أسهم وشركاتأخبار منوعةأسهمرئيسيةشركاتمنوعات

معادن السعودية توقع صفقة استحواذ.. والسهم ينخفض 3%

الطاقة

انخفض سهم معادن السعودية (شركة التعدين العربية السعودية) بأكثر 3% خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 30 أبريل/نيسان (2024)، بعد إعلان صفقة استحواذ جديدة.

فقد كشفت "معادن" إبرامها اتفاقية شراء واكتتاب بتاريخ 29 أبريل/نيسان 2024، مع كل من شركة موزاييك (الضامن) وموزاييك للفوسفات بي في (البائع)، تستحوذ بموجبها شركة التعدين العربية السعودية على كامل حصة البائع في شركة معادن وعد الشمال للفوسفات.

ووفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، تبلغ الحصة التي استحوذت عليها معادن السعودية 210.94 مليون سهم، تمثّل ما نسبته 25% من رأس مال شركة معادن وعد الشمال.

سهم معادن

بحلول الساعة 10:30 صباحًا بتوقيت غرينتش (01:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سهم معادن السعودية بنسبة 3.09% إلى 50.20 ريالًا سعوديًا (13.38 دولارًا أميركيًا)، مقارنة بسعر إغلاق أمس الإثنين عند 51.70 ريالًا (13.78 دولارًا).

وحقق سهم معادن خلال تعاملات اليوم الثلاثاء في البورصة السعودية "تداول" تعاملات بقيمة 127.4 مليون ريال (33.97 مليون دولار)، من خلال أكثر من 7 آلاف صفقة جرى فيها التعامل على 2.5 مليون سهم.

وكشفت معادن في إخطار للبورصة السعودية "تداول" أن صفقة الاستحواذ ستتضمن حصول الشركة على حقوق التسويق الخاصة بالضامن، واتفاقية تسويق منتجات الأسمدة المبرمة بين الضامن وشركة معادن وعد الشمال، بتاريخ 24 أبريل/نيسان 2014.

أحد مشروعات معادن السعودية
أحد مشروعات معادن السعودية - أرشيفية

معادن وعد الشمال

تعدّ شركة معادن وعد الشمال مشروعًا مشتركًا بين شركة معادن، والبائع، والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، مقرّها المملكة العربية السعودية، وتدير منشأة متكاملة لإنتاج الفوسفات بقدرة تصميمية تبلغ 3 ملايين طن من فوسفات ثنائي الأمونيوم.

وبناءً على التقييم البالغ 5.62 مليار ريال (1.5 مليار دولار)، فإن تعويض صفقة الاستحواذ سيتمثّل في إصدار أسهم جديدة تصدر في شركة معادن للبائع (أو أيّ تابع للبائع يحدّده) حُدِّدَت باستعمال متوسط السعر المرجّح بحجم التداول لأسهم معادن، إذ ستُمثّل الأسهم الجديدة المصدرة (2.92%) من رأس مال معادن السعودية بعد إتمام صفقة الاستحواذ.

عند إتمام صفقة الاستحواذ، سيُزاد رأس مال شركة معادن 36.92 مليار ريال (9.84 مليار دولار)، إلى 38.03 مليار ريال (10.14 مليار دولار)، عن طريق إصدار 111.01 مليون سهم جديد بقيمة اسمية تبلغ 10 ريالات (2.67 دولارًا) للسهم الواحد لصالح البائع.

سترفع الصفقة عدد أسهم معادن السعودية من 3.69 مليار سهم إلى 3.80 مليار سهم، إذ تُمثّل الزيادة وقدرها (3.01%) من رأس مال شركة معادن قبل إصدار الأسهم الجديدة، وفق بيان الشركة على موقع "تداول".

وعند إتمام صفقة الاستحواذ، ستزيد نسبة ملكية معادن في شركة معادن وعد الشمال من 60% إلى 85%، بينما ستُمثّل الملكية المباشرة وغير المباشرة للبائع في رأس مال شركة معادن ما نسبته تقريبًا (2.92%).

ويبلغ تقييم الحصة البالغة 25% في شركة معادن وعد الشمال، بالإضافة إلى حقوق التسويق الخاصة بالضامن بموجب اتفاقية تسويق المنتجات واتفاقية تسويق منتجات الأسمدة، مبلغًا قدره 5.62 مليار ريال.

إصدار أسهم جديدة

بناءً على التقييم، فإن تعويض صفقة الاستحواذ سيتمثّل في إصدار أسهم جديدة بشركة معادن للبائع (أو أيّ تابع للبائع يحدّده البائع لشركة معادن) حُسِبَت باستعمال متوسط السعر المرجّح بحجم التداول (VWAP) لأسهم شركة معادن، وستُمثّل الأسهم الجديدة المصدرة في شركة معادن تقريبا (2.92%) من رأس مالها عند إتمام صفقة الاستحواذ.

ويبلغ تقييم شركة معادن، كما بتاريخ 24 أبريل/نيسان 2024، والمحسوب بناءً على متوسط السعر المرجّح بالحجم لأسهم شركة معادن، 187.06 مليار ريال (49.88 مليار دولار)، بسعر 50.67 ريالًا (13.51 دولارًا) للسهم الواحد قيمة حقوق المساهمين.

وبناءً على عدد الحصص التي سيُستَحوَذ عليها في شركة معادن وعد الشمال، البالغة 210.94 مليون حصة، وبناءً على عدد الأسهم الجديدة التي ستصدر في شركة معادن لصالح البائع، فسيكون معامل مبادلة الأسهم (0.526) سهمًا جديدًا في شركة معادن لكل حصة واحدة (1) في شركة معادن وعد الشمال.

وستظل الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) مساهمًا في شركة معادن وعد الشمال، بنسبة ملكية تبلغ 15% من رأس مال شركة معادن وعد الشمال، بعد إتمام صفقة الاستحواذ.

وبموجب الاتفاقية، سيخضع البائع لمدة حظر لا تزيد على (5) سنوات تبدأ من تاريخ إتمام صفقة الاستحواذ، وبعد مرور 3 سنوات من تاريخ إتمام الاستحواذ، سيحقّ للبائع نقل -أو التصرف في- عدد معين من الأسهم الجديدة، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، دون الحصول على موافقة خطّية مسبقة من شركة معادن، والتي سيُرفَع عددها في السنة الخامسة من تاريخ إتمام صفقة الاستحواذ لتشمل كل الأسهم الجديدة.

واتفق الأطراف على أحكام ومسائل تتعلق بتحديد آلية لتخارج البائع من شركة معادن بنهاية السنة الخامسة من تاريخ إتمام صفقة الاستحواذ في حال رغبته بذلك، وسيُفصَح عن جميع التفاصيل ذات الصلة في تعميم مساهمي شركة معادن عنده نشره.

ويحقّ لشركة معادن أو البائع إنهاء الاتفاقية في حالة عدم إتمام صفقة الاستحواذ بحلول تاريخ 30 أبريل/نيسان 2025 م، أو أيّ تاريخ آخر يُتَّفَق عليه بين الطرفين خطّيًا من وقت لآخر.

ويجوز إنهاء الاتفاقية قبل إتمام صفقة الاستحواذ من قبل شركة معادن أو البائع عند حدوث أمور معينة، بما في ذلك -على سبيل المثال لا الحصر- إخلال أحد الأطراف بالتزاماته وإقراراته وضماناته المنصوص عليها في الاتفاقية، أو إذا لم تتمّ صفقة الاستحواذ بحلول التاريخ الذي اتفق عليه الطرفان في الاتفاقية، أو الذي قد يتفقان عليه خطيًا من وقت لآخر.

ويخضع إتمام صفقة الاستحواذ لعدد من الشروط المسبقة، بما في ذلك الحصول على موافقة هيئة السوق المالية على زيادة رأس المال وتعميم المساهمين، والحصول على موافقة شركة تداول السعودية على إدراج الأسهم الجديدة الناتجة عن زيادة رأس المال، والحصول على موافقة الجمعية العامة غير العادية لشركة معادن، وفقًا لنظامها الأساس، ولما ورد في نظام الشركات وقواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق