التحتية، والتمويل والاستثمار، والابتكار، والتعليم، ورأس المال البشري.

نتائج مؤشر تحول الطاقة 2023

أظهرت نتائج مؤشر تحول الطاقة تحسّن المتوسط العالمي للتصنيفات بصورة هامشية خلال السنوات الـ3 الماضية، مقارنة بتحسّنها بنسبة 10% خلال عام 2014.

كما كشفت النتائج التزام 18% فقط من الدول المدرجة، وعددها 120 دولة، بتحقيق الموازنة بين عناصر مثلث الطاقة خلال عام 2023، وهي: (عدالة الوصول إلى الطاقة، أمن الطاقة، الاستدامة).

وحققت 113 دولة تقدمًا ملحوظًا في مؤشرات تحول الطاقة على مدى العقد الماضي، لكن 55 منها فقط تحسّنت درجاتها في التصنيف بأكثر من 10 نقاط مئوية.

يوضح الرسم التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- تطور تركيبات الطاقة المتجددة في العالم منذ عام 2000 إلى عام 2023:

سعة الطاقة المتجددة المضافة عالميَأ

 

بينما سجلت 41 دولة فقط مستويات تقدّم مستمرة وثابتة في مؤشرات تحول الطاقة خلال العقد الماضي، بحسب بيانات تفصيلية عن تصنيفات الدول رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ورغم سيطرة الاقتصادات المتقدمة على تصنيفات هذه الفئة المميزة، فإنها تضم 14 دولة من البلدان النامية في أوروبا وآسيا وأميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

أكبر 20 دول في مؤشر تحول الطاقة

حجزت أوروبا أول 10 مقاعد في تصنيفات مؤشر تحول الطاقة العالمية خلال عام 2023، بقيادة السويد الأولي أوروبيًا وعالميًا، تليها الدنمارك في المركز الثاني.

بينما حلّت النرويج في المركز الثالث، تليها فنلندا في المركز الرابع، ثم سويسرا في المركز الخامس، تليها أيسلندا وفرنسا والمجر وهولندا وإستونيا في قائمة الـ10 الكبار على التوالي.

وتعدّ فرنسا الاقتصاد الرئيس الوحيد الذي وصل إلى المراكز الـ10 الأولى في مؤشر تحول الطاقة خلال عام 2023،

وجاءت ألمانيا، أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، في المركز الـ11، بينما حلّت الولايات المتحدة -أكبر اقتصاد في العالم- بالمركز الـ12، تليها المملكة المتحدة، بحسب التصنيف.

على الجانب الآخر، حلّت البرازيل في المركز الـ14، تليها البرتغال وإسبانيا، بينما حلّت الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بالمركز الـ17 عالميًا، تليها المجر وكندا ولوكسمبورغ.

ترتيب دول الشرق الأوسط

جاء تصنيف بعض دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مراكز وسط، بحسب مؤشرات تحول الطاقة، إذ صُنّفت المغرب بالمركز الـ56 عالميًا.

وحلّت السعودية في المركز الـ57 عالميًا، تليها قطر في المركز الـ59، ثم الإمارات في المركز الـ63، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة عن دول المنطقة.

الطاقة الشمسية في السعودية
الطاقة الشمسية في السعودية - الصورة من CNBC

وجاء الأردن في المركز الـ71 عالميًا، بينما حلّت مصر بالمركز الـ79، تليها الجزائر في التصنيف الـ86، ثم تونس في المركز الـ89.

كما حلّت سلطنة عمان في المركز الـ90، تليها إيران في المركز الـ92، ثم الكويت في المركز الـ102، تليها باكستان في التصنيف 107 عالميًا.

أمّا البحرين فقد جاءت في المركز 110 عالميًا، تليها لبنان في المركز الـ112، بينما حلّت اليمن في المركز الأخير بالقائمة التي تضم 120 دولة من أصل 193 دولة في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق