رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

المعادن والذهب في السعودية تجذب 13 شركة للتنافس على رخصة "أم الدمار"

الطاقة

تتنافس 13 شركة محلية ودولية، على رخصة للتنقيب عن المعادن والذهب في السعودية، بأحد المواقع الواعدة في منطقة المدينة المنورة.

تعوّل السعودية على قطاع التعدين في تحقيق التنمية الاقتصادية، وتنويع مصادر الموازنة العامة للبلاد، إذ وضعت رؤية المملكة 2030 القطاع كونه الركيزة الثالثة لتنمية الإيرادات وزيادة الناتج المحلي، إلى جانب النفط والبتروكيماويات، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

وأعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، أسماء 13 شركة من مرحلة التأهيل المسبق للمشاركة في المنافسة للحصول على رخصة كشف في موقع "أم الدمار" الواقع بمنطقة المدينة المنورة في محافظة مهد الذهب في السعودية.

موقع أُم الدمار

يغطي موقع "أُم الدمار"، الذي يقع على بعد 300 كيلومترًا شمال شرق مدينة جدة، و25 كيلومترًا شمال غرب محافظة مهد الذهب، مساحة تُقدَّر بأكثر من 40 كيلومترًا مربعًا في المتكون الجيولوجي لمجموعة مهد الذهب على حزام جبل صايد، في إقليم جدة الجيولوجي

كما يضم الموقع العديد من الرواسب المعدنية المختلفة، مثل: النحاس، والزنك، والذهب، والفضة.

يُطرح الموقع للتنقيب عن المعادن والذهب في السعودية للمنافسة بين المستثمرين على المستوى المحلي والدولي؛ تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى جعل قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية.

الذهب في السعودية
أحد مواقع التعدين في السعودية- أرشيفية

وتعدّ المنافسة على موقع أم الدمار خطوة مهمة لتحقيق أهداف دعم نمو قطاع التعدين في المملكة، والسعي لاستغلال الموارد المعدنية الهائلة في المملكة، وتعزيز سلاسل القيمة المضافة من المعادن الإستراتيجية كالنحاس والزنك؛ لخلق فرص صناعية واعدة في السعودية تزيد من جذب الاستثمارات في قطاعي الصناعة والتعدين.

تنعم المملكة باحتياط وفير ومتنوع من إمكانات التعدين، تصل قيمته نحو 1.3 تريليون دولار، إلى جانب احتياط كبير من الذهب في السعودية تحت الأرض.

الشركات المتنافسة

أوضحت الوزارة أن المتنافسين المؤهلين هم: شركة أفريكان رينبو للمعادن المحدودة، وشركة عبدالرحمن سعد الراشد وأولاده (أرتار)، وشركة باريك غولد تي 7 المحدودة، وشركة إي آر جي العربية المحدودة، وتحالف بين شركة موشيكو ريسورسيس وشركة عجلان وإخوانه للتعدين، وشركة يالمادين المحدودة، وشركة يانكول الأسترالية المحدودة، وشركة مجموعة يو دي إس قولدن، وشركة ألارا السعودية فينشرز، وشركة التعدين العربية السعودية (معادن)، وشركة المصانع الكبرى للتعدين (آماك)، وشركة فيدانتا ليميتد وشركة نورين للتعدين.

وأضافت أن إعلان المتنافسين المؤهلين يمثّل نهاية المرحلة الأولى من عملية المنافسة؛ للحصول على رخصة الكشف في موقع أم الدمار، أهم مواقع التنقيب عن الذهب في السعودية.

وأشارت إلى أنه تلي هذه المرحلة مرحلة تقديم العروض والمزايدة العلنية، كما ستعقد الوزارة خلال شهر أغسطس/آب الحالي ورشة للمتنافسين المؤهلين لإيضاح المزيد من التفاصيل عن المراحل المقبلة من عملية المنافسة، وستُقَيَّم العروض بناءً على عدد من المعايير، التي تشمل الكفاءة الفنية والقدرة المالية والبيئية والمجتمعية.

وأوضحت الوازرة أنه تمّ تزويد غرفة المعلومات بالبيانات الفنية السابقة، ومن ضمنها تقرير فني مستقل، ونموذج جيولوجي ثلاثي الأبعاد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وتأكيدًا على حرص الوزارة باتّباع الممارسات البيئية والاجتماعية، سيتعين على المتنافسين إظهار مدى التزامهم بهذه الممارسات، وتقديم خطة أثر اجتماعي تشمل نسب التوظيف والشراء المحلي من المناطق المجاورة للموقع، بما يسهم في نمو هذه المناطق.

يُذكر أن الوزارة أعلنت مرحلة التأهيل المسبق لموقع أم الدمار في يوليو/تموز الماضي، وشارك خلالها عدد من المستثمرين المحليين والدوليين المهتمين في قطاع الاستكشاف والتعدين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق