رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الجزائر تدرس إنارة مكاتب البريد بالطاقة الشمسية

الطاقة

تتوالى جهود الجزائر في الاعتماد على الطاقة الشمسية بالعديد من القطاعات في شتى أنحاء البلاد.

ومن أحدث هذه الجهود، دراسة إنارة شبكة مكاتب البريد بالطاقة الشمسية، إذ تمت دراسة هذه الفكرة في جلسة عمل عقدها الأمين العام لوزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، بوزيان مهماه، مع مسؤولين من المديرية العامة لمؤسسة بريد الجزائر، ممثلة في مدير قسم شبكة البريد، ومديرة الاتصال.

وبحسب بيان أصدرته، اليوم الثلاثاء 16 أغسطس/آب، وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة في الجزائر، فقد عقدت الجلسة في مقر الوزارة، بحضور مسؤولين من ديوان الوزير، والوكالة الوطنية لترقية وترشيد استعمال الطاقة (APRUE)، ومديرة الفاعلية الطاقوية، ومسؤولة المديرية الفرعية للاستهلاك الذاتي للطاقة في الإدارة المركزية للوزارة.

ترشيد الطاقة في الجزائر

مشروع سولار 1000
مشروع سولار 1000 في الجزائر - الصورة من منصة "المستثمر" الجزائرية

قالت وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة في الجزائر، إن جلسة العمل خُصِّصت لدراسة مقترح تجهيز مكاتب شبكة بريد الجزائر الموزعة عبر التراب الوطني بتجهيزات الطاقة الشمسية وبالمعدّات الموفّرة للطاقة، بهدف ترشيد استهلاك الطاقة وخفض فاتورتها.

وأوضحت أن هذا يأتي استجابةً لتعليمات رئيس الجمهورية، وتنفيذًا لمخطط عمل الحكومة، وتجسيدًا لبرنامج عمل الوزارة في مجال تعميم استخدام الطاقة الشمسية في الجزائر واستهداف كفاءة الطاقة واقتصادها.

وأضافت الوزارة، في بيانها، أن اللقاء تناول نقاطًا عديدة ذات أهمية كبيرة، وتشكّل مفاتيح نجاح للتوسع في نشر الطاقة المتجددة في الجزائر، وفقاً للمعطيات المحلية للسّاكنة، خاصة أن "مكاتب البريد الموزّعة عبر مختلف نقاط الإقليم الوطني، هي مؤسسات مواطنة بأتم معنى الكلمة، وذات دلالات كامنة لإنجاح مسعى الانتقال الطاقوي السلس والمكيّف بالخصوصيات الوطنية".

توافق على الإسراع بالتنفيذ

أكدت وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة في الجزائر، في بيانها، أن التوافق كان كبيرًا داخل مجموعة العمل المجتمعة اليوم، للإسراع في مباشرة تجسيد برنامج نموذجي لتركيب معدات الطاقة الشمسية والفاعلية الطاقوية.

وأوضحت أن البرنامج سيشمل في مرحلته الأولى ولايات الجنوب الكبير، خلال المدة المتبقية من العام الحالي 2022، خاصة أن المديرية العامة لمؤسسة بريد الجزائر قد أعدّت قائمة بأسماء هذه المؤسسات ومواقعها، بناءً على معطيات دقيقة تحوز عليها، بما يتضمنه من عمليات تدقيق طاقوي، وإنارة فاعلة داخلية وفي الفضاءات الملحقة، وعزل حراري، مع إعداد تصنيف مرجعي لأنماط مكاتب البريد القائمة، الأمر الذي سيسمح في المرحلة التالية بتعميم هذا المشروع النموذجي على المستوى الوطني بدءًا من السنة المقبلة 2023.

واتُّفق، في ختام الجلسة، على إسهام قطاع الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة في الجزائر في إحياء اليوم العالمي للبريد الموافق 9 أكتوبر/تشرين الأول، الذي سيُحتفى به هذا العام تحت شعار "البريد في خدمة كوكبنا"، من خلال تجسيد عملية شاهدة على هذا التعاون الواعد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق