أخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

بدء إنتاج الغاز المغربي من بئر جديدة على يد شركة بريطانية

دينا قدري

أعلنت شركة بريطانية بدء إنتاج الغاز المغربي من بئر جديدة، بما يعزز خطط البلاد الطموحة لتلبية الطلب المحلي والصادرات على حدٍ سواء.

ووفق بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أوضحت شركة إس دي إكس إنرجي (SDX Energy) أن بئر "كيه إس آر-21" حصلت على الموافقات الحكومية اللازمة، لتبدأ إنتاج الغاز.

كانت الشركة قد أعلنت -في وقت سابق- أن البئر حُفرت واختُبرت بنجاح في الربع الأخير من عام 2023، ثم رُبطت بالبنية التحتية الحالية في يناير/كانون الثاني 2024.

وقد ارتفعت أسهم "إس دي إكس إنرجي" بنسبة نحو 2.5%، اليوم الإثنين (29 أبريل/نيسان 2024)، في أعقاب إعلان بدء إنتاج الغاز المغربي من البئر الجديدة.

التنقيب عن الغاز المغربي

دعمًا لخطط التنقيب عن الغاز المغربي، بدأت شركة إس دي إكس إنرجي (SDX Energy) حفر بئر بني مالك-2 (بي إم كيه-2) في حوض الغرب بشمال البلاد، على بُعد نحو 1.5 كيلومترًا من بئر بني مالك-1 الاستكشافية.

وستُحفر البئر على عمق مخطط له يبلغ نحو 1470 مترًا، وتستهدف 3 خزانات، حُدِّدَت باستعمال المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد، وفق ما أعلنته الشركة مطلع شهر أبريل/نيسان الجاري.

وشددت "إس دي إكس" -في بيانها الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- على أن هذه البئر تأتي بعد نجاح حفر بئر كيه إس آر-21 في سبتمبر/أيلول 2023، وهي جزء من حملة حفر مستمرة للتنقيب عن الغاز في المغرب.

وأضافت أنه حال نجاح بئر بني مالك-2، فستُستكمل البئر وتُربط بالإنتاج في أسرع وقت ممكن، لتكملة الإنتاج الحالي.

جانب من التنقيب عن الغاز المغربي
جانب من التنقيب عن الغاز المغربي - الصورة من منصة "إنرجي فويس"

مبيعات الغاز المغربي

سُتقدّم بئر بني مالك-2 -على وجه الخصوص- الدعم إلى شركة سيتيك ديكاستال (CITIC Dicastal)، وهي أكبر مشترٍ لدى "إس دي إكس إنرجي"، ولديها طلب فوري ومتزايد على الغاز الذي تنتجه "إس دي إكس"، بحسب ما جاء في البيان.

ففي يناير/كانون الثاني 2024، كشفت "إس دي إكس" تمديد صفقة الدفع المسبق للغاز مع شركة ديكا موروكو أفريكا (Dika Morocco Africa) التابعة لشركة سيتيك ديكاستال.

إذ توصلت الشركة إلى اتفاق بشأن دفعة ثانية للغاز لمدّة 3 أشهر مع شركة ديكا موروكو أفريكا -أكبر عملائها في المغرب- بالشروط نفسها المعلنة سابقًا، في الدفعة المقدمة للربع الرابع من عام 2023.

وحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، تغطي الدفعة المقدّمة من شركة ديكا موروكو أفريكا توريد الغاز المغربي من شركة إس دي إكس البريطانية خلال الربع الأول من عام 2024، بقيمة تبلغ نحو 2.1 مليون دولار.

بالإضافة إلى ذلك، تواصل الشركة العمل مباشرةً مع سيتيك ديكاستال الصينية، من أجل توفير اتفاقية استحواذ طويلة الأجل، ما يبرهن على الدعم المستمر للشركة الصينية.

إس دي إكس إنرجي في المغرب

ذكرت شركة إس دي إكس إنرجي (SDX Energy) أنها تعدّ المنتج المستقل الوحيد للغاز في المغرب، ولديها طموحات لأن تصبح منتجًا رئيسًا للغاز، إذ تعمل بصورة وثيقة مع شريكها المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في جميع جوانب التطوير والإنتاج.

حقل غاز مغربي تملكه شركة إس دي إكس إنرجي البريطانية
حقل غاز مغربي تملكه شركة إس دي إكس إنرجي البريطانية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

ويُباع الغاز المستخرج من آبار الشركة البريطانية إلى العديد من المشترين في المنطقة الصناعية بالقنيطرة.

وتتكوّن أعمال شركة إس دي إكس في المغرب من 4 تصاريح استكشاف، موجودة جميعها في حوض الغرب بشمال المغرب، وتمتلك حصة 75% منها بصفتها المشغّلة، وهي سبو الوسطى، والغرب الغربي، وجنوب لالة ميمونة، وغرب مولاي بوشتة.

وتبيع إس دي إكس (SDX Energy) الغاز الذي تنتجه أصولها المغربية إلى 8 عملاء بأسعار متعاقد عليها تتراوح بين 10 و12 دولارًا لكل ألف قدم مكعّبة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "موروكو وورلد نيوز" (Morocco World News).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق