سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أرامكو السعودية قد ترفع أسعار النفط إلى أعلى مستوى في 5 أشهر (مسح)

إلى آسيا في يونيو المقبل

تعتزم شركة أرامكو السعودية رفع الأسعار الرسمية لبيع النفط إلى آسيا خلال يونيو/حزيران المقبل، إلى أعلى مستوى في 5 أشهر، بالتزامن مع ارتفاع أسعار الخامات القياسية.

تأتي خطط عملاقة النفط السعودية لتنفيذ ثالث ارتفاع على التوالي في أسعار الخام العربي، بالتزامن مع استمرار المملكة في خفض إنتاجها الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا شهرًا إضافيًا، حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

ووفق بيانات مسح اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن أرامكو السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، قد ترفع أسعار معظم درجات الخام التي تبيعها لآسيا في يونيو/حزيران إلى أعلى مستوياتها في 5 أشهر، بعد ارتفاع أسعار خامات القياس في الشرق الأوسط.

سعر النفط السعودي

قد ترفع أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي لشهر يونيو/حزيران للخام العربي الخفيف لما بين 70 و90 سنتًا، ليقترب من علاوة قدرها 3 دولارات للبرميل فوق متوسط أسعار دبي وسلطنة عمان، مقارنة بالمستويات المسجلة في شهر مايو/أيار المقبل.

وفي حال تطبيق الزيادة، سيكون سعر الخام العربي الخفيف عند أعلى مستوى منذ يناير/كانون الثاني الماضي، حسبما ذكرت 7 مصادر من قطاع التكرير في مسح أجرته وكالة رويترز.

أرامكو السعودية

وتُظهر البيانات أن أسعار النفط الفورية أعلى من أسعارها في الأشهر المقبلة، مما يشير إلى قلة المعروض.
ويتوقع معظم المشاركين أن ترتفع أسعار البيع الرسمية لشهر يونيو/حزيران للخام العربي المتوسط والعربي الثقيل على قدم المساواة مع العربي الخفيف، مدعومة بنقص العرض وسط تخفيضات أوبك+ وهوامش قوية لزيت الوقود.

وكانت عملاقة النفط السعودي قد رفعت أسعار بيع شحنات الخام العربي الخفيف لعملائها في آسيا خلال مايو/أيار المقبل بمقدار 0.30 دولارًا للبرميل.

بموجب قرار أرامكو، ارتفع سعر برميل النفط السعودي إلى آسيا خلال مايو/أيار إلى دولارين فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي مقارنة مع 1.7 دولارًا فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي في أبريل/نيسان الجاري.

إمدادات الخام الخفيف

بدأت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) معالجة خام زاكوم العلوي في مصفاة الرويس التي تمّ تجديدها، مما أدى إلى خفض صادرات الدرجة المتوسطة عالية الحموضة.

وتراجع شركة بيميكس المكسيكية عن تخفيضات تصدير النفط الخام بما لا يقل عن 330 ألف برميل يوميًا المقرر إجراؤها في مايو/أيار وسط طلب على النفط أقل من المتوقع من مصافيها المحلية، مما خفّف جزئيًا من نقص الإمدادات.

وأظهرت بيانات كبلر أن التغير في لقيم مصفاة أدنوك أدى إلى تسجيل صادرات خام مربان مستوى قياسيَا في أبريل/نيسان عند 1.65 مليون برميل يوميًا، وهو ما أدى إلى انخفاض أسعار الخام الخفيف عالي الكبريت.

من جهة أخرى، توقّع مشاركون في الاستطلاع أن تحدّ الإمدادات القوية من الخام الخفيف وضعف هوامش النافثا من ارتفاع أسعار الخام العربي الخفيف للغاية إلى ما بين 30 و50 سنتا في يونيو/حزيران.

وعادة ما تصدر أسعار البيع الرسمية للخام السعودي في الخامس من كل شهر تقريبًا، مما يحدد اتجاه الأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية، ويؤثّر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من النفط الخام المتجه إلى آسيا.

وتحدد شركة أرامكو السعودية المنتجة الحكومية أسعار خامها بناءً على توصيات العملاء، وبعد حساب التغير في قيمة نفطها خلال الشهر السابق، على أساس العائدات وأسعار المنتجات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق