تقارير الغازالتقاريرالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةغاز

أكبر 5 صفقات غاز مسال في نوفمبر.. صدارة جزائرية وعمانية

أحمد بدر

شهدت أكبر 5 صفقات غاز مسال في نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، مفاجآت مع ذهاب الغاز المسال الأميركي إلى الصين، بجانب تجديد عقد بيع الغاز الجزائري إلى تركيا، وقفزة صادرات الغاز العمانية بصفقة مهمة مع شركة النفط البريطانية "بي بي".

يأتي ذلك في وقت تتزايد فيه أهمية الغاز المسال بالنسبة إلى قارتي آسيا وأوروبا، في ظل غياب إمدادات الطاقة الروسية من جهة، وزيادة الأصوات المنادية بالتحول النظيف في مجال الطاقة، والاعتماد على الغاز بشكل أكبر بوصفه بديلًا للنفط والفحم في التدفئة وتوليد الكهرباء وتشغيل الصناعات المختلفة.

وتصدّرت الجزائر وسلطنة عمان وقطر قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وذلك من خلال صفقات طويلة الأجل، تمتد بين 3 و20 عامًا، في حين كانت قارتا أوروبا وآسيا أكبر المستفيدين من واردات الغاز المسال العربية.

في هذا التقرير ترصد منصة الطاقة المتخصصة أكبر 5 صفقات غاز مسال في نوفمبر/تشرين الثاني، والتي جاءت على النحو التالي:

الغاز الجزائري إلى تركيا

ما زال الغاز الجزائري يُشكِّل أهمية كبرى لقارة أوروبا؛ لذلك جاءت صفقة سوناطراك الحكومية وبوتاش التركية ضمن أكبر 5 صفقات غاز مسال في نوفمبر/تشرين الثاني 2023؛ إذ تعد بوابة مهمة لعبور الصادرات الجزائرية إلى دول شرق أوروبا.

ووقّع قطاع الطاقة التركي، نتيجة لزيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الجزائر، اتفاقية لتجديد توريد الغاز الجزائري إلى تركيا، لمدة 3 سنوات إضافية، لتواصل سوناطراك تزويد بوتاش التركية بالغاز إلى نهاية عام 2027.

توقيع اتفاقية تصدير الغاز الجزائري إلى تركيا
توقيع اتفاقية تصدير الغاز الجزائري إلى تركيا - الصورة من سوناطراك

ومن المقرر أن ينتهي عقد توريد الغاز الحالي، الموقّع بين شركة سوناطراك الجزائرية الحكومية، وشركة بوتاش التركية المملوكة للدولة، في أكتوبر/تشرين الأول 2024، وفق بيان لوزارة الطاقة التركية، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب الاتفاقية، ستضخ سوناطراك إمدادات تُقدَّر بنحو 4.4 مليار متر مكعب من الغاز المسال سنويًا، في خطوة تندرج ضمن التأكيد على العلاقات التاريخية بين البلدين في مجال الطاقة؛ إذ إن الشركة التركية كانت قد وقّعت مع نظيرتها الجزائرية الاتفاق الأول عام 1988.

صفقة ضخمة للغاز العماني

استطاعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال حجز ترتيب في قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بتوقيعها اتفاقًا لبيع إجمالي مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال العماني، لصالح شركة النفط البريطانية "بي بي".

وتأتي هذه الصفقة في إطار تعزيز الشراكة الإستراتيجية التي تربط الشركة العُمانية مع شركة النفط البريطانية؛ إذ وقّعت الأولى سابقًا عدّة اتفاقيات لتزويد شركة النفط البريطانية بالغاز الطبيعي المسال، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أحد حقول النفط والغاز في سلطنة عمان
أحد حقول النفط والغاز في سلطنة عمان

وبموجب الاتفاقية؛ فإن عمليات التصدير تبدأ عام 2026، وتمتد 9 سنوات، وهو ما علّق عليه الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال حمد بن محمد النعماني، قائلًا إن أهمية الاتفاقية تكمن في دورها المحوري لإيجاد فرص جديدة لتجديد حضور سلطنة عمان في خريطة تجارة الطاقة العالمية.

ولفت النعماني إلى أن الصفقة، التي أدخلت الشركة في قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال لشهر نوفمبر/تشرين الثاني، ستسهم -من خلال إيراداتها- في دعم الاقتصاد العماني ورفع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

الغاز المسال القطري إلى الصين

لحقت شركة قطر للطاقة بقائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في نوفمبر/تشرين الثاني، بتوقيعها اتفاقية شراكة جديدة طويلة الأمد مع مؤسسة الصين للبتروكيماويات "سينوبك" (Sinopec)، ضمن مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي، بجانب اتفاقية لبيع الغاز المسال وشرائه.

وأعلنت الشركة، في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، توقيع اتفاقية شراكة مع "سينوبك" في مشروع توسعة الحقل، كما وقّعت معها اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد، لتوريد 3 ملايين طن سنويًا من الغاز المسال، من مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي، إلى محطات استقبال سينوبك في الصين، لمدة 27 عامًا، وفق بيان رسمي نشره الموقع الإلكتروني للشركة القطرية.

جانب من توقيع الاتفاقية بين قطر للطاقة وسينوبك الصينية
جانب من توقيع الاتفاقية بين قطر للطاقة وسينوبك الصينية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وبموجب الاتفاقية، تحوّل شركة قطر للطاقة إلى سينوبك الصينية حصة تبلغ 5% من شركة مشروع مشترك، تمتلك ما يعادل 6 ملايين طن سنويًا من طاقة إنتاج مشروع حقل الشمال الجنوبي من الغاز الطبيعي المسال سنويًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

مفاجأة الغاز الأميركي للصين

المفاجأة في أكبر 5 صفقات غاز مسال في نوفمبر/تشرين الثاني، كانت في ذهاب الغاز المسال الأميركي إلى الصين، من خلال صفقة عقدتها "شينير إنرجي" (Cheniere)، أكبر مصدر للغاز المسال في الولايات المتحدة، مع "فوران إنرجي" (Foran Energy) الصينية.

وتستهدف الشركة الأميركية، من الصفقة، تعزيز محفظتها الاستثمارية الخارجية عبر توريد الغاز الطبيعي المسال إلى الصين في اتفاقية طويلة الأجل، تبلغ مدتها نحو 20 عامًا، وفق بيان نشره الموقع الإلكتروني للشركة، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

منشأة تابعة لشركة شينير إنرجي
منشأة تابعة لشركة شينير إنرجي - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وبموجب الاتفاقية، وافقت فوران إنرجي على شراء نحو 0.9 مليون طن سنويًا من الغاز المسال لمدة 20 عامًا، على أساس تسليم ظهر السفينة، مقابل سعر شراء مرتبط بسعر مؤشر هنري هوب Henry Hub.

يُشار إلى أن شرط التسليم على ظهر السفينة يعني أن البضاعة محل البيع توضع بمعرفة البائع على ظهر السفينة الناقلة لها بميناء الشحن المحدد في عقد البيع، وتنتقل مخاطر هلاك أو تلف البضاعة إلى المشتري من اللحظة التي تعبر فيها البضاعة حاجز السفينة الناقلة.

صادرات الغاز المسال إلى بنغلاديش

وضعت الاتفاقية طويلة الأجل بين شركة بتروبانغلا (Petrobangla) المملوكة للدولة، وشركة إكسلريت إنرجي الأميركية (Excelerate Energy)، بنغلاديش ضمن أكبر 5 صفقات غاز مسال في نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وكانت الشركة البنغالية الحكومية قد وافقت على شراء 850 ألفًا إلى مليون طن سنويًا من الغاز المسال من شركة إكسلريت الأميركية، بداية من يناير/كانون الثاني 2026، ولمدّة 15 عامًا، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

إحدى ناقلات الغاز المسال التابعة لشركة إكسلريت إنرجي
إحدى ناقلات الغاز المسال التابعة لشركة إكسلريت إنرجي - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وأعلنت الشركة الأميركية أنها ستسلم 850 ألف طن سنويًا من الغاز المسال في عامي 2026 و2027، ومليون طن سنويا في المدّة من 2028 إلى 2040، في خطوة تمثل مرحلة تالية من خطتها لدمج أعمالها في بنغلاديش، بحسب ما نشرته منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime) المتخصصة في شؤون الطاقة.

يُشار إلى أن مسؤولًا في بتروبانغلا كانت قد صرح، في وقت سابق، بأن الشركة ستشتري إجمالي 12 شحنة من الغاز المسال خلال عامي 2026 و2027، و16 شحنة من الغاز الطبيعي المسال من 2028 حتى 2040.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق