التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيسلايدر الرئيسية

تمويل تحول الطاقة.. هل يعوق الاستثمارات المناخية في الدول النامية؟ (تقرير)

نوار صبح

يمثّل تمويل تحول الطاقة تحديًا كبيرًا خصوصًا في البلدان النامية، التي تواجه عقبات استثمارية أكبر من تلك التي تشهدها الاقتصادات المتقدمة حيث يكون التحول بطيئًا، في ظل سعي دول العالم إلى مواكبة الاحتياجات الاستثمارية للطاقة النظيفة.

إلى جانب ذلك، فإن العالم النامي سوف يتأثر بتغير المناخ بشكل أكثر حدة من الاقتصادات المتقدمة، وسيكون موطنًا لمعظم البشر طوال القرن الـ21، وفق تقرير حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

لهذا السبب يمكن القول، إن تمويل تحول الطاقة في المناطق النامية يمثّل جوهر السباق العالمي إلى الحياد الكربوني، بحسب تقرير "تمويل الطاقة الخضراء لعام 2023" الصادر عن شركة ديلويت (Deloitte)، أكبر شركة خدمات مهنية في العالم.

استثمارات تحقيق الحياد الكربوني

تشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية والوكالة الدولية للطاقة المتجددة إلى أن هناك حاجة إلى نحو 4 تريليونات دولار أميركي سنويًا من الاستثمارات العالمية حتى عام 2050 لتمويل تحول الطاقة وتحقيق الحياد الكربوني والحدّ من ظاهرة الاحتباس الحراري، وارتفاع حرارة الأرض إلى 1.5 درجة مئوية.

ويتطلب ذلك التحول من القيمة التاريخية البالغة 1.8 تريليون دولار أميركي سنويًا في عام 2019، ومسار السياسة الحالي البالغ 3.3 تريليون دولار أميركي سنويًا لتمويل تحول الطاقة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تشققات في قاع نهر غان الجاف جزئيًا بمقاطعة جيانغشي في الصين
تشققات في قاع نهر غان الجاف جزئيًا بمقاطعة جيانغشي في الصين - الصورة من رويترز

ويكمن الجانب المشرق في الموارد الطبيعية الهائلة التي يتمتع بها العالم النامي، من المعادن الثمينة لصناعة البطاريات، إلى السهول المشمسة حيث تزدهر الألواح الشمسية، فالعالم النامي، بفضل قوّته العاملة الشابة والمتعلمة بشكل متزايد، لديه ما يلزم للاستفادة من موارده الطبيعية لتحقيق تحول الطاقة.

والسؤال المطروح الآن هو ما هي الطريقة لحلّ مأزق تمويل تحول الطاقة؟ فالحكومات لا تستطيع -وخصوصًا في البلدان النامية- بمفردها تمويل الاستثمارات المطلوبة للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، ولا بد من مساندة القطاع الخاص.

وبما أن قدرًا كبيرًا من التحول المطلوب يتألف من تغيرات تكنولوجية كثيفة الاستعمال لرأس المال، فإن مطوري المشروعات، وخصوصًا في البلدان النامية، مقيدون بالضوابط المالية، وقد لا يكون التمويل متاحًا دائمًا بسهولة لمشروعات التحول الأخضر، وخصوصًا في الأماكن حيث تواجه الاستثمارات مخاطر كبيرة وفي ظل قصور التكنولوجيات الجديدة.

ومن ثم، فإن إطلاق العنان للتمويل الوفير وميسور التكلفة لعملية التحول سيتطلب من الجهات الفاعلة في مجال السياسة والسوق العمل معًا للتغلب على عوائق الاستثمار الرئيسة.

الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري

تسببت انبعاثات غازات الدفيئة بشرية المنشأ، مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز، في معظم الاحترار العالمي المرصود على مدى السنوات الـ 150 الماضية، وفق التقرير الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

بدوره، يهدد تغير المناخ، الناجم عن ارتفاع درجات حرارة سطح الأرض، بتعريض التنوع البيولوجي للخطر، وبندرة المياه العذبة، ويسبب تكرار أحداث مدمرة مثل الجفاف والفيضانات وحرائق الغابات.

صبي يجمع بعض الماء من نهر جاف في الصومال
صبي يجمع بعض الماء من نهر جاف في الصومال - الصورة من الموقع الإلكتروني لمنظمة اليونيسيف

ويمكن للحدّ من إن ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى 1.5 درجة مئوية أن "يقلل من احتمال الجفاف الشديد، ونقص هطول الأمطار، والمخاطر المرتبطة بتوافر المياه في بعض المناطق،" وفقًا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (آي بي سي سي)،

ويتطلب ذلك تخفيضات سريعة في انبعاثات غازات الدفيئة العالمية والوصول إلى الحياد الكربوني في موعد لا يتجاوز عام 2050.

مصادر انبعاثات غازات الدفيئة

تُعدّ أنشطة الطاقة والصناعة مسؤولة عن أكثر من 80% من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية، ولذلك، فإن التحول العميق في كل من إمدادات الطاقة والعمليات الصناعية هو خطوة حتمية لتحقيق الحياد الكربوني، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتألف الأدوات والآليات الرئيسة لإزالة الكربون في هذه الأنشطة من نشر الطاقة المتجددة على نطاق واسع، وكهربة قطاعات الاستعمال النهائي (المباني والعمليات الصناعية وقطاع النقل)، والاستعمال المباشر وغير المباشر للهيدروجين الأخضر في القطاعات التي يصعب تخفيف انبعاثاتها (مثل صناعة الصلب) .

يُضاف إلى ذلك الوقود الاصطناعي للطيران والنقل البحري وتحسين كفاءة استعمال الطاقة، بحسب تقرير "تمويل الطاقة الخضراء لعام 2023" الصادر عن شركة ديلويت (Deloitte).

ويرى المحللون أن من الضروري احتجاز الكربون واستعماله وتخزينه لإزالة الكربون من الأنشطة الصناعية التي تستعمل الوقود الأحفوري مواد وسيطة، وإنتاج الوقود الاصطناعي للنقل البحري والجوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق